ما هو اصل قبيلة آل على؟ من وين آل بني علي؟

ما هو اصل قبيلة ال علي ؟ ما هو أصل عائلة بني علي؟ قبيلة ال علي من القبائل المهمة التي كثرت التساؤلات حولها، في إطار أنها تعتبر من عائلة الأمراء، كما أنها تنتمي إلى أقدم القبائل العربية، لذا فهي تساهم في معرفة آل العلي وأين هم يأتي من.

ما هو اصل قبيلة ال علي ؟

شجرة قبيلة ال علي من شمر يعود أصلها إلى آل جعفر بن عبده الشمري الذي يعتبر من أبناء قبيلة شمر القديمة، إذ أن هناك عائلات كثيرة ترجع إلى قبيلة شمر منها قبيلة المعلا مثلا، الذين يعتبرون شيوخ وحكام إمارة أم القيوين في الإمارات.

ينحدر هؤلاء الناس في الأصل من بني ربيعة، وهم طيئيون وينتمون إلى قبيلة طي، والمعروفة أيضًا باسم جوهرة القبائل العربية، وهي أصل العديد من العائلات النبيلة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك دراسة أجراها أحد الباحثين وهو طيء بن حميد الطائي ثبت فيها أن نسب آل علي أو أبناء علي أو أبناء علي كلهم عائلة واحدة، يعود تاريخها إلى ذرية الأجواد من نمارة، وهي من بني طيء.

ما هو أصل عائلة بني علي؟

وللتعرف على أصل قبيلة آل علي يمكن القول أن آل علي ينحدرون من قبيلة طي القديمة والعريقة، وقيل أيضاً أنهم يعودون إلى قبيلة شمر، لأنهم بدو من العرب. شبه الجزيرة من أوديةها، وقد سكنوا منطقة حائل قديماً.

وكانوا في الأصل يعتبرون من الملوك والأمراء الذين حكموا إحدى المناطق القديمة في الصحراء والتي كانت تعرف باسم شيبكوه، لأنهم كانوا من أبرز سكان الصحراء.

نسب آل علي معروف في كل مكان، وكانوا من حكام منطقة الحق قديما، حيث ينحدرون من نجد. ولذلك نجد أن أصلهم يعود إلى قبيلة شمر.

بدأوا حكمهم من شبكوه بمنطقة حائل سنة 905هـ، وكانت منطقة نفوذهم وحكمهم المنطقة الساحلية الشرقية للخليج العربي. وهم أيضاً للجعفر بن عبده الشمري.

آل علي من أي قبيلة؟

وبعد استعراض أصل قبيلة آل علي يمكن القول أن قبيلة آل بن علي في السعودية تنحدر من قبيلة آل علي من شمر، ويعودون إلى آل قحطان وهم الأمراء من صحراء حائل.

ويعتبر علي الأول مؤسس تلك المملكة المعروفة بمملكة آل علي في المملكة العربية السعودية وهو علي الكبير بن عطية آل جعفر الذي تمرد على عبد الله بن راشد على آل علي.

ومن الجدير بالذكر أن صالح العبد المحسن تم نفيه إلى المدينة المنورة، ومن ثم قامت مملكة آل علي في حائل، والتي استمرت نحو قرنين من الزمان.

اهتم الكثير من علماء الأنساب بمعرفة ما هو أصل قبيلة العلي؟ ما هو أصل عائلة بني علي؟ لأن قبيلة العلي من القبائل العريقة في المملكة والتي ينحدر منها العديد من العائلات والحكام والشخصيات البارزة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *