هل يجوز الصوم يوم الجمعة؟! حكم صيام يوم الجمعة للقضاء.. هل هو مكروه؟!

هل يجوز الصوم يوم الجمعة؟! حكم صيام يوم الجمعة للقضاء.. هل هو مكروه؟!

هل يجوز صيام يوم الجمعة؟ من الأمور التي يهتم أغلب المسلمين بمعرفة أكبر قدر من تفاصيلها ما يتعلق بالصيام. وخاصة العمل التطوعي الذي لا يعرفه الكثير منهم، له ضوابط قانونية يجب اتباعها.

هل يجوز صيام يوم الجمعة؟

إن الصيام محاط بالعديد من الضوابط والأحكام الشرعية التي يجب على المسلمين معرفتها حتى يتأكدوا من قيامهم بها بطريقة صحيحة، خالية من كل شبهات شرعية فتفتوا بها بحسب ما إذا كانت واجبة أم تطوعاً.

لأنهم قالوا إذا كان صيام الجمعة واجباً مطلقاً، أي رمضان، أو وفاءً أو نذراً، فلا حرج على المسلم أن يصوم وحده، لأنه لم يفعله من أجل صيام التطوع، هناك وهو تحريم يوم الجمعة في نفسه دون المسلم بيوم قبل الصيام أو بعده.

دليل حكم صيام يوم الجمعة في السنة النبوية

عندما تتحدث عن أي أمر شرعي لا بد من ذكر الأدلة عليه من القرآن أو السنة النبوية، وهنا سنعرض أحد الأحاديث الشريفة التي اختتم بها العلماء الحكم المذكور وأما صيام يوم الجمعة فهو كما يلي:

“عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجمعة يوم عيد، فلا تصوموا يوم الجمعة إلا أن يصام قبله أو بعده”. ” [حديث صحيح].

عبادة الصيام من أعظم وأشرف العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه الكريم. وجه جهنم لسبعين خريفا ولذلك فمن الضروري أن تكون على علم بأكبر قدر من المعلومات القانونية لممارسة هذه الممارسة على أكمل وجه ممكن.