لتفادي أزمة طاقة حادة.. رئيس "أرامكو" يدعو لاتخاذ إجراءات استباقية

دعا الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، المهندس أمين بن حسن الناصر، إلى اتخاذ إجراءات لمنع حدوث أزمة طاقة خطيرة ومنع حدوث فجوة في تحولات الطاقة بين شمال العالم وجنوبه.

جاء ذلك في كلمته اليوم، في مؤتمر البترول العالمي الرابع والعشرين بمدينة كالجاري بكندا. وشدد على ضرورة وجود خطة عالمية للانتقال إلى الطاقة النظيفة تكون واقعية ومتوازنة ومتنوعة في مصادر الطاقة التي تشملها، بحيث لا تحابي الموارد على حساب الآخرين، وأن تكون الخطة قادرة على استيعابها. وتتكيف الدول المختلفة مع سرعة التنفيذ وفقا لقدراتها وظروفها الاقتصادية.

وشدد المهندس الناصر على أن خطط تحول الطاقة يجب أن تأخذ في الاعتبار العواقب المحتملة إذا تم تجاهل المشاكل المتعلقة بأمن الطاقة والقدرة على توفير الطاقة بتكاليف معقولة، ورحب في الوقت نفسه باعتراف زعماء العالم بأن التخطيط ل مرحلة التحول تتطلب حلولا واقعية.

وفيما يتعلق بخطر فجوة الطاقة العالمية، قال رئيس أرامكو السعودية: “بينما يركز الكثيرون في دول الشمال العالمي التي تتمتع بمستويات معيشة عالية على الاستدامة البيئية، فإن الأولوية بالنسبة للكثيرين في الجنوب العالمي هي تأمين لقمة العيش والبقاء على قيد الحياة”. مما يجعل الأمر صعبا.” وهذا الوضع يجعل من اتساع الفجوة نتيجة حتمية”.

وفي تقييمه للمخاطر المرتبطة بالتخلص التدريجي المبكر من الطاقة التقليدية، قال: “إن أوجه القصور في خطط التحول الحالية تسبب ارتباكا جماعيا للصناعات التي تنتج الطاقة أو تعتمد عليها، مما يجعل المستقبل غامضا للمستثمرين، مما يؤدي إلى زيادة مخاطر اختلال خطير في العرض.” والطلب في مجال الطاقة التقليدية، وبالتالي أزمة الطاقة، التي لا تؤثر سلباً على الاستثمارات فحسب، بل ستحد أيضاً من رخاء وتقدم الدول والأمم.

وأضاف المهندس الناصر في حديثه عن حجم التحديات التي يشهدها التحول، مشيراً إلى أن الحديث اليوم عن تحول كامل للاقتصاد العالمي بقيمة تصل إلى 100 تريليون دولار، ومن المحتمل أن يتضاعف هذا الرقم بحلول عام 2050 كما نتيجة زيادة عدد مستهلكي الطاقة بحوالي ملياري مستهلك. وباختصار، فإن هذا يتطلب تغييراً شاملاً في نمط حياتنا المعتمد على الطاقة، في أقل من 30 عاماً.

يذكر أن الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر كان هو الشخص الذي تم تكريمه هذا العام من قبل مجلس البترول الدولي بجائزة ديوهورست، وهي جائزة مرموقة تمنح لأكثر القادة تأثيراً في مجال النفط العالمي. وقطاع الغاز والطاقة.

وتضمنت فعاليات المؤتمر حفل تكريم المهندس أمين الناصر الذي يعتبر الشخص الثاني عشر في سلسلة الفائزين بالجائزة على مدار تاريخ المجلس الممتد لـ 90 عاماً

يُشار إلى أن مؤتمر البترول العالمي الذي ينعقد تحت عنوان: “تحول الطاقة: الطريق إلى الحياد الصفري” يستمر جلساته حتى 21 سبتمبر المقبل.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg M&M Island IN

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *