عبارات عن بني عباد

العبارات عن بني عباد تجذب انتباه الكثيرين. هناك العديد من القبائل العربية الشهيرة التي تتميز بأصلها العريق ونسبها الشريف، وأشهر هذه القبائل الشهيرة قبيلة بني عباد التي تميزت بمكانتها الرفيعة والمميزة بين جميع القبائل العربية المنتشرة في مختلف البلدان. نقدم من خلال أجمل العبارات عن بني عباد. قبيلة بني عباد أصلها وأشهر شخصياتها وفروع القبيلة في المقال التالي.

عبارات عن بني عباد

تعتبر قبيلة بني عباد من أشهر القبائل العربية في المملكة الأردنية والتي تضم عددا كبيرا من أحفادها وكان لهم دور فعال في دولة الأردن. وتميزه عن باقي القبائل .

ويعتبر الشعر من المهارات التي تميز القبيلة واشتهرت به في دولة الأردن. ومن أهم القصائد المشتركة التي تعبر عن كرامة قبيلة بني عباد ما يلي:

أبدأ بالاستغفار من رب الجلال…

والصلاة والسلام على محمد مرشد الأمة ورسولها

الحمد لله الذي جعلنا من قبائل الثقلين…

ويرفع أعباء السنين بمختلف أشكالها

كلمة “عباد” ماذا تخطر على بالك..

أنعم عليك بفخر أجدادك وفخر أحفادك.

أهل العزّة والشهامة والوقار، يميلون إلى العقل..

زالام رجل قوي في المواقف التي يكون فيها عدد قليل من الرجال

إذا خاننا شخص مظلوم أو شخص ضعيف أو شخص في ظروف سيئة..

تنشأ القوة فينا، ويكفينا أن نثبتها في يوم النصر

أصل قبيلة بني عباد

تعتبر قبيلة بني عباد من العشائر العربية والمهمة في دولة الأردن، ويمكن أن يصل عدد أفراد القبيلة إلى أكثر من 100 ألف نسمة، ويعيش العديد من أفراد قبيلة عباد في مدينة عمان وضواحيها فضلاً عن ذلك. ويعود أصل قبيلة بني عباد إلى تميم لخم من تنوخ، وهو عدي بن زيد بن حماد بن زيد العبادي التميمي التنوخي.

كما كانت هناك احتمالات كثيرة لإعادة أصلهم الذي امتد من بني عباد الذين حكموا الأندلس سابقا، والذين تعود أصولهم إلى قبيلة لخم اليمنية. وورد أيضًا أن تنوخ كان يسمى سابقًا العباد. وقد يؤيد العلماء عودة أصل قبيلة بني عباد إلى تنوخ وأنها أحد فروع القبيلة اليمنية. والتي تمتد عبر عدة مدن وضواحي يمنية.

فروع قبيلة بني عباد في اليمن

وفي إطار التعرف على الألفاظ الخاصة ببني عباد، يمكن التعرف أيضًا على الفروع المختلفة التي تضمها قبيلة بني عباد، والتي تنتشر في مدن يمنية مختلفة. وانقسمت قبيلة بني عباد إلى فرعين فرع الجرمية وفرع الجبرية وهم على النحو التالي:

  • فرع قبيلة الجارومية : وهي أحد فروع قبيلة بني عباد والتي تنتشر في المناطق الواقعة بين نهر الزرقاء أصيل وتمتد حتى مجرى وادي شعيب في منطقة عرادة بالإضافة إلى العديد من الأماكن الأردنية بالنسبة لهم.
  • فرع قبيلة الجبورية: تضم القبيلة ما بين وادي شعيب ووادي الشتا ومرج الحمام، وتضم عدداً كبيراً من الفروع التي تنتشر في أماكن مختلفة في الأردن، مثل وادي السير، والبصة، وعراق الأمير.

من هو المعتمد بن عباد؟

المعتمد بن عباد هو ثالث وآخر ملوك بني عباد. كان ملك إشبيلية، وكان من أشهر شعرائها. كتب العديد من القصائد الجميلة التي نالت شهرة كبيرة، وكان سبباً كبيراً في تحقيق الشهرة. ومن أهم التأبينات له ما يلي:

جاءتك أم الحسن

الغناء بصوت جيد

ويتوسع في ألحانه

مدني يغني

أنت ترفع لي سلسلة

كما لو كنت في الرسن

أوراقه هي ستائره

إذا كان ضيقا، فهو جيد

هناك العديد من العبارات والأشعار التي يتداولها الكثير من الناس عن قبيلة بني عباد، والتي تعبر عن الصفات المتنوعة التي يمتلكها أبناء القبيلة وتميزهم عن غيرهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *