كم يساوي الصاع بالكيلو؟! مقدار الصاع في زكاة عيد الفطر

كم يساوي الصاع بالكيلو؟! مقدار الصاع في زكاة عيد الفطر

كم يساوي الصاع بالكيلو؟ عندما يأتي عيد الفطر المبارك، يبدأ أهل الأمة الإسلامية يتساءلون عن دفع الزكاة في جميع البلاد العربية، وهو ما تحدده الشؤون الدينية الإسلامية، ووزارة الإنفاق، والمجامع الفقهية، وغرفة الإفتاء وغيرها. مصادر متخصصة وسنوضح من خلال موقعنا حكم إخراج زكاة الفطر من الأرز ومقدارها.

كم يساوي الصاع بالكيلو؟

يحدد مقدار زكاة الفطر الشرعية بالصاع النبوي، وهو ما يعادل ملء اليدين أربع مرات بالتساوي والاعتدال، بوزن 2175 كيلو جرامًا عند الحنابلة والشافعية، و3 كيلو جرامات عند الحنابلة والشافعية. إلى المذهب الحنفي . لضمان الزيادة التي تضمن تطهير روح كل مسلم.

كما يجوز إخراج زكاة الفطر على الدقيق لأنه غذاء أساسي لجميع الناس في جميع أنحاء العالم، إلا أن بعض فقهاء المذاهب كالشافعية والمالكية يمنعون إخراجها. كالزكاة وفي الوقت نفسه يرى فقهاء الحنفية أن دقيق القمح أو العشب يعتبر واحدا في الأصل.

حكم إخراج زكاة الفطر من الأرز ومقدارها

وتجدر الإشارة إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر في الأرز وغيره من الأطعمة الخاصة بالبلد الذي جرت العادة فيه، ولو لم يكن من الأصناف التي حددها الفقهاء، وذلك حرصاً على صحة البلد. وهي أنواع أشار إليها الفقهاء لأن زكاة الفطر مما كان شائعا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.

شرع الله – سبحانه وتعالى – زكاة الفطر في نفس العام الهجري الذي فرض فيه الصيام، وهي السنة الثانية، فهي تطهر النفس وتنقيها من الذنوب والمعاصي واللغو الذي يمكن أن يؤثر. أجر الصيام وثوابه.