كم عدد قبيلة عتيبه؟ ما نسب قبيلة عتيبة الحقيقي؟

كم عدد القبائل الموجودة في العتيبة؟ ما هو النسب الحقيقي لقبيلة العتيبة؟ تكثر التساؤلات حول قبيلة العتيبة، والتي تعتبر من أهم القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي تمتد أصولها القديمة إلى عصر ما قبل الإسلام، وهي من القبائل التي ساهمت في بناء المملكة العربية السعودية. تاريخ المملكة، لذا نوضح فيما يلي معرفة أصل قبيلة العتيبة وعدد أفراد هذه القبيلة.

كم عدد القبائل الموجودة في العتيبة؟

ويبلغ عدد قبيلة العتيبة حوالي 800 ألف نسمة فقط داخل المملكة العربية السعودية، وهذا هو القول الأصح والأكثر شيوعاً، حيث لا توجد إحصائيات دقيقة تتضمن آخر المتغيرات الدقيقة في تشير إلى أعداد القبائل.

لكن هذا العدد أقل بكثير من إجمالي عدد الأبناء، لأنهم ينتشرون في 13 دولة أخرى، ولذلك فهي من أكبر القبائل العربية من حيث مساحة توزيع الأبناء، مما يدل على كثرة عددهم وكثرة عددهم. أصولهم القديمة التي تمتد إلى مئات السنين.

وكانت القبيلة من القبائل التي شهدت تطور المملكة العربية السعودية والدول المجاورة لها وخاصة في دول الخليج العربي.

كم عدد قبائل العتيبة في الوطن العربي؟

ولمعرفة عدد قبيلة العتيبة يمكن الإشارة إلى أن عدد قبيلة العتيبة المنتشرين في البلاد العربية يصل إلى حوالي 2 مليون نسمة، وذلك أيضاً على الراجح وأشهر الأقوال.

تنقسم قبيلة العتيبة إلى قسمين رئيسيين: برقة ورققة، ومن كل قسم تنحدر فروع وعائلات عديدة تتزايد مع مرور الزمن، وتنتشر في العديد من الدول العربية بشكل عام، ودول الخليج بشكل خاص.

ويتواجدون في الكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول، كما يتواجدون في 13 دولة، وكانوا مساهمين في بناء تاريخ القبيلة وتطورها.

النسب الحقيقي لقبيلة العتيبة

ولاستكمال معرفة عدد قبائل العتيبة يمكن الإشارة إلى أن قبيلة العتيبة ترجع إلى هوازن بن منصور الذي يعتبر من أكبر وأشهر القبائل العدنانية، لأن قبيلته ترجع إلى عدنان سيدنا إسماعيل أنا سيدنا إبراهيم عليهما السلام.

النسل الكامل لجدّهم الأكبر، وهو هوازن بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليه السلام.

وتنحدر من هذه القبيلة فروع وعشائر عديدة، كما هاجر أفراد القبيلة إلى أماكن كثيرة، كغيرها من القبائل العربية القديمة. واستمرت هجرتهم حتى انتشرت في أكثر من 13 دولة.

توزيع قبيلة العتيبة في المملكة

وبعد الحديث عن عدد قبيلة عتيبة يمكن القول أن قبيلة عتيبة تعتبر من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية، والتي كانت مواقعها تقع في وسط نجد على مشارف مكة، وتم تحديدها كواحدة من قبائل شرق الحجاز ونجد، ويمكن معرفة توزيع قبيلة العتيبة في المملكة من خلال ما يلي:

مدينة إحصائيات تقريبية
الرياض وضواحيها 28330
الطائف وضواحيها 6190
المنطقة الشرقية 4600
مكة وضواحيها 2690
جدة وضواحيها 2660
المدينة المنورة 970
منطقة الجنوب والباحة 500
المنطقة الشمالية 180

أشهر معارك قبيلة العتيبة

وفي نهاية الوصول إلى عدد قبيلة العتيبة يمكن القول أن قبيلة العتيبة خاضت العديد من المعارك في تاريخها الطويل، لأن المعارك كانت من أهم سمات العصور القديمة، ومعارك قبيلة العتيبة وتمثلت في ما يلي:

  • معركة الطراد سناف.
  • معركة أبو دخان.
  • حادثة طلال الثانية .
  • معركة الرشوة المناخية.
  • حادثة الحمادة.
  • معركة مناخ الحبيشة.
  • معركة المناخ المفقود.
  • معركة الضالع.

معرفة عدد أفراد قبيلة العتيبة ساهم في معرفة أن قبيلة العتيبة من أهم القبائل ذات الأصول العربية العريقة، والتي ساهمت في تقدم المملكة وبناء تاريخها العريق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *