زخارف شعبية سعودية بسيطة –

الزخارف الشعبية السعودية البسيطة هي أحد مظاهر الفن والجمال في المملكة العربية السعودية، والتي يمكن أن تتكون من نقاط، خطوط، رسومات لحيوانات ونباتات، أو كلمات يتم تنسيقها بطريقة ما العربية حيث تتواجد، وذلك من خلال موقعنا سوف نتعلم المزيد عن ذلك.

زخارف شعبية سعودية بسيطة

وعلى الرغم من مظهره الجميل، إلا أنه في الأساس علم فني يهدف في المقام الأول إلى دراسة منطق التناسب والتناسب والتجريد والكتلة والفضاء والتركيب والخط واللون من الجمال والخيال والإبداع الذي يعكس صاحبه.

واعتماداً على الزخارف المنتشرة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية، ستجدها مليئة بدرجة من الإيقاع الخطي الذي يتيح للفنان تحقيق أبعاد جمالية بالإضافة إلى إثراء الإنشاءات التصميمية المختلفة، وفيما يلي نتعلم نبذة عن أنواع الديكورات السعودية حسب المنطقة:

1- الزخارف الشعبية في البيوت النجدية

النوع الأول الذي يجب الحديث عنه عن الديكورات الشعبية السعودية هو النوع التقليدي الذي يظهر ويظهر على الأبواب والنوافذ ويعكس البساطة والجمال وذلك حسب نوع الديكور الموجود في البيئة المحلية وتم التأكيد على أن هذا النوع يتميز بالعفوية والبساطة. والإبداع في نفس الوقت.

وهي تأتي بأشكال مختلفة، منها المربع، والدائرة، والخطوط المتقاطعة، والمثلث، ويتم تطبيقها بمساعدة الزهور والأوراق، بالإضافة إلى سعف النخيل وعناقيد العنب، بطريقة تميل إلى اختصار التفاصيل وتجنب التعقيدات. ويساعد الفنان هنا أيضًا البيئة المحيطة به، مما أتاح له إمكانية التعبير عن تاريخ المنطقة بهذه الزخارف.

وأثناء اكتشاف هذا النوع من الزخارف تبين أنها مصنوعة من الخشب الصلب لما يتمتع به من قوة ومتانة ومقاومته لمختلف الظروف المناخية، لذلك يقوم أهل البلاد والمدن النجدية بتزيين الأبواب بلون و. الطريقة التي تترك مساحة لإغلاقها وفتحها، والتي تكون عادة على الجانب الداخلي.

2- الزخارف التراثية السعودية

كما أنه عند الحديث عن الزخارف الشعبية السعودية البسيطة من المهم أن نذكر هذا النوع الجميل الذي يمثل أحد أهم جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية، لأنه يحتوي على العديد من الفروع التي تلبي مختلف احتياجات الإنسان مع التقاليد وفنون تحمل التفاصيل الدقيقة للحياة اليومية.

وتكمن أهميتها في الثقافة التي تمثلها والتي تعتبر مهمة لجميع المجتمعات من حيث ارتباطها الوثيق بالفنون التقليدية وأصالتها، وهي جسر نتشارك به تاريخ الأمم وفنونها وتقاليدها وعاداتها، انظر الأدب، وغيرها مما يمثل خصائص تلك الفترة.

وبالنظر إلى ما سبق فإن هذا التراث يعد تاريخاً يستحق الدراسة والتعريف به وتوثيقه لتمكين الأطفال من التعرف عليه والتعرف عليه، لأنه امتداد للتاريخ في يمثل دولة المملكة العربية السعودية، وهي إحدى الأراضي المقدسة، ومن أبرز أشكال هذا النوع من الفن الألوان الزاهية الزاهية التي تتناغم مع بعضها وتعكس لغة ذلك العصر.

وقد حظيت هذه الزخارف باهتمام كبير من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية للمحافظة عليها بسبب موقعها الجغرافي وأيضاً لأنها من المناطق العربية الإسلامية التي يقصدها الكثير من الزوار.

أنواع الزخارف الإسلامية

واستمراراً للحديث عن الزخارف الشعبية السعودية البسيطة، من المهم أن نذكر هذا النوع من الزخرفة المنتشر في المملكة وله أشكال وأنظمة عديدة، وهي كما يلي:

1- الزخرفة التصويرية

قديماً كان يتم الاعتماد على الكائنات الحية كوحدة للأعمال الزخرفية، لأن الفنانين القدماء من العصور القديمة اعتمدوا عليها كنوع من الأشكال الأسطورية، ولأن الدين الإسلامي اعتبر ذلك شكلاً من أشكال الوثنية، فقد تم استبدالها بالجدار البديل الرسومات وابتعدت عن الأشكال الوثنية.

2- الزخرفة الكتابية

ويتم الاعتماد في هذا النوع من الزخرفة على الخط العربي بشكل يعطي مظهراً مليئاً بالحياة والسحر. والحروف الفردية.

3- الزخرفة الهندسية

منذ العصر الأموي، أصبح هذا النوع من الزخارف الهندسية مألوفا، وعلى الرغم من بساطة هذا النوع الذي كان يتمثل برسم المربعات والدوائر والمثلثات والمستطيلات، إلا أنه كان يستخدم بشكل واسع وأساسي في المملكة العربية السعودية.

4- زينة الخضار

ويتم في هذا النوع من الزخرفة استخدام الزهور وأوراق الشجر وأغصان الأشجار والثمار، والتي يتفوق الفنانون في استخدامها لتزيين المباني وتزيين التحف والمنتجات الفنية، لأن المصممين استخدموا تجريد جميع عناصر شكلها الطبيعي، كما يملأ الفنان هنا الفراغات والفراغات بهذه الزخارف.

وتعتبر هذه الزخارف الشعبية أحد المصادر المعبرة عن تاريخ المملكة العربية السعودية والتي يجب الاهتمام بها ودراستها وتعليمها للأطفال والأجيال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *