كم عدد المحاميات في السعودية 2023

كم عدد المحاميات في السعودية عام 2023؟ وباعتبار أن هذه المهنة من المهن المهمة للمرأة في المملكة، فقد سمح للمرأة بمزاولة مهنة المحاماة والتمثيل أمام المحكمة في عام 2013 في عهد الملك عبد الله، وبذلك سنعرف عدد المحاميات السعوديات في عام 2023. وشروط مزاولة المهنة في المملكة وأهم القطاعات التي تسمح لهم بمزاولة المهنة.

كم عدد المحاميات في السعودية؟

وفي فبراير 2023، أعلنت وزارة العدل السعودية أن عدد المحاميات السعوديات المرخصات بلغ 2833 وبنهاية عام 2022، بلغ عدد المحاميات اللاتي أصبحن محاميات وعدد تراخيص مزاولة المهنة الصادرة ما يقارب 1083، باستثناء عدد المتدربات، ومن الجدير بالذكر أن عدد المحاميات في السعودية قد ارتفع بشكل ملحوظ مقارنة بالسنوات السابقة. ظلت النساء يرفعن قضايا في المحاكم منذ أكثر من أربعين عامًا حتى بدأن ممارسة المحاماة كمحاميات في السنوات القليلة الماضية.

متى تم افتتاح كلية الحقوق للبنات في السعودية؟

وفي السعودية، فُتحت مهنة المحاماة للفتيات عام 2004، وتخرجت طالبة أو أكثر من طالبات الحقوق عام 2008، لكن لم يُسمح للفتيات بمزاولة المهنة أو المثول أمام المحكمة حتى عام 2013، عندما أصدرت وزارة العدل لائحة قانونية . ومع قرار السماح للنساء بالعمل في المملكة، ظهرت أول أربع محاميات في المملكة وهن المحامية سارة العمري، والمحامية بيان زهران، والمحامية أميرة القوقاني، والمحامية جيهان قربان.

إقرأ أيضاً

شروط ممارسة المرأة للمحاماة في السعودية

شروط حصول المرأة على ترخيص مزاولة مهنة المحاماة في السعودية هي كما يلي

  • يجب أن يكون المحامي مواطناً سعودياً.
  • أن يكون المحامي مقيماً دائماً في المملكة.
  • يجب أن يكون المحامي حاصلاً على درجة البكالوريوس في دراسات النظم من معهد الإدارة العامة، ويشترط خبرة سنة للمحامي الحاصل على درجة الماجستير في النظم أو الشريعة الإسلامية.
  • من الضروري الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك، خاصة عند الحصول على درجة الدكتوراه والتنازل عن شرط الخبرة.
  • لم يتم تسجيل أي تهم جنائية أو جنايات أو جرائم ضد المحامي.
  • الحصول على شهادة تدريب لمدة عام في أي مكتب محاماة.
  • اجتياز الامتحان الوطني.

وظائف قانونية للنساء في السعودية

تقتصر الوظائف المتاحة للنساء لممارسة مهنة المحاماة في السعودية على مجالات مختلفة مثل العمل في مكتب محاماة، العمل في الديوان الملكي، العمل في وزارتي الداخلية أو الخارجية، الالتحاق بالمؤسسات العسكرية السعودية، العمل كمحامي. موظف عمومي، الخ. مستشار قانوني في أي وزارة، يعمل في ديوان الخدمة الوطنية و… وظائف قانونية في الشركات الخاصة والجدير بالذكر أن راتب المحامية في السعودية يتراوح بين 14000 إلى 32000 ريال سعودي حسب الحالة. الخبرة وال.

ننصحك بقراءة هذه المقالات

وبهذه المعلومات نصل إلى نهاية مقالتنا. كم عدد المحاميات في السعودية عام 2023؟ وبأي طريقة تم تعريفه؟ عدد المحاميات السعوديات عام 2023، وشروط مزاولة المهنة في المملكة، وأهم القطاعات التي تسمح لهن بمزاولة المهنة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *