متى اليوم الوطني الكويتي

متى العيد الوطني للكويت؟ وما هي جوانب الاحتفال بهذا اليوم؟ ونظراً لأن لكل دولة يومها الوطني الخاص، فإن دولة الكويت أيضاً لديها يوم تحتفل فيه بذكرى استقلالها عن المملكة المتحدة، لذا سنهتم اليوم عبر الموقع الإلكتروني بتوقيت هذا اليوم و تعرف على كافة الاحتفالات التي تقام في هذا اليوم، بالإضافة إلى تقديم النشيد الوطني للكويت من خلال المقال التالي وهو من مظاهر الاحتفال.

متى العيد الوطني للكويت؟

اليوم الوطني لدولة الكويت هو 25 فبراير، وهو يوم عطلة رسمية لإحياء ذكرى استقلال الكويت عن المملكة المتحدة.

ومن الجدير بالذكر أن الكويت نالت استقلالها في 19 يونيو 1961 في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح، وكان اليوم الوطني لدولة الكويت. وحتى الكويتيون احتفلوا بهذا اليوم، حتى جاء المرسوم الأميري الذي حدد اندماج عيد استقلال الدولة مع ذكرى جلوس دولة الأمير عبدالله السالم الصباح، ليصبح اليوم الخامس والعشرين فبراير.

جوانب من الاحتفال باليوم الوطني الكويتي

بعد الإجابة على سؤال: متى يكون اليوم الوطني للكويت، نجد أن هناك مجموعة من المظاهر التي يقوم بها الشعب الكويتي والدولة نفسها في هذا اليوم، وهذه المظاهر هي كما يلي:

  • وتنتشر الجيوش في جميع أنحاء البلاد، من كافة الجوانب البحرية والبرية، إلى جانب الجانب الجوي.
  • الاحتفال بالاتفاقية بين الحرس الوطني ووزارة الداخلية ويقدمون مجموعة من العروض المميزة.
  • الأعياد الوطنية دائما لها طابع خاص في الدولة، لأنها تجعل المواطن يشعر بمدى قوة الوطن.
  • ويهتم جميع السياسيين والحكومة بتحقيق أجواء مميزة وفريدة مليئة بالمرح والبهجة والترفيه، وهذا لجميع سكان الدولة حتى الزوار.
  • وتبين أنه خلال أيام أعياد الأعياد الوطنية في البلاد، يحب المواطنون السفر والخروج من البلاد، وأكثر وجهات سفرهم شيوعاً هي القاهرة وجدة ودبي، ويبلغ عدد المسافرين نحو 242 ألف مواطن. .
  • وفي أيام العطلات تقيم الأندية فعاليات رياضية واجتماعية بحضور عدد كبير من الأعضاء الذين يشاركون في هذه الأندية.
  • وتعبر هذه الاحتفالات عن الإنجازات التي حققتها الدولة والتاريخ الكبير الذي صنعته في كافة المجالات وخاصة المجالات الرياضية والاجتماعية.

النشيد الوطني للكويت

وبعد الإشارة إلى إجابة السؤال: متى يكون اليوم الوطني لدولة الكويت، وفي ضوء الاحتفال باليوم الوطني لدولة الكويت، سنركز على تقديم النشيد الوطني لدولة الكويت والذي يعد من أهم كلمات الشاعر أحمد العدواني وكلماته هي:

وطني الكويت سلمت المجد وعلى جبينك طلوع السعادة.

وطني الكويت وطني الكويت وطني الكويت أسلمت للمجد

يا مهد الآباء الأولين، الذي كتب كتاب الخلود، وسمى الشهاب.

الله أكبر، هم عرب، طلعت نجوم جنة الخلد.

وطني الكويت سلمت المجد وعلى جبينك طلوع السعادة.

وطني الكويت وطني الكويت وطني الكويت أسلمت للمجد

تباركت يا وطني الكويت، لنا وطن، وعشتم وطناً.

سوف يفديك، حراً في حماك، بنى بناء الحياة بأيدي أكرم.

وطني الكويت سلمت المجد وعلى جبينك طلوع السعادة.

وطني الكويت وطني الكويت وطني الكويت أسلمت للمجد

نحميك يا وطني ونشهد لشريعة الهدى والحق يا قائدنا.

وأمير المجد قائدنا رب الحفظ الأمين لوعده.

وطني الكويت سلمت المجد وعلى جبينك طلوع السعادة.

وطني الكويت، وطني الكويت، وطني الكويت، أسلم إلى المجد.

نظام الحكم في دولة الكويت

وفي ضوء الإجابة على سؤال: متى يكون العيد الوطني الكويتي، سنتعرف على نظام الحكم في البلاد، لأن الحكومة الكويتية تتميز بأن لها طابع ملكي دستوري، ويحكمها زعيم وراثي يعرف بالأمير وحاكم الدولة الحالي هو أحمد جابر الصباح، ويقوم النظام السياسي للدولة على ثلاث ركائز أساسية. ونتحدث عنهم بالتفصيل فيما يلي:

1- السلطة التنفيذية

ويمكن أن يمثل هذه السلطة الأمير ورئيس مجلس الوزراء، وهو أحد أفراد أسرة الأمير ومجلس الوزراء. وتقوم هذه الهيئة بتعيين الوزراء والتوصية بهم لولي العهد الذي يعين رئيس الوزراء.

وتعمل هذه الهيئة على التوصية بتعيين ولي العهد بعد التصويت عليه من قبل السلطة التشريعية ومجلس الأمة. وتصدر الموافقة على مجلس الوزراء الذي يشكله رئيس مجلس الأمة. ومن الضروري أن يتأكد رئيس الوزراء من قيام وزراء المجلس بتنفيذ كافة الأنظمة والسياسات والتشريعات التي تقدمها الجمعية الوطنية.

2- السلطة التشريعية

وهي السلطة التي يمثلها المجلس الوطني المؤلف من مجلس واحد، ويضم هذا المجلس حوالي 50 عضوا ويتم انتخابهم من قبل الشعب ويحدث ذلك كل 4 سنوات.

وفي السلطة التشريعية، يتم تشكيل الأعضاء على شكل كتل نيابية، وتناط بهم مهمة صياغة وإقرار القوانين التشريعية، ولها أيضاً صلاحية إقالة الوزراء من مجلسها.

3- السلطة القضائية

ويمكن تمثيل هذه السلطة بمحاكم قضائية تنظر فيها القضايا المدنية والشخصية والتجارية، ويكون عملها منفصلاً تماماً عن السلطتين التنفيذية والتشريعية.

ومن الجدير بالذكر أن المحكمة الدستورية ومحكمة التمييز من أعلى المحاكم في النظام القضائي، ويشار إلى أن المحكمة الدستورية تنظر في المسائل المتعلقة بالشرعية الدستورية لمختلف التشريعات واللوائح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *