ما هو التصلب المتعدد وكيف تعرف أنك مصاب به؟! إليك أسباب الإصابة والأعراض

ما هو التصلب المتعدد وكيف تعرف أنك مصاب به؟! إليك أسباب الإصابة والأعراض

ما هو التصلب المتعدد؟ وكيف تعرف أنك مصاب به؟ وبشكل عام يجب أن يتمتع الإنسان بقدر لا بأس به من الثقافة الطبية التي تجعله مطلعاً على أكبر قدر من المعلومات وهو ما يجعله ينتبه لصحته وأفراد أسرته. ولذلك سوف نلقي الضوء على أعراض مرض التصلب المتعدد.

ما هو التصلب المتعدد

ومن الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي ما يعرف بالتصلب المتعدد، وهو يصنف ضمن أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر بشكل رئيسي على الحبل الشوكي والدماغ.

كما أثبتت الدراسات أن هذا المرض يتصدر قائمة الأسباب التي يصاب بها الشباب بالإعاقة، خاصة في الفئة العمرية ما بين 20-40 سنة، وبدرجة أكبر عند النساء منه عند الرجال.

كيف تعرف أنك مصاب بالتصلب المتعدد؟

وبما أن الإنسان من الممكن أن يشعر بالقلق من أي عرض قد يظهر عليه، حتى ولو كان بسيطاً، فإننا نشير إلى سلسلة الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالتصلب المتعدد – وبالطبع لا يمكن التأكد من ذلك إلا من خلال الطبيب المعالج – وهي كالتالي: :

  • الإحساس بالتعرض لصدمة كهربائية، بما في ذلك إمالة الرقبة إلى الأمام.
  • الشعور بالوخز أو التنميل في أحد الأطراف بدرجة أكبر من الطرف الآخر.
  • الدوخة والتعب والتأتأة وضعف التوازن.
  • رؤية ضبابية، حيث تكون الرؤية مضاعفة في معظم الأوقات لفترة طويلة.
  • عدم القدرة على المشي أو المشي ببطء شديد.
  • فقدان كلي أو جزئي للرؤية في عين واحدة لفترة من الوقت مع الشعور بالألم فيها.
  • اضطرابات في وظائف الجسم، وخاصة المثانة والأمعاء والأداء الجنسي.

هل يمكن الشفاء من مرض التصلب المتعدد؟

صرح الأطباء أنه لا يوجد حتى الآن علاج نهائي لمرض التصلب المتعدد، ولكن هناك برنامج علاجي يحدده الطبيب لكل مريض على حدة يعمل على تقليل الأعراض وشدتها، وكذلك عدد الانتكاسات، مثل عمل يتقدم المرض بشكل أبطأ.

وبهذا نكون قد عرفنا بالفعل ما هو مرض التصلب المتعدد؛ وهذا ما كشفنا عنه أبسط التفاصيل التي يمكن لأي إنسان عادي أن يفهمها ويعمل بها، حتى لو لم يكن لديه خلفية طبية على المستويين العلمي والعملي.