متى تبدا صلاة الضحى؟! وقت صلاة الضحى وآخر موعد لها وطريقة صلاتها وفضلها

متى تبدأ صلاة الضحى؟ كثير من المسلمين الذين أنعم عليهم بنعمة محبة القربة إلى الله والتقرب إليه بصلاة التطوع بعد الصلوات المكتوبة هم الذين يحاولون التعرف على الجوانب الشرعية التي تعينهم على التأكد من صحة هذه القرب دون شبهة أو خطأ. وفي هذا السياق سنلقي الضوء على صلاة الضحى ونتعرف على فضائلها وطريقتها.

متى تبدأ صلاة الضحى؟

لا يزال الكثير من المسلمين لا يعرفون الوقت الصحيح لصلاة الضحى. وهذا ما أرجعه العلماء إلى أنه يبدأ من طلوع الشمس بمساعدة رمح، وينتهي وقته بتوقف الشمس. ولتسهيل على المسلمين معرفة الوقت قيل أنه يبدأ بعد شروق الشمس ببضع دقائق وينتهي قبل صلاة الظهر بحوالي ثلث ساعة.

كيفية أداء صلاة الضحى

يعتقد فئة كبيرة من المسلمين أن صلاة الضحى لها طريقة معينة لأداءها، وهذا غير صحيح. كما أنها كسائر الصلوات تقوم، وركوع، وسجود، وتشهد… إلخ. وأما عدد ركعاته فأقله ركعتان، ويمكن للمسلم أن يزيد إلى ثماني ركعات. آه، بل وأكثر، إذا سلم بين كل ركعتين.

ما هي فضائل صلاة الضحى؟

وما أشار إليه العلماء أن صلاة الضحى من الصلوات المستحبة ولها فضل عظيم، وقد تحدث عنها الرسول الكريم في أكثر من حديث، نذكر منها ما يلي:

  • “رأى زيد بن أرقم قوما يصلون الظهر فقال: أما علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة هؤلاء أفضل” الذين يعودون عندما يبلل المطر.” [رواه مسلم].
  • “عن أبي ذر الغفاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بكل تحية من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تسبيح صدقة” صدقة، وكل تهليلة صدقة، والتكبير صدقة، والأمر بالمعروف صدقة، والنهي عن المنكر صدقة، ويكفي من ذلك ركعتين يركعهما من الفجر. [رواه مسلم].

صلاة الضحى والتي تعرف بصلاة الصالحين هي من النعم التي أنعم الله بها على عباده في الأرض ركعتين فقط. آه، لم تكن روحه مستعدة، ولا أطاعت الشيطان، لترك مثل هذه البركة العظيمة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *