في حالة خروج المذي هل يجب الغسل؟ حكم نزول المذى ابن باز

إذا خرج المني فهل يجب الغسل؟ هل تجوز الصلاة بعد القذف؟ ورغم أن هذا المصطلح يبدو غريبا بعض الشيء بالنسبة لكثير من الناس، إلا أنه يتعلق بحالة منتشرة ولذلك يجب عليهم الإلمام بجميع الجوانب الشرعية التي تحيط به، وهذا ما سيقوم به ابن باز مهمته من خلال شرح البيان حول أصل ما قبل المد.

إذا خرج المني فهل يجب الغسل؟

ولا يزال كثير من الناس لا يعلم أن الإفرازات التي تخرج منها في أوقات معينة لها حكم شرعي يترتب عليه صحة أو بطلان بعض العبادات، وما نذكره هنا تحديدا هو أمر معروف مثل المذي، وهو محدد وفي الفقه كالسائل الأبيض الذي يخرج من الرجل أو المرأة عند التفكير شهوة.

ونتيجة لما سبق لا بد من معرفة أمر مهم جداً، وهو في حالة القذف هل يجب الغسل أم لا؟ والذي لاحظه أكثر العلماء أن السائل المنوي لا يحتاج إلى غسل، وإنما يحتاج فقط إلى غسل بعد غسل العضو.

ويجدر العلم في هذه المرحلة أن الغسل يتم عند الشروع في الصلاة، أو لمس القرآن الكريم، أو الطواف بالبيت القديم، وذلك لأن السائل المنوي هو إفرازات نجس.

هل وجود المذي على الملابس يبطل الصلاة؟

وللتعرف على حكم الغسل بعد خروج السائل المنوي سواء من المرأة أو الرجل، لا بد من اكتشاف حكم آخر لا يقل أهمية، وهو حكم أداء الصلاة بالملابس التي تكون قبل ذلك. تم إصلاح سائل القذف.

ففي هذا الشأن، وكما تقدم أن المذي نجس، فقد اتفق العلماء على عدم جواز الصلاة بثياب عليها مذي، وأما الحل فله رأيان: الأول: تغيير الملابس. غسلهما كاملاً وغسلهما، والثاني: مسح ما أصابه الدنس بالماء الجاري حتى تزول عنه النجاسة.

هل تسمم الحمل يبطل الصيام؟

ونتطرق إلى جانب آخر يتعلق بالجانب الشرعي للاستسقاء سواء للرجل أو للمرأة، وهو هل إطلاقه يفسد الصوم أم لا. وعلى ما نقله العلماء فإن الصوم لا يفسد بخروج السائل المنوي، ولذلك لا يحتاج الإنسان إلى تصحيحه أو تصحيحه.

الفرق بين المذي والمني

وفي سياق عرض أبرز الأحكام الشرعية التي جاءت من اجتهادات الفقهاء فيما يتعلق بسائل القذف، لا بد من توضيح الفرق بينه وبين المني. وذلك لأن كثيرًا من الناس ما زالوا يخلطون بينهم، مع أن لكل منهم صفات معينة وأحكام مختلفة.

وأما سائل ما قبل القذف، كما بينا، فهو سائل أبيض، قوامه مائل إلى اللزوجة. من الاسترخاء أو الخمول. ومن أسبابه التفكير في الرغبة. وطبعاً هو نجس، لكنه لا يحتاج إلى غسل.

وأما المني فهو سائل أبيض مصفر. رائحتها تشبه رائحة العجين أو طلع النخيل. يخرج في تيار. ويعقب هذا الانبعاث أيضًا اللامبالاة والاسترخاء والشعور بالرغبة. وهو سائل طاهر، ولكنه يحتاج إلى الغسل حتى يكون الإنسان طاهراً.

وفي هذه الحالة بينا أنه في حالة القذف يجب الغسل؟ ويتم ذلك من خلال عرض حكم ابن باز في نزول المني، بالإضافة إلى التطرق إلى العديد من الأحكام الشرعية في هذا الشأن، مثل حكم الغسل مع نزول المني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *