كيف أتعلم الدعاء.. ما هي الطريقة الصحيحة لاستجابة الدعاء؟

كيف أتعلم الدعاء.. ما هي الطريقة الصحيحة لاستجابة الدعاء؟

كيف أتعلم الصلاة؟ ما هي الطريقة الصحيحة لإجابة الدعاء؟ يعتبر الدعاء من العبادات التي أمر الله عز وجل بها، ويعتبر تركه علامة استكبار ونهي عن الله، لقوله تعالى: “وقال ربك ادعوني أستجب لكم” الجواب إن الذين يستصغرون عبادتي سيدخلون النار فيّ. [سورة غافر: الآية 60] ولهذا السبب نتعلم كيفية تعلم الدعاء بالتفصيل.

كيف أتعلم الصلاة؟

للإجابة على السؤال: كيف أتعلم الصلاة، من خلال ما يلي نتعرف على الطرق السليمة والصحيحة التي يمكنك من خلالها تعلم الصلاة، وهي كالتالي:

1- حفظ الأدعية المألوفة

الأدعية المروية تشمل نشاطات المسلم المتنوعة، حيث ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن هناك أدعية كثيرة يمكن لمن أراد تعلمها أن يصلي يتذكرها، كما تتضمن الأدعية المروية أيضاً الدعاء للنفس وللوالدين والولد، ولهم فضل وأجر عظيم

كما يتضمن أدعية لحاجات المسلم في الدنيا مثل المال والولد وبعض الحاجات الأخرى كالاستغفار ودخول الجنة صباحا ومساءا أيضا، بالإضافة إلى دعاء الاستخارة ودعاء الاستغفار والدعاء التوبة كذلك.

بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية لحماية النفس والرقية الشرعية من العين والحسد والسحر، فقد ألف الإمام النسائي كتاب الأدعية التي يحتاجها المسلم في يومه وليلته، ومن يريد أن يتعلمها وللداعي الرجوع إليه وتذكره.

2- التركيز على تذكر الصلوات وترديدها

نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، إلا قوله: “”لقد أعطيت ملخص الكلمات”” (صحيح مسلم) وهذا يعني أن الله تعالى يكرم نبيه بأنه مع الله). عليه الصلاة والسلام، يعبر عن معاني متعددة بكلمات قليلة.

  • «اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من عذاب القبر» (صحيح البخاري). ).
  • «اللهم إني أعوذ بك من زوال رحمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك» (صحيح مسلم).
  • “رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله، وما أنت أعلم به مني، طولت ولم أخرت، ولم أخف ولم أوضح، أنت التقدم وأنت المبشر” أخر وإنك على كل شيء قدير» (صحيح البخاري).
  • «اللهم إني ظلمت نفسي كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي منك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم» (صحيح البخاري).
  • “”رب أعني ولا تنصرني، وانصرني ولا تنصرني، وكيد لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر هداي، وانصرني على من ظلمني، ربي واجعلني شاكراً لك وخائفاً لك مطيعاً لك منيباً تائباً تقبل توبتي واغسل ذنوبي وأجب دعائي وثبت حجتي واهد لساني واهد قلبي وأزل رقة همسي. صدر.” (سنن الترمذي).

3- حاول أن تصلي بكلمات الشخص وصيغه الخاصة

وهناك آداب كثيرة، أهمها عدم التصنع في الدعاء وعدم التأثر به، مثل جعل الدعاء شعراً بقافية واحدة وخاتمة واحدة، ولا يقتصر الدعاء على كلمات معينة، بل يكون كذلك. ويصح الدعاء من القرآن الكريم ومن السنة النبوية أيضاً.

فإن لم يتذكر أياً منها فله أن يدعو بما يشاء، بشرط ألا يكون هناك اصطناع أو مخالفة للشريعة في دعائه خضوعاً وخضوعاً لله عز وجل أكثر من الأدعية التي تقرأ من الكتاب.

ما هي الطريقة الصحيحة لإجابة الدعاء؟

وبعد أن تعلمت كيفية التعلم، هناك أشياء كثيرة يمكن أن تساعد إن شاء الله في إجابة الدعاء، وهي كما يلي:

  • تطبيق مع أجمل أسماء الله الحسنى.
  • الطعام والشراب الجيد.
  • الثقة بالله عز وجل وفي استجابته للدعاء.
  • بذل المزيد من الأعمال الصالحة.
  • التقرب إلى الله تعالى من خلال صلاة التطوع.
  • وصلى الله تعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تحري الأماكن التي يستجيب فيها الله للدعاء.
  • دعاء الله عز وجل وحده لا شريك له.

يتساءل الكثير من الناس عن كيفية تعلم الصلاة الصحيحة وما هي الطريقة الصحيحة لاستجابة الدعاء، لأن الدعاء يعتبر من أهم العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقبل الدعاء يكون بغرض سؤال الله والاستجابة. والدعاء هو الصلة التي يتصل بها الإنسان بربه.