متى يقال اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا؟ اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا تويتر

متى يقال اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا؟ اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا تويتر

متى يقال: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”؟ هل يمكن أن يقال دعاء: اللهم عفوتك فاغفر لنا، في غير الأوقات المذكورة بالأسانيد؟ يعد هذا الدعاء من أهم الأدعية التي يكثر المسلمون ترديدها وله مكانة خاصة في قلوبهم، فيريدون تتبع آثاره الشرعية، وهو ما سنوضحه من خلال عرض عبارات يا الله أنت العليم رحيم تحب العفو فاعف عنا على تويتر.

متى يقال: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”.

يهتم عدد كبير من المسلمين من جميع أنحاء العالم بمعرفة الأوقات التي يقال فيها: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا في هذا الصدد، وفق ما ورد لنا عن النبي صلى الله عليه وسلم. السيرة النبوية الشريفة والأدلة التي اعتمد عليها العلماء، وهي خاصة في ليلة القدر.

لكن رغم أن ليلة القدر هي الليلة المرتبطة بذلك الدعاء، إلا أنها لا تقتصر عليها وحدها، أي يجوز قولها دائمًا، خاصة في الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، مثل يوم عرفة والجمعة. .

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

وفي ظل السعي لمعرفة متى يقال اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، فمن الجميل أن نذكر تحمل تلك الجملة لمن ظهر على تويتر، كما يلي:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاغفر لنا كما عهدناك رب غفور رحيم.
  • اللهم أنت الرحمن الرحيم فاغفر لنا وأدخلنا في رحمتك ولا تؤاخذنا بذنوبنا.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فلا تحرمنا من عفوك أو عفوك إن لم نكن أهلا له، فإنك أهل التقوى والمغفرة.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا وأرزقنا جنتك بلا حساب ولا عتاب، وأكرمنا برؤية وجهك الكريم ولا تجعل الدنيا أكبر همنا.

حديث: اللهم إنك عفو تحب العفو

وما يميز دعاء: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، أنه من السنة، أي ما نقل إلينا على لسان المحبة المختار بلغة. والحديث الشريف الذي بين وقت الدعاء بهذا الدعاء، كان ذلك الدليل الشرعي الذي اعتمدوا عليه، وهو:

“سألته صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها إذا وافقتها فبماذا أدعو؟” قال: «قل: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني». [حديث صحيح]وقد فسر العلماء قوله “إذا وافقها” بليلة القدر.

فضل الدعاء: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

وينبغي للمسلم عندما يدعو دعاء أن يفكر فيه ويحاول معرفة فضله، خاصة إذا لم يكن اجتهادا، وهو ما يعني ذكر النص في القرآن الكريم أو السنة. لأن ذلك يعني أن هناك حكمة عظيمة من الله في هذا الدعاء.

وأما اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا فإن الفضل العظيم في تحقيق هذا العفو. لم تكن موجودة في المقام الأول.

وحتى في تفسير العلماء للفرق بين كلمتي العفو والعفو ذكروا أن العفو أعظم وأبلغ. وذلك لأن المغفرة لا تتضمن إلا ستر الذنب، وليس المغفرة التي تضمن محوها إن شاء الله.

ومعرفة متى يقول: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”، يساعد المسلمين على دراسة تلك الأوقات حتى ينالوا الأجر الأعظم ويحققوا الدعوات التي لا يرجونها. فيستجاب ببركة هذا الدعاء.