زيارة الأيام الستة.. رسالة كيم لبوتين في "اليوم السابع"

أنهى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون زيارته غير المسبوقة لروسيا برسالة إلى الرئيس فلاديمير بوتين.

في اليوم السابع من اليوم الأول، وطأت قدمه الأراضي الروسية، ووصل بالقطار، وأرسل الزعيم كيم رسالة شكر للرئيس بوتين تضمنت تمنياته لروسيا “بالازدهار” و”الرفاهية” لشعبها.

وتم إرسال الرسالة اليوم الاثنين، بعد أن غادر الزعيم الكوري الشمالي روسيا أمس الأحد، منهيا زيارته التي استمرت ستة أيام، والتي أثارت مخاوف في الغرب بشأن العلاقة الوثيقة بشكل متزايد التي أصبحت بين بوتين وكيم، وسط مخاوف غربية من عسكري التعاون بين قوتين نوويتين.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية في بيونغ يانغ أن كيم أعرب عن “شكره العميق للرئيس بوتين والقيادة الروسية” على “الرعاية الخاصة وكرم الضيافة”، فيما تمنى الزعيم الكوري الشمالي “لروسيا الرخاء والرفاهية لشعبها”.

والثلاثاء الماضي، وصل كيم إلى الأراضي الروسية، في أول زيارة خارجية له منذ جائحة كورونا، شهدت لقاءات مع بوتين، تفقد خلالها الضيف الأسلحة المتطورة، بما في ذلك الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وأظهرت الأيام الستة التي قضاها كيم في روسيا الكثير من التكيف بين القوتين النوويتين في خضم الأوضاع الجيوسياسية العالمية المضطربة، سواء كان ذلك يتعلق بالحرب في أوكرانيا، أو التوتر المتصاعد في شبه الجزيرة الكورية، واستمرار بيونغ يانغ في إطلاق الصواريخ. الاختبارات.

وخلال لقائهما الأربعاء الماضي، أكد كيم وبوتين عزمهما “تعميق” العلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ، بما في ذلك المجال العسكري، في معارضة مشتركة للعقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية نتيجة برنامجها الصاروخي والنووي.

وعقد اللقاء بين الزعيمين في قاعدة فوستوشني الفضائية شرقي روسيا، وتحديدا على بعد نحو ثمانية آلاف كيلومتر من موسكو.

وتطرق بوتين خلال اللقاء إلى آفاق التعاون العسكري بين موسكو وبيونغ يانغ، غير مبالٍ بالتحذيرات الغربية من تعزيز العلاقات مع كوريا الشمالية.

بل والأكثر من ذلك، قال بوتين إن موسكو ستساعد بيونغ يانغ في بناء أقمار صناعية، ملمحا إلى مناقشة التعاون العسكري. وأعرب عن سعادته البالغة بلقاء كيم.

أما كيم فقال: “لقد أعربنا دائما عن دعمنا الكامل وغير المشروط لجميع الإجراءات التي تتخذها الحكومة الروسية، وأغتنم هذه الفرصة مرة أخرى لأؤكد أننا سنقف دائما إلى جانب روسيا”، في تلميح ضمني لدعمها. العملية الروسية في أوكرانيا.

ولم ينتبه الزعيمان إلى تحذيرات ومخاوف الولايات المتحدة من أن روسيا تحاول الحصول على ذخيرة لدعم قواتها في الحرب في أوكرانيا، في ظل طموح كوريا الشمالية للاستفادة من خبرات موسكو في مجال الأسلحة النووية. فضاء.

لكن رغم كل ذلك، لم يعلن الكرملين عن توقيع «أي اتفاق تعاون» حتى اختتام زيارة كيم.

MmEwMjo0NzgwOjExOjo0Zg==جزيرة إم آند إم إن

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *