ما هي شروط فتح مكتب استشارات إدارية بالسعودية؟ وما هي أنواع الاستشارات؟

ما هي شروط فتح مكتب استشارات إدارية بالسعودية؟ وما هي أنواع الاستشارات؟

ما هي متطلبات فتح مكتب استشارات إدارية في المملكة العربية السعودية؟ ما هي أنواع المشاورات؟ وهو جهد منظم من قبل بعض الأفراد المدربين تدريبا جيدا، والذين لديهم خبرة في مجال الاستشارات الإدارية وعلى قدر كبير من الكفاءة، ويساعدون الإدارة على حل مشاكلها وتحسين عملياتها. لذلك يرغب البعض في فتح شركة استشارات إدارية، وسنتحدث عن الشروط من خلال…

متطلبات فتح مكتب استشارات إدارية في السعودية

تعتبر الشركات الاستشارية أداة تساعد مختلف المؤسسات والشركات التي تعاني من انحراف في خطتها الاستراتيجية. وحتى يتمكن الفرد من فتح مكتب في هذا المجال، عليه معرفة شروط فتح وكالة استشارات إدارية في السعودية، ونذكرها من خلال النقاط التالية:

  • أن يكون المتقدم حاصلاً على الجنسية السعودية، أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
  • أن يكون لديه خبرة عملية موثقة في مجال التخصص، ولا تقل عن 3 سنوات، وذلك بعد الحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال أو الإدارة العامة، أو سنتين من الخبرة بعد الماجستير، أو سنة بعد الحصول على درجة الدكتوراه. .
  • أن يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل دراسي لا يقل عن درجة البكالوريوس، أو ما يعادلها في التخصص المطلوب.
  • – ألا يكون مرتبطاً بوظيفة في القطاع الحكومي.
  • الحصول على موافقة جهة العمل للموظف الخاص، بالإضافة إلى طبعة التأمينات الاجتماعية.
  • التمتع بحسن السيرة والسلوك.
  • ألا يكون قد سبق الحكم على مقدم الطلب بعقوبة قانونية، أو لم يحكم عليه بعقوبة مخلة بالشرف أو الأمانة.
  • هناك مجموعة من المهن التي يتطلب ترخيصها موافقة مسبقة من بعض الجهات مثل: (الأمن العام – الاستشارات الأمنية – وزارة الداخلية – الدفاع المدني – الاستشارات الإعلامية – الاستشارات الصيدلانية).
  • تصديق الوثائق والشهادات الصادرة من الجهات الأجنبية من قبل الملحقيات التعليمية السعودية.

ما هي أنواع المشاورات؟

بعد الاطلاع على شروط فتح مكتب استشارات إدارية في السعودية، يجب أن نوضح أن هناك أنواع مختلفة من الاستشارات، والتي تنقسم إلى نوعين رئيسيين، ولكل نوع عدة أنواع أخرى، ونعرضها في النقاط التالية:

  • الاستشارات على المستوى: وتشمل أنواعها الاستشارات الإدارية (إعادة الهيكلة التنظيمية – تبسيط الإجراءات – أساليب الأداء – تحديد الاحتياجات التدريبية)، والاستشارات الفنية (الإنتاج – المعدات – الآلات – المباني).
  • الاستشارات حسب المصدر: الاستشارات الخارجية (استخدام القدرات والكفاءات الخارجية)، والاستشارات الداخلية (استخدام القدرات والكفاءات الداخلية).

الأنشطة الاستشارية

تجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الأنشطة الاستشارية التي تعمل فيها جهات استشارية مختلفة ومختلفة، لأن اختيار فتح مكتب يتم وفق واحد أو أكثر من الأنشطة التالية:

  • المجال الإداري: متخصص في التخطيط طويل المدى – تنظيم الرقابة الاقتصادية – الإدارة العليا.
  • الأمور المالية: التعامل مع التكاليف – دراسة الميزانية.
  • مجال الإنتاج: يهدف إلى تصميم المصانع – تخطيط وبرمجة الإنتاج – طرق الإنتاج.
  • تخفيض التكاليف: وتمثلت في تبسيط العمل – مكافآت العمل – قياس العمل.
  • مجال التسويق: يهتم بتحليل السوق – طرق التوزيع – اتجاه المبيعات – معرفة الحوافز.
  • التحليل الرسومي: يحاول دراسة الحاسوب – اختيار الأجهزة – البرمجة والجدولة – تدريب الموظفين.

الفرق بين الوحدات الاستشارية والتنفيذية

ومن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأشخاص يرغبون في فتح مكاتب استشارية، وأن بعضهم لا يعرف الفرق بين الوحدات التنفيذية والاستشارية. ولذلك سنشرح كلاً منها من خلال النقاط التالية:

  • الوحدات التنفيذية: لها صلاحية اتخاذ القرارات، وهي التي تصدر الأوامر والتعليمات، وتعتبر عنصراً من عناصر بقاء المنظمات واستمراريتها.
  • الوحدات الاستشارية: وهي الوحدات التي تختص بإجراء الدراسات والتحليلات كالأبحاث، وتقديم الخبرات.

مهارات وقدرات المستشار الإداري

بعد الاطلاع على شروط فتح وكالة استشارات إدارية في المملكة العربية السعودية، يجب أن يكون واضحاً أنه يتم اختيار الاستشاريين وفقاً للمهارات والقدرات المختلفة المتوفرة لدى كل شخص. ولذلك سنذكر أبرز وأهم هذه المهارات في النقاط التالية:

  • الخبرة في تخطيط وتنفيذ الاستشارات: يجب أن يكون الشخص قادراً على تحديد الهدف ووضع الخطط الاستراتيجية، والبدء في جمع وتسجيل المعلومات والبيانات، ومن ثم البدء في التحليل والدراسة بشكل صحيح.
  • توافر المهارات التحليلية: من الضروري أن يتمتع المستشار الإداري بمهارات وكفاءة تحليلية جيدة، وقدرته على الاستفادة من كافة البيانات التي قام بجمعها، لاكتشاف المشكلات التي تواجهها المنظمات ومحاولة الحلول المناسبة لتقديمها.
  • القدرة على الاستماع والانتباه: يجب أن يتمتع المستشار الإداري بالقدرة على الاستماع؛ وذلك حتى يتمكن من جمع أكبر قدر من المعلومات من الرؤساء والموظفين داخل المؤسسة، ويكون منتبهاً دائماً لأصغر التفاصيل والتصرفات التي تحدث حوله.
  • القدرة على تكوين العلاقات مع الآخرين: يجب أن يتمتع الفرد بشخصية اجتماعية ومتعاطفة، حتى يتمكن دائماً من التعامل مع العديد من الشخصيات المختلفة، ويكون قادراً على التكيف حسب الضرورة لتثق به وبالمعلومات اللازمة للحصول عليه. .
  • القدرة على الإقناع: من أهم العوامل التي تجعل الشخص مستشاراً إدارياً ناجحاً هو أن يتمتع بمهارة وقدرة عالية على إقناع الآخرين والمسؤولين بضرورة الأخذ بالتوصيات التي يقدمها لهم وتنفيذها في المجال. منظمة.
  • الخبرة الواسعة: من الأمور التي تلعب دوراً كبيراً في عمل المستشار الإداري هي الخبرة التي يتمتع بها الفرد، لأن هذا المجال يتطلب الكثير من الخبرة، والقيام بالكثير من الأعمال في المنظمات المختلفة، وأن يكون لديه القدرة على ذلك. حل المشاكل إداريا.

خصائص الاستشارات الإدارية

بعد الاطلاع على شروط فتح مكتب استشارات إدارية في السعودية، من المهم توضيح الخصائص المتعلقة بالاستشارات الإدارية، لأن كل نوع من الاستشارات له خصائصه المميزة عن الآخر، وسنعرض من خلال السطور التالية:

1- ليست خدمة تقديم حل سحري

قد يعتقد معظم الناس أن الاستشارة هي حل سحري أو فوري لجميع المشاكل، لكن هذا الاعتقاد خاطئ للغاية لأن الاستشارة تتطلب عدة أمور يجب القيام بها للوصول إلى المشكلة وحلها، والقيام بالبحث والتحليل حتى تنجح في حلها. التوصل إلى حلول مناسبة للواقع.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن تعمل الإدارة مع الاستشاري؛ وذلك لإيجاد حل لمشاكل المنظمة وتحقيق النجاح الجيد للمستشار والمستشار ويتم حل المشكلة دون خسارة.

2- خدمة توفر المعلومات الفنية والمهارات المتعلقة بمشاكل الحياة الحقيقية

لا يمكن لكل فرد أن يصبح مستشاراً إدارياً، لأنه من الضروري أن يتمتع بالخبرة والمهارات التي تؤهله لممارسة هذه المهنة دون مشاكل، وأن يكون الشخص على دراية بجميع المواقف الإدارية المتغيرة والمشكلات التي تواجهها، ومن ثم يقوم بتحليل كل ما يجده على أساس ذلك فيختار الحلول الأنسب.

3- الخدمة المستقلة

يتمتع الاستشاري باستقلالية رأيه، وهذا يؤدي إلى علاقة معقدة مع المنظمة التي تقوم بالبحث، ومع الموظفين الذين هم أيضا على علم بالتغيرات في المنظمة.

ولكن لكي يفعل ما يريد عليه أن يقدم توصيات جيدة تناسب وضع المنظمة، وعليه أن يحاول كسب ثقة الأعضاء وجعلهم يشاركونه كل شيء. بحيث ينتبه لهذه التوصيات ويشارك في تطبيقها مما يسمح له بإدخال أي تغيير وإنجاحه في المنظمة.

4- خدمة ذات طبيعة استشارية

وهذا يعني أنه لا يتم اختيار الاستشاريين بحيث تكون مهمتهم اتخاذ القرارات أو إدارة المنظمة بدلاً من المديرين، لأنهم مجرد استشاريين مهمتهم تكمن في جودة استشارتهم، ويتحمل المديرون التنفيذيون للمنظمات كل ذلك. المسؤولية الناشئة عن اعتماد التشاور.

عند فتح وكالة استشارات إدارية، لا بد من اختيار موظفيها بشكل جيد للغاية، واختيار الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات وقدرات عالية في مجال الاستشارات الإدارية. لأن ذلك خلال فترة زمنية قصيرة جداً يؤثر على نجاح وشهرة المكتب.