ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

ما هي أكبر قبيلة في جنوب السعودية؟ ما هي القبيلة؟ هناك العديد من الأسئلة التي تطرح حول القبائل في جنوب المملكة، لأن القبيلة تقوم على تحالف العائلات والتواجد في الميدان، لذلك يعمل على معرفة أكبر القبائل في الجنوب، بينما يقوم بشرح أهم المعلومات عنهم في كتب التاريخ.

ما هي أكبر قبيلة في جنوب المملكة العربية السعودية؟

تعتبر قبيلة قحطان الأكبر في جنوب المملكة العربية السعودية، وجزء منها في تهامة وجزء في نجد، حيث يتواجد القرويون وأهل الصحراء.

وقد كتب العديد من الرحالة والمستشرقين عن القبيلة وعن عاداتها وأسلحتها وأسلوب حياتها في القرى والصحراء.

وفي وقت ما، استقرت قبيلة الجعدير من سنحان في منطقة نجد القريبة من القويعية، وكان محمد بن هادي بن قرملة شيخ القبيلة.

وفي عهد الإمام فيصل بن تركي آل سعود، اتسع نفوذهم، وتتكون قحطان من قبائل كثيرة منها عبيدة وسنحان ورفيدة والحباب والجحادير وبني حجر.

ما هي القبيلة؟

وللتعرف على ما هي الأكبر في جنوب المملكة العربية السعودية، يمكن تعريف ما هي القبيلة، لأن القبيلة هي رابطة اجتماعية تنشأ بين العائلات عندما يكثر عددها وتكون مصدر العصبية.

كما يعتبر سيفاً ذا حدين لأنه يعمل على حماية أفراد الأسرة ونشر الطمأنينة، ولكنه أيضاً يؤجج نار العداوة ويثير الفتنة.

حماسة القبيلة تحركها الحرب والعدوان، لأن المجتمعات التي تتكون من قبائل تجد صعوبة في بناء حياة مدنية. ولذلك فإن الدول القبلية هي دول ضعيفة، لأن الشعور بالانتماء للقبيلة يساعد على الشعور بالانتماء للآخرين.

أكبر قبيلة في جنوب المملكة العربية السعودية

وبعد الحديث عن القبائل الكبرى في الجنوب في المملكة العربية السعودية، يمكن القول أن هناك بعض القبائل الكبرى الأخرى التي تتواجد في المملكة، وهي ما يلي:

1- قبيلة عسير

بعد معرفة ما هي أكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية يمكن القول أن قبيلة عسير تعتبر قبيلة عربية تسكن منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، ولكن في يومنا هذا يطلق هذا الاسم إلى مجموعة من القبائل وهي سراعة، وبنو مغيد، وربيعة، وآلكوم، ورفيده، بني مالك.

2- قبيلة زهران

بعد الوصول إلى معرفة ما هي أكبر قبيلة في جنوب المملكة العربية السعودية، تعتبر قبيلة زهران من قبيلة آزادي التي تعتبر من أقدم القبائل العربية في عصر ما قبل الإسلام والإسلام، والتي لا تزال تحتفظ بمكانتها الاسم حتى يومنا هذا.

3- قبيلة غامد

قبيلة غامد تعتبر إحدى قبيلة الأزد تحديداً من أزد شنوة، الذين تقع بيوتهم في منطقة الباحة التي تقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

4- قبيلة البريق

تعتبر قبيلة البريق من القبائل القديمة الموجودة في شبه الجزيرة العربية، والتي يقع موطنها في جنوب غرب المملكة العربية السعودية. اليمن إلى أودية الصراط من تهامة أرض بريق، وجاء الإسلام وهم هناك.

بعد معرفة ما هي أكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية، يمكن القول أن كل عائلة عربية لها عاداتها وتقاليدها الخاصة التي تختلف من عائلة إلى أخرى، والتي كان لها بعض العوامل وهي أصل القبيلة قبيلة الناس.