ماذا يحدث عند استبعاد موظف من التأمينات؟ الموارد البشرية توضح

ماذا يحدث إذا تم استبعاد الموظف من التأمين؟ هو سؤال من موظف في المملكة العربية السعودية إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حول موضوع استثنيته من التأمين ووضحت أيضاً شروط تسجيل الموظف في التأمين وكذلك الطريقة والذي يستطيع من خلاله تقديم تقرير. وذكرت الوزارة أن تقديم التقرير يكون بناءً على طلب وزارة العمل السعودية.

ماذا يحدث إذا تم استبعاد الموظف من التأمين؟

ما هي الحالات التي يتم فيها استبعاد المشاركين من الضمان الاجتماعي؟

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الحالات التي يتم فيها استثناء المشترك من التأمينات الاجتماعية، وما هي الشركة التي يحق لها استبعاد الشخص، وما هي الحقوق التي يتمتع بها الموظفون السعوديون والمقيمون لدى صاحب العمل عند مغادرة مكان عملهم. وأوضحت وزارة العمل أنه في حال انتهاء عقد العمل وعدم رغبة الشركة في تجديده يتم تطبيق الاستثناء. حتى لو توفي الموظف لأسباب طبيعية، فإنه يتم استبعاده من التأمين.

حتى لو تم فصل الموظف من العمل وفقا للمادة رقم 77 من نظام العمل السعودي وتم إنهاء عقد العمل وفقا للمادة رقم 80 من نظام العلوم، فإن الاستبعاد يحدث.

في حالة الاستقالة أو إعادة هيكلة الموظف في إدارة المؤسسة أو الوفاة نتيجة حادث عمل أو انتهاء نشاط المؤسسة أو إفلاسها، يحق للشركة استثناء الموظف من التأمين.

خطوات تحديد سبب استثناء الموظف من التأمين

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحديد سبب استبعاد الموظف من الضمان الاجتماعي. ويمكن تحديد سبب الاستبعاد من قبل المؤسسة من خلال اتباع الخطوات التالية

  • قم بزيارة رابط الموقع الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.
  • ثم قم بتسجيل الدخول إلى حساب المنشأة عن طريق الدخول إلى شركة التأمين الخاصة بي.
  • ثم حدد الإعداد ثم أيقونة المشترك.

ثم قم بتسجيل رقم المشترك ثم اضغط على زر “سبب الاستبعاد” لمشاهدة التفاصيل الكاملة للاستثناء التأميني.

كيفية استبعاد أحد المشاركين من الضمان الاجتماعي

يمكن لصاحب العمل تقديم طلب استبعاد للموظف الخاضع لاشتراكات التأمين الاجتماعي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وذلك من خلال الدخول إلى حسابه الشخصي على الموقع الرسمي للهيئة، ثم اختيار استبعاد مشترك من المنشأة، وتسجيل رقم المشترك ورقم إقامته، ومن ثم الضغط على زر “بحث”. ثم عليه إدخال تاريخ الاستبعاد وبيان سبب الاستبعاد ثم الضغط على زر حفظ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *