هل اذا استقلت ينزل لي ساند؟ هل استحق ساند في حال انهاء العقد بالتراضي؟

إذا استقلت هل سأحصل على الدعم؟ هل يحق لي الحصول على ساند إذا تم إنهاء العقد بالتراضي؟ يهتم الأشخاص الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية بمعرفة كافة التفاصيل المتعلقة ببرنامج ساند الذي تقدمه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وبما أنه يستهدف العاطلين عن العمل فلا بد من توضيح الأطر القانونية التي تسمح لهم بالتسجيل ولذلك نقدم لكم شروط التسجيل في ساند.

إذا استقلت هل سأحصل على الدعم؟

تقدم المملكة العربية السعودية الدعم لمختلف فئات مواطنيها، وهنا نسلط الضوء على إحدى تلك الفئات وهي العاطلين عن العمل. الحكومة منحتهم برنامج دعم “الرمل”، وهنا نجيب على سؤال أحد الأهالي: إذا استقلت هل سأحصل على برنامج “الرمل”. وهي لا تفعل ذلك.

إذا وافق القائمون على برنامج ساند في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على مجموعة من شروط حق الدعم وتوضيح حالات المنع، وكان الفصل من أبرز أسباب عدم الحق. وذلك لأنه ليس من الضروري أن يترك الشخص وظيفته باختياره الشخصي من خلال تقديم استقالته.

هل يحق لي الحصول على ساند إذا تم إنهاء العقد بالتراضي؟

في ضوء الحديث عن حق المواطنين السعوديين في ساند بعد الاستقالة، وكما ذكرنا أنه لا حق في تلك الحالة، ننتقل إلى جانب آخر يحتاج إلى توضيح، وهو إمكانية دعم ساند إذا تم إنهاء العقد بالتراضي، وهو أمر غير ممكن أيضًا.

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الحالات التي يحق فيها للمتقدمين النفقة والتي لا تشمل إنهاء العقد بالتراضي. وذلك لأن ترك العمل تم بموافقة العامل، أما إذا تم إنهاء العقد دون إرادة العامل فإنه يستحق ساند.

شروط التسجيل في ساند

وفي سياق عرض حالتين يمنع فيهما دفع دعم ساند، تجدر الإشارة إلى كافة الشروط التي أعلنتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وهي كما يلي:

  • يجب أن يكون المتقدم مواطناً سعودياً ويحمل الجنسية فقط.
  • يجب أن يكون عمره أقل من 60 عامًا.
  • يجب أن يكون لديه القدرة على العمل والوعد بمتابعة فرص العمل المختلفة.
  • ألا يكون المتقدم قد فصل من وظيفته أو تركها بمحض إرادته.
  • لن يتم قبول أي شخص يعمل حاليًا وقت تقديم الطلب، سواء كان خاصًا أو عامًا، ويحصل على دخل.
  • عند ترك العمل، يكون لدى الشخص فترة 90 يومًا يحق له فيها التسجيل في SAND.
  • التسجيل في ساند لا يتم إلا من خلال المنصة الرسمية للمؤسسة العامة للتأمين، ويجب عليك الموافقة على كافة الشروط والالتزام للمشاركة في التدريب.

قضايا ساند القضائية

بعد استيفاء الشروط الأساسية السابقة تحدد المؤسسة العامة الحالات التي يمكن قبول طلباتها حسب سبب ترك العمل، وذلك على النحو التالي:

  • يجب على صاحب العمل الإعلان عن الإنهاء أو الإنهاء النهائي لنشاطه.
  • يجب على صاحب العمل أن يعلن إفلاسه رسمياً، وأن تكون ضوابطه متوافقة مع النظام السعودي.
  • في حالة قيام صاحب العمل بإنهاء العقد بينه وبين صاحب العمل دون سبب، أو انتهاء مدته، لكنه لا يقدمه، حتى لو أراد الموظف تقديمه.
  • – تعرض الموظف للفصل طبقاً لأحكام المادة (77) من قانون نظام العمل.
  • وأخيراً، إذا صدرت أحكام قضائية تؤكد إنهاء عقد العمل بسبب صاحب العمل وليس العامل نفسه.

لذلك قمنا بتوضيح إجابات أهم الأسئلة حول برنامج SAND وأولها: هل سأحصل على SAND عندما أتقدم؟ هل يحق لي الحصول على ساند إذا تم إنهاء العقد بالتراضي؟ عرض الشروط الأساسية التي تمكن السعوديين من التسجيل في البرنامج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *