معلومات عن متحف الكويت الوطني الأكثر زيارة من قبل زوارنا العرب حديثاً

معلومات عن متحف الكويت الوطني الأكثر زيارة من قبل زوارنا العرب حديثاً، يُعتبر متحف الكويت الوطني واحدًا من أبرز وجهات الزوار العرب الحديثة، حيث يتميز بتاريخه الغني وتراثه الثقافي العريق. يقع المتحف في قلب العاصمة الكويتية، ويعرض مجموعة واسعة من المقتنيات التي تعكس مسيرة التطور الحضاري والاجتماعي للكويت. يتضمن المتحف معروضات فريدة مثل الأزياء التقليدية والمجوهرات والأدوات اليومية والمعروضات الفنية. كما يوفر المتحف العديد من الفعاليات والورش الثقافية التي تساهم في نشر الثقافة والتراث الكويتي.

معلومات عن متحف الكويت الوطني

وفيما يلي سنقدم معلومات عن متحف الكويت الوطني:

  • تم افتتاح المتحف في 31 ديسمبر 1957.
  • وكان المقر الرئيسي للمتحف في ذلك الوقت في قصر الشيخ عبدالله الجابر الصباح.
  • وفي عام 1976م تم نقل محتويات هذا المتحف إلى بيت البدر، حيث يعد من أهم وأبرز البيوت التراثية القديمة في الكويت.
  • وفي عام 1983، تم افتتاح متحف جديد آخر، وتم نقل المجموعات الأثرية الإسلامية والشعبية القديمة للمتحف إليه، مما جعله مركزاً حضارياً وثقافياً هاماً.
  • يضم متحف الكويت الوطني قاعة الفولكلور، ومبنى القبة السماوية، وقاعة الآثار القديمة، وبوم المهلب.

أقسام متحف الكويت الوطني

أقسام متحف الكويت الوطني هي كما يلي:

1- قسم الآثار القديمة

يعرض هذا القسم حياة الإنسان القديمة بدءاً بمنطقة برقان، والعلاقات الخاصة لدولة الكويت مع الحضارات المجاورة، مثل العصر البرونزي وحضارات بلاد ما بين النهرين، بالإضافة إلى حضارة السند، وطرق التجارة التي كانت تمر عبرها. عبور الخليج. تكمن الأهمية الاستراتيجية لجزيرة فيلكا بين الحضارتين. ومن الجدير بالذكر أن هذا القسم يعرض الاكتشافات الأثرية الموجودة في جزيرة فيلكا.

يحتوي هذا القسم على عدد كبير وفريد ​​من الأختام الخليجية والأواني المنقوشة المتنوعة المصنوعة من الحجر الصخري، بالإضافة إلى الأدوات المستخدمة في صناعتها ومجموعة من الأدوات الفخارية والبرونزية. يعرض هذا القسم أيضًا التماثيل والأختام والعملات الفضية المختلفة.

بالإضافة إلى كل هذا يتم عرض مجموعة من الآثار من العصر الهلنستي المكتشفة في جزيرة فيلكا. ومن أهم هذه الاكتشافات حجر إيكاروس الذي توجد عليه بعض النقوش اليونانية التي تشير إلى التنظيمات وعلاقاتها بالجنود اليونانيين.

2- قسم الحياة البحرية

يعرض هذا القسم مجموعة من الأدوات المستخدمة في الغوص على اللؤلؤ، بالإضافة إلى بعض نماذج السفن التي كانت تستخدم في الغوص والسفر.

3- دائرة الحياة المدنية والبدوية

يوجد في هذا القسم مجموعة من المجوهرات وبعض الأدوات والأواني الزجاجية والمعدنية بالإضافة إلى الأثاث الذي كان يستخدم في المنازل. كما يضم مجموعة من الأدوات القديمة المستخدمة في المدارس ومجموعة من الآلات الموسيقية مثل الطنبورة والمرويس وغيرها من الآلات المتنوعة. ويتضمن أيضًا مجموعة من الأدوات التي تم استخدامها. في حياة البدو منذ القدم.

4- معرض الفنون التشكيلية والقبة السماوية

يغطي هذا المعرض حركة الفن التشكيلي منذ بدايته في دولة الكويت. أما القبة السماوية فتتكون من قسمين على النحو التالي:

  • معرض لمجموعة من الآلات والأجهزة القديمة.
  • قاعة لعرض النجوم والكواكب ومناظر السماء المختلفة بالإضافة إلى العديد من برامج النجوم المحيطة.

5- فرع الصباح بدار الآثار الإسلامية

يحتوي هذا القسم على مجموعة من أبرز التحف الفنية منها إسطرلاب من دولة العراق مصبوب من البرونز ومكتوب عليه التاريخ 315هـ و927-928م. يعتبر هذا النموذج من أقدم النماذج المؤرخة من نوعه ويوجد في هذا القسم شمعدان برونزي يعود تاريخه إلى بلاد فارس صنع قبل أكثر من 1200 عام، كما يحتوي على مزهرية من دمشق ومزهرية من الهند.

أنشطة متحف الكويت الوطني

في ضوء عرض المعلومات عن متحف الكويت الوطني نجد أن هناك مجموعة من الأنشطة التي يمكن اعتبارها أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في متحف الكويت الوطني وهي كالتالي:

  • التجول بين قاعات التحف والتحف المتنوعة في المتحف، والتي تظهر الحياة التقليدية القديمة لشعب الكويت. ومن الجدير بالذكر أن هذا النشاط يمكن أن يأخذك في رحلة قديمة كما لو كنت منذ زمن طويل في هذه الفترة.
  • ويحتوي المتحف على العديد من القصص المختلفة، بما في ذلك أنواع الأعمال والحرف التي ظل السكان يعملون فيها منذ مئات السنين.
  • ويتم زيارة قاعة الحجر والفخار التي تضم قسما تاريخيا هاما من القرن التاسع عشر حتى بداية القرن العشرين.
  • يمكنك الانطلاق في رحلة صيد رائعة في إحدى القاعات التي يضمها المتحف والتي تعمل على إظهار مدى الترويج وأهمية مواسم الصيد التي يقوم بها الشعب الكويتي.
  • ويضم المتحف قاعات تحتوي على أدوات منزلية متنوعة، ويمكن مشاهدة مختلف السمات المنزلية التي تتميز بها البيوت الطينية الكويتية ذات الأبواب والنوافذ الخشبية.
  • القبة السماوية التي تمنحك تجربة ثقافية وتعليمية ممتعة، تشاهدها خلال رحلة مذهلة عبر فضاءات المجرة التي نعيش فيها.
  • ويمكن مشاهدة الحفريات في جزيرة فيلكا التي يعود تاريخها إلى فترة ما قبل الميلاد، بجانب مجموعة من الآثار التابعة لمستعمرات اليونان القديمة.
  • ويمكن اختتام الزيارة في المتحف في بوم المهلب الذي يعتبر من أهم المراكب الشراعية الكبيرة التي أبحرت في الدولة، وله مكانة مهمة وكبيرة.

متى يفتح متحف الكويت الوطني؟

المتحف مفتوح من الساعة 8:30 صباحًا إلى الساعة 12:30 ظهرًا.

ماذا يوجد في متحف الكويت الوطني؟

هناك المنحوتات والأثاث والمنسوجات التاريخية والعديد من التحف الفنية.

في أي عام تم بناء متحف الكويت الوطني؟

تم بنائه في 24 فبراير 1983.

معلومات عن متحف الكويت الوطني الأكثر زيارة من قبل زوارنا العرب حديثاً، في ختام هذه المقالة، يمكن القول إن متحف الكويت الوطني يعتبر واحداً من أكثر المتاحف زيارةً في العالم العربي حديثاً. فهو يقدم للزوار فرصة فريدة لاستكشاف تاريخ الكويت وثقافتها من خلال مجموعة متنوعة من المعروضات القيمة. يتميز المتحف بتصميمه العصري والفريد، بالإضافة إلى تقديمه لتجارب تفاعلية وتعليمية للزوار. بالإضافة إلى ذلك، يوفر المتحف أيضاً فرصة للاستمتاع بالفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة. بالتأكيد، يعتبر متحف الكويت الوطني وجهة سياحية رائعة للزوار العرب الذين يرغبون في استكشاف تاريخ وثقافة الكويت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *