دعاء بين السجدتين.. هل يجوز الدعاء بين السجدتين للوالدين؟

ما هو الدعاء بين السجدتين؟ هل تجوز الصلاة بين السجدتين للوالدين؟ لأنه يعتبر من الأسئلة التي كثيرا ما يطرحها الكثير من المسلمين، إذا كان الشخص الساجد في أقرب مكان من الله عز وجل، ولذلك نتعلم من خلال أبسط دعاء لا يمكن قوله بين السجدتين.

الدعاء بين السجدتين

والجدير بالذكر أنه ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو وهو جالس بين السجدتين:

  • اللهمّ اغفر لي، وارحمني، وقوّني، وأعزني، وتولني.
  • اللهمّ اغفر لي، وارحمني، واجبرني، واهدني، وتولني.
  • ربي اغفر لي ربي اغفر لي.

هل تجوز الصلاة بين السجدتين للوالدين؟

ولا بد من الإجابة على السؤال: هل يجوز للوالدين الصلاة بين السجدتين؟ الجواب عند الشافعية والحنابلة: نعم، لأن الشافعية والحنابلة قد نصوا على أن الدعاء في السجود لا يكره.

كما أقر الشافعية أن الدعاء بين السجدتين مقبول لمن شاء، وإذا لم يدعو لم تبطل صلاته، مع توضيح الحنابلة لمن سأل هل يجوز التوسل عنده؟ وقت السجود للوالدين أنه يجوز أيضاً في الصلاة.

ما هو أبسط دعاء يمكن قوله بين السجدتين؟

وفي سياق التعرف على الدعاء بين السجدتين، تذكر أن أبسط دعاء يمكن أن يقال بين السجدتين هو أن يقول الفرد ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقول أي: رب اغفر لي.

وفي كتاب الفقه الإسلامي وأدلته أوضح الدكتور وهبة الزحيلي رحمه الله الدعاء بين السجدتين عن الحنفية، علماً أنه ليس عند الحنفية دعاء متفقون عليه. يكون بين السجدتين، كما اختلف الحنفية أيضاً في الدعاء في السجود، أو في الركوع، أو القيام من الركوع.

إثبات مشروعية الدعاء بين السجدتين في الصلاة

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تعمل على إثبات وجوب بين السجدتين في الصلاة، حيث روى حذيفة أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال بين السجدتين: “رب اغفر” أنا.”

وروى حديث آخر عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بين السجدتين: «اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني». لي، واغفر لي، واعتني بي.”

دعاء السجود

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن هناك أنواعاً كثيرة من السجود نتعرف عليها بالتفصيل من خلال ما يلي:

  • وعن عائشة رضي الله عنها قالت: «قال النبي صلى الله عليه وسلم في الليل في سجود القرآن: «اسجد وجهي للواحد». الذي خلقه فشق سمعه وبصره بقدرته وقوته» (صحيح ابن خزيمة).
  • وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: «وكان يقول – صلى الله عليه وسلم – في سجوده: سبحان ربي الأعلى، وإكراماً لربي». الرب الأعلى» (صحيح النسائي).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجوده: اللهم اغفر لي ذنوبي كلها» الصغير والكبير، والأولى والآخرة، والظاهر والسر» (صحيح مسلم).
  • قوله صلى الله عليه وسلم: “”اللهم لك سجدت، ولك أسلمت، وبك آمنت، وسجد وجهي للذي خلقه وصوره وأكمل صورته”” وأكمل سمعه وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين» (سنن أبي داود).

الدعاء بين السجدتين من أهم وأحب الأدعية التي يمكن أن يقولها المسلم، باعتبار أنه في أقرب مكان من الله عز وجل، وهو ساجد له. ولذلك ينظر في جواز الدعاء بين السجدتين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *