كيف اخرج زكاة الفطر؟! وصية الرسول في إخراج زكاة الفطر وموعدها وقدرها

كيف أخرج زكاة الفطر؟ يبدأ المسلمون هذه الأيام بدفع الزكاة للفقراء والمحتاجين حتى لا يضطروا إلى السؤال يوم العيد. إلا أن البعض يرغب في معرفة كيفية سدادها والموعد المحدد لها والأحكام المختلفة المتعلقة بها. ولتفادي الوقوع في خطأ عدم استلام أجرها، سنعرض من خلال موقعنا قيمة زكاة الفطر للفرد في السعودية.

كيف أخرج زكاة الفطر؟

يخرج كل مسلم زكاة الفطر كل عام في نهاية شهر رمضان المبارك، وذلك في الوقت المحدد لها، وخلال ساعات قليلة سيبدأ أول أيام عيد الفطر، ومفتي المملكة وأكد أنه لا يجوز إخراج الزكاة نقداً بل بتقديم الطعام كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.

ويمكن حساب إخراج زكاة الفطر بثلاثة كيلوجرامات من التمر أو الشعير أو أي نوع من الحبوب الغذائية الأساسية في البلاد، والصاع يعادل وزن 2.5 إلى 3 كيلوجرامات، وحسب ما أقره علماء الدين. في. لكل طائفة إسلامية، الصاع الأكثر شيوعاً هو وزن 2.5 كيلو جرام.

قيمة زكاة الفطر للفرد في السعودية

حددت المملكة العربية السعودية الحد الأدنى لمقدار زكاة الفطر لعام 1445هـ للفرد، وذلك بقرار من الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، وتبلغ قيمة زكاة الفرد الواحد حوالي 25 ريالاً سعودياً، وهذا الكمية تكفي لشراء 3 كيلو جرام من الأرز أو القمح أو الكرز.

يقترب الاحتفال بعيد الفطر وأداء الصلاة، ولذلك يحرص كل مسلم على إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، لأن ذلك يبدأ قبل العيد بيوم أو يومين. لتمكين الفقراء من الانتفاع بالزكاة قبل بدء الصلاة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *