دعاء الطعام.. لماذا نقول بسم الله قبل الطعام والشراب؟

دعاء الطعام.. لماذا نقول بسم الله قبل الطعام والشراب؟

ما هو التسول للحصول على الطعام؟ لماذا نقول بسم الله قبل الأكل والشرب؟ في حين أن المسلمين مأمورون بأداء كثير من العبادات والآداب المنصوص عليها في كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، كما عرف بعضهم بالحكمة والعقل. لفرضها، وبعضها غيبي ولا يعلمه إلا الله عز وجل.

طلب الطعام

ومن خلال ما يلي نتعرف على مجموعة من الأدعية المأثورة المذكورة في بداية الوجبات:

  • وما جاء عن علي بن عبد رضي الله عنه قال: قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه: يا ابن عبد أتدري ما الحق؟ من الطعام؟” قال: قلت: وما الحق يا ابن أبي طالب، قال: تقول بسم الله، اللهم بارك لنا فيما رزقتنا هل تعلم على ماذا شكره حين رزقنا؟ قال: قلت: وعلى ما شكره: تقول: الحمد لله الذي أطعمنا؟
  • وما جاء عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت: “إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله إذا نسي أن يذكر اسم الله” فليقل في أوله: بسم الله في أوله وآخره».
  • وما جاء عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أطعمه الله طعاما فليقل: اللهم، بارك لنا فيه، وأطعمنا خيراً منه، ومن سقاه لبنا: اللهم بارك لنا فيه، وزدنا فيه.
  • بسم الله ما أنعم الله علينا من نعمة، اللهم هذا طعام الدنيا يذهب الجوع والعطش، يا رب طعام الجنة ومحاصيلها القريبة، نحن على مضاجعنا ونسعد بما لقد أعطيتنا.

لماذا نقول بسم الله قبل الأكل والشرب؟

وفي سياق التعرف على الطعام، تذكر أن ذكر اسم الله قبل الأكل والشرب يعتبر سنة نبوية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مما يعطي العبد المسلم قوة كبيرة لمحاربة الشيطان فيه. معارك مختلفة ويمنعه من مشاركة الطعام مع الخادم.

وذلك لما روي عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال: «كنت في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتجولت يدي في الصفحة فقال لي: يا غلام سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يتبعك.

نسيت أن أقول “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل الأكل

وإذا نسي العبد أن يقول “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل الأكل فإنه يصاب به أثناء الأكل، ويدل على ذلك ما جاء عن عائشة رضي الله عنها. لما قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أكل أحدكم طعاما فليقل بسم الله، فإن نسي في أوله، فليقل:” اسم الله.” في أوله وآخره» (صحيح الترمذي).

بالإضافة إلى أن قول “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل أن يبدأ كل شيء يعمل على طرد الشيطان الرجيم والتخلص من شره، كما روي عن جابر بن عبد الله وبالله التوفيق. بهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا دخل الرجل بيته دعا الله إذا دخل، وإذا أكل طعامه قال الشيطان: ليس لكم شيء». ” مكان للمبيت أو الطعام، فلما جاء لم يذكر الله، فلما جاء، قال إبليس: باتت، فلما لم يذكر قال: قضيت. الليل والعشاء. وفي رواية: «وإن لم يذكر اسم الله عند طعامه، وإن لم يذكر اسم الله عند دخوله» (صحيح مسلم).

أشياء من السنة لبركة الطعام

ولكي يبارك الله عز وجل في طعامنا يجب أن نتبع عدة أمور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي كما يلي:

  • انتظر حتى يبرد الطعام وتنخفض درجة الحرارة، كما روي عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها أنها كانت إذا بردت غطته حتى يذهب ثم تقول: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “هي البركة الكبرى”.
  • تأتي العائلة إلى المائدة لتناول الطعام.
  • قل “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل أن يبدأ في تناول الطعام، كما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كان صلى الله عليه وسلم يأكل مع ستة نفر، فأتى أعرابي فأكل منه في لقمتين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو نادى على الله حسبت) “إذا أكل أحدكم طعاما فليذكر اسم الله عليه، فإن نسي أوله فليقل: بسم الله في أوله وآخره”. صحيح ابن حبان).
  • الأكل من جانبي الطبق.

دعاء الطعام من الأدعية التي يجب معرفتها والالتزام بها إذا كنت مسلماً موحداً مع الله، لأنه من أشهر وأهم الأدعية، كالدعاء الذي يقال قبل البدء بتناوله.