دعاء الطعام.. لماذا نقول بسم الله قبل الطعام والشراب؟

ما هو التسول للحصول على الطعام؟ لماذا نقول بسم الله قبل الأكل والشرب؟ بينما المسلمون مأمورون بالكثير من العبادات والآداب المنصوص عليها في كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. ومنهم من عرف بحكمته وسبب فرضه، ومنهم من غيب ولا يعلمه إلا الله عز وجل. لذلك نتعلم من سبب قول “بسم الله”. الله للطعام أو الشراب.

طلب الطعام

ومن خلال ما يلي نتعرف على مجموعة من الأدعية المأثورة المذكورة في بداية الوجبات:

  • وما ورد عن علي بن عبد رضي الله عنه أنه قال: «قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه: يا ابن عبد هل تدري ما»؟ حق الطعام؟” قال: قلت: وما الحق يا ابن أبي طالب، قال: تقول بسم الله، اللهم بارك لنا فيما رزقتنا، قال: و “هل تدري على ماذا شكره حين فرغت؟ قال: قلت: وما شكره؟ قال: تقولون: الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا”.
  • وما جاء عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت: “إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله، فإن نسي أن يذكر اسم الله” الله في البداية، فليقل: بسم الله في البداية والنهاية».
  • وما جاء عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أطعمه الله طعاما فليقل: اللهم، بارك لنا فيه، وأطعمنا خيراً منه، ومن سقاه لبنا: اللهم بارك لنا فيه، وزدنا فيه.
  • بسم الله ما أنعم الله علينا من نعمة، اللهم فهذا طعام الدنيا يذهب بالجوع والعطش. يا رب طعام الجنة ومحاصيلها القريبة، نحن على مضاجعنا فرحين بما أعطيتنا.

لماذا نقول بسم الله قبل الأكل والشرب؟

وفي سياق التعرف على الطعام، تذكر أن ذكر اسم الله قبل الأكل والشرب يعتبر سنة نبوية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مما يعطي العبد المسلم قوة كبيرة لمحاربة الشيطان فيه. معارك مختلفة ويمنعه من مشاركة الطعام مع الخادم.

وذلك لما روي عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال: «كنت في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فطافت يدي في الصفحة، فقال لي: (يا غلام ادع الله، وكل بيمينك، وكل مما يلي) (صحيح البخاري).

نسيت أن أقول “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل الأكل

وإذا نسي العبد أن يقول “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل الأكل فإنه يصاب به أثناء الأكل، ويدل على ذلك ما جاء عن عائشة رضي الله عنها. لما قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أكل أحدكم طعاما فليقل بسم الله، فإن نسي في أوله، فليقل:” اسم الله.” في أوله وآخره» (صحيح الترمذي).

بالإضافة إلى أن قول “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل أن يبدأ كل شيء يعمل على طرد الشيطان الرجيم والتخلص من شره، كما روي عن جابر بن عبد الله وبالله التوفيق. بهما، فسمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا دخل الرجل بيته دعا الله إذا دخل». فلما أكل طعامه قال إبليس: ليس لك مبيت ولا طعام. وإذا دخل لم يذكر الله عند دخوله. فقال إبليس: لقد بتت فلما لم يدعو انظر إلى الله حين يأكل طعاما. : لقد قضيت الليل والعشاء. وفي رواية: «وإن لم يذكر اسم الله عند طعامه، وإن لم يذكر اسم الله عند دخوله» (صحيح مسلم).

أشياء من السنة لبركة الطعام

ولكي يبارك الله عز وجل في طعامنا يجب أن نتبع عدة أمور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي كما يلي:

  • انتظر حتى يبرد الطعام وتنخفض درجة الحرارة، كما روي عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها أنها كانت إذا بردت غطته حتى يذهب ثم تقول: “” وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “هي البركة الكبرى”.
  • تأتي العائلة إلى المائدة لتناول الطعام.
  • قل “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل أن يبدأ في تناول الطعام، كما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كان صلى الله عليه وسلم يأكل مع ستة نفر، فجاء أعرابي فأكل منه في لقمتين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو أن بسم الله يكفيك). إذا أكل أحدكم طعاما فليذكر اسم الله عليه، فإن نسي أوله فليقل: بسم الله البداية والنهاية» (صحيح ابن حبان).
  • الأكل من جانبي الطبق.

يعتبر دعاء الطعام من الأدعية التي يجب معرفتها والالتزام بها إذا كنت مسلماً موحداً مع الله، لأنه من أشهر وأهم الأدعية مثل الذي قيل قبل أن تبدأ بتناوله .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *