قصتي مع قراءة سورة الفاتحة، وكيف تغيرت حياتي بعدها

قصتي مع قراءة سورة الفاتحة، وكيف تغيرت حياتي بعدها

أشارككم قصتي في قراءة سورة الفاتحة التي كانت بمثابة السحر بالنسبة لي والمذهل فيها بالنسبة لي أنها ليست تجربة واحدة بل نفعني الله بها في مواقف كثيرة بتلك السورة العظيمة التي جعلت قمت بنشر تلك الفائدة على أمل أن يستفيد منها الآخرون إن شاء الله، وذلك من خلال تقديم ما وجدته في نهاية قصتي ليستفيد الجميع.

قصتي مع قراءة سورة الفاتحة

وكما عبرت من قبل فإن قصتي مع قراءة سورة الفاتحة ليست قصة واحدة فقط، بل تتكرر معي حتى عندما ألاحظ عظمة وفضل تلك السورة الكريمة، وسوف أناقش معكم كل واحدة منها بالتفصيل من خلال التالي:

1- تجربتي مع الفاتحة وعلاج الاكتئاب

أفضل أن أبدأ قصتي بقراءة سورة الفاتحة بسحرها في علاجي من الاكتئاب، وتعتبر التجربة الأقرب من حيث الزمن، وقد حدث ذلك في فترة كنت فيها مضطربة للغاية وذهبت الظروف المختلفة، أدى إلى ترسيخ الكثير من التراكمات في نفسي، مما أدى إلى إصابتي بحالة مزاجية سيئة ودخولي في حالة من الاكتئاب.

ثم عندما سمع والدي ذلك وكلمني ليخرجني من تلك الحالة بكيت بصوت عالٍ دون سبب نتيجة شعوري بالاختناق الشديد، ثم بدأ يرقيني سورة الفاتحة مرات فوقي، وداعب رأسي.

شعرت خلالها أن الشعور بداخلي اختفى، وكأن روحي تحررت، وانزاح عن كتفي حمل كبير، ورجعت إلى فرحتي من جديد.

2- شفيت من المرض بالفاتحة

من تجاربي مع فضل سورة الفاتحة علاج الألم الجسدي، لأني تعرضت أكثر من مرة لشعور مفاجئ بألم شديد في المعدة دون أن أفهم السبب وراء ذلك.

ونتيجة لذلك نصحني أحد المقربين مني أن أضع يدي في مكان الألم بالضبط وأقرأ آيات سورة الفاتحة وأتأمل معانيها أثناء قراءتها وكرر ذلك عدة مرات. وفعلاً بدأ الألم يختفي سريعاً والحمد لله، وفي كل مرة تعود الحالة أكررها، والحمد لله على فضله ورحمته.

3- تخلص من الخوف مع الفاتحة

الجزء الثالث من قصتي مع قراءة سورة الفاتحة يتمثل في فضل هذه السورة العظيمة في محاربة الكثير من المشاعر السلبية المدمرة للنفس المسلمة وخاصة شعور الخوف ذات مرة تعرضت لموقف سبب لي كنت أشعر بحالة من الهلع والقلق الشديد، وسبحان من ألهمني قراءة الفاتحة في ذلك الوقت، وكلما قرأتها كان شعوري يهدأ تدريجياً.

حتى اطمأن قلبي تماماً، وارتبط هذا الوضع بالنسبة لي بعلاج الخوف، وعلمني درساً أن لدي سلاحاً قوياً في مقاومة هذا الشعور مهما كان السبب، وهو ذكر الله عموماً والقراءة. وتكرار سورة الفاتحة على وجه الخصوص.

إثبات فضل سورة الفاتحة

ومن الأمور التي أكدت لي فضل سورة الفاتحة وعظمتها في تيسير كثير من الأمور وحل العقد وإزالة الهموم والأحزان وعلاج الكثير من الأمراض النفسية والجسدية هو الدليل الذي وجدته عندما بحثت فيه والذي جاء كما يلي: يتبع:

1- فضل الذكر في طمأنينة القلب

وسورة الفاتحة تذكرة حكيمة، والمراد بذكرها هنا أنها آيات من القرآن الكريم، ومتعلقة بالآية الكريمة التي تقول:

في الواقع، عندما يضع المؤمن المستقر إيمانه فيما كثيرًا ما يتلوه على الله ويفكر فيه، يطمئن الله قلبه بفضل ذلك، وهذا ما حدث لي عندما واجهت شعور الخوف، لأن الله أعطاني خوفي. وحل محله سلامة القلب وأمانه.

2- أحاديث رسول الله في فضل سورة الفاتحة

وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل سورة الفاتحة، بعضها صحيح وبعضها غير صحيح، ولكن بشكل عام كلها تشير إلى عظمة تلك السورة وأهميتها، ومن ذلك ما يلي:

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن | حكم الحديث: إسناده جيد.

الراوي : أبو سعيد بن المعلى | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر: تخريج مشكلة العصور القديمة حكم الحديث: صحيح.

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | حكم الحديث : صحيح .

وإذا كانت هذه الأحاديث تدل على شيء واحد فهي تدل على عظمة تلك السورة وعظيم فضلها على الأمة الإسلامية جمعاء، فلماذا يكررها العبد على أمل تحقيق أمر أو دفع ضرر؟

3- مواصفات سورة الفاتحة في القرآن الكريم

وقد وردت سورة الفاتحة تحديداً في القرآن الكريم في سورة الحجر، حيث قال الله تعالى مخاطباً رسولنا الكريم:

وقد ذكر الله تعالى آيات سورة الفاتحة مقترنة بالقرآن كله، مما يدل على الفضل الكبير الذي تحمله تلك السورة التي تعتبر أم الكتاب، لما فيها من مفاتيح الكتاب كله.

تجارب الآخرين مع سورة الفاتحة

وفي عملية عرض قصتي مع قراءة سورة الفاتحة، أود أيضًا أن أشارككم بعض التجارب التي مررت بها، وبعضها شهدتها، وبعضها سمعتها، وبعضها قرأتها فوق شفتيها. الصحابة، مما يزيدنا إيمانا بعظم فضل تلك السورة، وهم على النحو التالي:

1- تجربة شاب في علاج الغيرة بالفاتحة

روى أحد الشباب أنه أصيب بشر عظيم أدى إلى انحطاط كثير من جوانب حياته، وأن الشر هو الغيرة يقرأ في الليل سورة الفاتحة قبل النوم عند النوم على الوضع الصحيح (أي على جانبه الأيمن).

ويفعل ذلك بأن ينفخ بين يديه في التلاوة ويقرأها متماسكاً ويكررها نحو 11 مرة، على أن يركز عليها وعلى المعاني وعظمة الله ورحمته فيفترض أن يقول ذلك والحمد لله عندما يقول ومع تطبيق ذلك، بدأت حالته تتحسن يوماً بعد يوم، حتى عادت حياته إلى طبيعتها.

2- قصة الفتاة وأمها والتخلص من السحر بالفاتحة

تحكي فتاة على أحد المواقع الإلكترونية أنها تعرضت لسحر أثر عليها وعلى والدتها إلى حد ما، وظهرت آثاره في حياتها بأشكال عديدة، تقول: “كنت أستمع للأغاني ليل نهار، ولم أتحمل ذلك” ذهبت إلى كثير من المشايخ ولم ينقذني أحد، وعندما…

“خاصة عندما حاولنا قراءة سورة البقرة وقيام الليل، وكنا مرهقين جدًا حتى رزقنا الله لقاء أحد الصالحين، الذي أوصانا بقراءة سورة الفاتحة تكرارًا لا يقل عن 7 مرات صباحا ومساءا وبعد فترة من البدء بقراءة سورة البقرة والمداومة عليها لمدة 3 أيام متتالية وسبحان الله اختفت الأعراض تدريجيا.