معلومات عن متحف الكويت الوطني الأكثر زيارة من قبل زوارنا العرب حديثاً

معلومات عن متحف الكويت الوطني الأكثر زيارة من قبل زوارنا العرب حديثاً

معلومات عن متحف الكويت الوطني من المهم معرفتها لأن متحف الكويت الوطني من الأماكن التي يقصدها السياح من أماكن مختلفة حول العالم، ويحتوي على أقسام متنوعة من التحف والتحف، لذلك سنهتم اليوم بتقديم أهم المعلومات عن هذا المتحف.

معلومات عن متحف الكويت الوطني

وفيما يلي سنقدم معلومات عن متحف الكويت الوطني:

  • تم افتتاح المتحف في 31 ديسمبر 1957.
  • وكان المقر الرئيسي للمتحف في ذلك الوقت في قصر الشيخ عبدالله الجابر الصباح.
  • وفي عام 1976م تم نقل محتويات هذا المتحف إلى بيت البدر، حيث يعد من أهم وأبرز البيوت التراثية القديمة في الكويت.
  • وفي عام 1983 تم افتتاح متحف قديم آخر، وتم نقل المجموعات الأثرية الإسلامية والشعبية القديمة بالمتحف إليه، وهذا ما جعل منه مركزاً حضارياً وثقافياً مهماً.
  • يضم متحف الكويت الوطني قاعة الفولكلور، ومبنى القبة السماوية، وقاعة الآثار القديمة، وبوم المهلب.

أقسام متحف الكويت الوطني

أقسام متحف الكويت الوطني هي كما يلي:

1- قسم الآثار القديمة

يعرض هذا القسم حياة الإنسان القديمة بدءاً بمنطقة برقان، والعلاقات الخاصة لدولة الكويت مع الحضارات المجاورة، مثل العصر البرونزي وحضارات بلاد ما بين النهرين، بالإضافة إلى حضارة السند، وطرق التجارة التي كانت تمر عبرها. عبور الخليج تكمن الأهمية الإستراتيجية لجزيرة فيلكا بين الحضارتين.

يحتوي هذا القسم على عدد كبير وفريد ​​من الأختام الخليجية والأواني المنقوشة المتنوعة المصنوعة من الحجر الصخري، بالإضافة إلى الأدوات المستخدمة في صناعتها ومجموعة من الأدوات الفخارية والبرونزية.

وبالإضافة إلى كل هذا تم اكتشاف مجموعة من الآثار من العصر الهلنستي في جزيرة فيلكا. العلاقات مع الجنود اليونانيين.

2- قسم الحياة البحرية

ويعرض في هذا القسم مجموعة من الأدوات المستخدمة في الغوص على اللؤلؤ، بالإضافة إلى بعض نماذج السفن التي كانت تستخدم في الغوص والسفر.

3- دائرة الحياة المدنية والبدوية

يوجد في هذا القسم مجموعة من المجوهرات وبعض الأدوات والأواني الزجاجية والمعدنية بالإضافة إلى الأثاث الذي كان يستخدم في المنازل كما يضم مجموعة من الأدوات القديمة المستخدمة في المدارس ومجموعة من الآلات الموسيقية مثل الطنبورة والمروايس وغيرها من الآلات المتنوعة.

4- معرض الفنون التشكيلية والقبة السماوية

يشمل هذا المعرض الحركة الفنية منذ البداية في دولة الكويت أما القبة السماوية فيتكون من قسمين مثل:

  • معرض لمجموعة من الآلات والأجهزة القديمة.
  • قاعة لعرض النجوم والكواكب ومناظر السماء المختلفة بالإضافة إلى العديد من برامج النجوم المحيطة.

5- فرع الصباح بدار الآثار الإسلامية

يضم هذا القسم مجموعة من أبرز التحف الفنية منها إسطرلاب من دولة العراق مصبوب من البرونز بتاريخ 315 هـ ومكتوب 927-928 م ويوجد في هذا القسم شمعدان من البرونز يعود تاريخه إلى بلاد فارس صنع أكثر من 1200 م. منذ سنوات مضت، وهي تضم أيضاً مزهرية من دمشق ومزهرية من الهند.

أنشطة متحف الكويت الوطني

في ضوء عرض المعلومات عن متحف الكويت الوطني نجد أن هناك مجموعة من الأنشطة التي يمكن اعتبارها أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في متحف الكويت الوطني وهي كالتالي:

  • التجول بين قاعات التحف والتحف المتنوعة في المتحف، والتي تظهر الحياة التقليدية القديمة لشعب الكويت منذ زمن بعيد.
  • ويحتوي المتحف على العديد من القصص المختلفة، بما في ذلك أنواع الأعمال والحرف التي ظل السكان يعملون فيها منذ مئات السنين.
  • ويتم زيارة قاعة الحجر والفخار التي تضم قسما تاريخيا هاما من القرن التاسع عشر حتى بداية القرن العشرين.
  • يمكنك الانطلاق في رحلة صيد رائعة في إحدى القاعات التي يضمها المتحف والتي تعمل على إظهار مدى الترويج وأهمية مواسم الصيد التي يقوم بها الشعب الكويتي.
  • ويضم المتحف قاعات تحتوي على أدوات منزلية متنوعة، ويمكن مشاهدة مختلف السمات المنزلية التي تتميز بها البيوت الطينية الكويتية ذات الأبواب والنوافذ الخشبية.
  • القبة السماوية التي تمنحك تجربة ثقافية وتعليمية ممتعة، تشاهدها خلال رحلة مذهلة عبر فضاءات المجرة التي نعيش فيها.
  • ويمكن مشاهدة الحفريات في جزيرة فيلكا التي يعود تاريخها إلى فترة ما قبل الميلاد، بجانب مجموعة من الآثار التابعة لمستعمرات اليونان القديمة.
  • ويمكن اختتام الزيارة في المتحف في بوم المهلب الذي يعتبر من أهم المراكب الشراعية الكبيرة التي أبحرت في الدولة، وله مكانة مهمة وكبيرة.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما هو ميعاد فتح متحف الكويت الوطني؟” answer-0=”يفتح المتحف في تمام الساعة 8:30 صباحًا حتى 12:30 ظهرًا. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ماذا يوجد في متحف الكويت الوطني؟” answer-1=”يوجد منحوتات و أثاث ومنسوجات تاريخية، والعديد من التحف الفنية. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”في أي عام تم بناء متحف الكويت الوطني؟” answer-2=”تم بناءه في 24 فبراير 1983. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]