دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 10000 كتكوت

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 10000 كتكوت

تعتبر دراسة الجدوى لمشروع تربية دواجن عدد 10.000 كتكوت من أهم الوسائل التي لا غنى عنها للاستفادة منها للحصول على أقصى استفادة وربح من هذا المشروع الذي يعد من أكثر المشاريع ربحية في الواقع، ومن خلال موقعنا الإلكتروني فإننا سوف تتعلم المزيد عن تفاصيل هذا المشروع.

دراسة جدوى مشروع تربية دواجن عدد 10.000 كتكوت

عند الحديث عن دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن من المهم التركيز على مجموعة من النقاط والجوانب ودراستها جيداً قبل البدء بالتنفيذ. وأهم هذه النقاط ما يلي:

1- موقع ومساحة المشروع

عند إجراء دراسة جدوى لمشروع دواجن 10.000 دجاجة، من المهم الاهتمام بموقع ومساحة المشروع. وبالحديث عن هذا العدد من الكتاكيت فإن مساحة 1000 متر مربع ستكون مناسبة وكافية مع مراعاة المساحة التي ستستهلكها المعدات المستخدمة.

ومن الجدير بالذكر أن الكتاكيت من الكائنات التي تحب المساحات الكبيرة والواسعة، وهو ما يجب مراعاته أيضًا، وهو من الأمور المهمة التي يجب الاهتمام بها مثل عوامل التهوية والتدفئة والتبريد.

2- العمالة بمشروع الدواجن

بالطبع يظن البعض أن مثل هذا المشروع يحتاج إلى عمل، لكن هذا غير صحيح، لأن صاحب المشروع يستطيع أن يعتني بنفسه في تربية الصغار والعناية بهم، لأنك تستطيع تنظيف مكان التربية بنفسك، ما لا يستغرق أكثر مثل ساعة.

إذا لم يكن لدى صاحب المشروع الوقت الكافي لإنجاز هذه المهمة، فيمكنه تعيين شخص واحد فقط للقيام بذلك بدلاً من ذلك.

3- تكاليف المشروع

ومن العناصر التي يجب مراعاتها أيضًا عند إجراء دراسة الجدوى لمشروع دواجن 10.000 دجاجة هي التكلفة التي يتطلبها المشروع والتي تبدأ بتكلفة الكتاكيت نفسها والتي ستصل إلى 20.000 جنيه، بالإضافة إلى العلف الذي سيطعم هذه المخلوقات والذي يصل سعره إلى 10000 جنيه لإطعام هذه الكمية.

وأيضا تكلفة 3000 جنيه للرعاية البيطرية التي يجب القيام بها شهريا لضمان صحة الأطفال، بالإضافة إلى 500 جنيه تكاليف الكهرباء والماء وغيرها من تكاليف المرافق، مع الأخذ في الاعتبار أيضا تكلفة التبريد والتدفئة. الأنظمة التي يمكن أن تصل إلى حوالي 10000 جنيه.

خطوات البدء بمشروع تربية الكتاكيت

وفي ضوء الحديث عن دراسة جدوى مشروع دواجن الـ 10 آلاف دجاجة، تعرفنا على العناصر المهمة التي يجب مراعاتها قبل البدء بالمشروع، وهي كما يلي:

1- شراء الدجاج

الخطوة الأولى التي تتم في المشروع هي شراء الكتاكيت، وهنا عليك أن تفكر هل ستشتريها وتربيها للحصول على اللحوم أم بهدف أن أكون دجاجتي الخاصة وأحصل على اللحم والبيض منها معًا ويجب أن نعلم أن كل نوع من الدجاج يحتاج إلى دورة تغذية محددة وتكلفة محددة وشروط محددة في المستقبل.

2- تجهيز المزرعة

بعد أن قمنا بشراء الدجاج، نبدأ الآن بتجهيز المزرعة، أي أنه خلال دورة التربية يجب تجهيز مكان مناسب للكتاكيت، اسطوانة غاز، أو نظام آلي، بمساعدة جهاز مخصص لتدفئة المزارع .

كما يجب الاهتمام بنظام التبريد خاصة إذا كان المشروع يبدأ في الصيف والمزرعة في مكان دافئ، والأجهزة والشفاطات وأجهزة التكييف.

3- مخزن الأعلاف

وأيضا عند الحديث عن دراسة جدوى مشروع دواجن 10.000 دجاجة فإن وجود مخزن أعلاف يرجع إلى أن الدواجن تحتاج إلى غذاء ثابت ويجب أن يكون موجودا في مكان محفوظ ومحمي.

4- غرفة اللوازم

وهي من الغرف المهمة في هذا المشروع، لأنها تخزن كافة المستلزمات اللازمة لتربية الدواجن، مثل السقاية والأعلاف، وكذلك أدوات التنظيف والتعقيم.

5- الإضاءة وتوزيع الكهرباء

ومن المهم التأكد من وجود مصدر كهربائي لتربية الكتاكيت لتشغيل الأجهزة والأنظمة المختلفة.

6- السقاية والأعلاف

ومن الأمور التي يجب مراعاتها في مشروع الدجاج وجود المغذيات والسقاية، والتي تنقسم إلى نوع أرضي مناسب للدجاج من عمر يوم إلى 15 يوم، ونوع آخر للدجاج الأكبر سنًا مثل ذلك .

7- أرضيات وأسقف المزرعة

يفضل في مزرعة الدواجن أن تكون الجدران من الأسمنت وتكون الأرضية مغطاة بالقش والبذور.

اماكن بيع الدجاج

الآن ستبدأ بتنفيذ المشروع وتحتاج لشراء الكتاكيت، ولكن من أين؟ هناك بعض الأماكن التي يمكنك الشراء منها، مثل ما يلي:

  • معامل التفريخ.
  • مكاتب استيراد الكتاكيت .
  • منافذ بيع صيصان وزارة الزراعة.
  • مدينة السادات .

عيوب مشروع تربية الدواجن

واستمراراً للحديث عن دراسة جدوى مشروع تربية دواجن لعدد 10.000 كتكوت لا بد من الإشارة إلى أن هناك مجموعة من السلبيات المتعلقة بإنشاء مثل هذا المشروع، وتتمثل تلك السلبيات فيما يلي:

  • المخاطرة: لتحقيق الكثير من الأرباح، سيكون عليك بالتأكيد زيادة التكلفة وعدد الكتاكيت، مما يزيد من مستويات المخاطرة.
  • الإرهاق: سيكون استخدام العمل اليدوي في هذا المشروع أمرًا صعبًا للغاية.
  • العدوى: تنتشر العدوى بسرعة بين الدجاج، مما يؤدي إلى نفوق الكثير منها.
  • الخبرة: يتطلب المشروع الكثير من الخبرة والفهم، حتى لا تخسر الكثير من المال.

نصائح للمساعدة في إنجاح مشروع تربية الدواجن

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعد في إنجاح مشروع تربية الدواجن، وهي كالتالي:

  • الدقة في اختيار سلالة الكتاكيت بحيث تكون صحية وخالية من الأمراض المختلفة.
  • المزرعة مجهزة تجهيزا جيدا من حيث التبريد والتدفئة والنظام الصحي والأعلاف.
  • الاهتمام بالتهوية في المكان.
  • اختيار مكان بعيد عن المناطق السكنية والطرق الرئيسية.
  • اترك فترة 15 يومًا بين كل دورة تكاثر.
  • توزيع الري بشكل جيد في المزرعة.
  • التحقق من درجة حرارة الدجاج بشكل مستمر.
  • التأكد من أن جو المزرعة نقي والعمل على تهويته بشكل مستمر.
  • الاهتمام بالتطعيمات والتعقيمات.