دعاء الرسول يوم بدر.. دعاء النبي يوم بدر اللهم أنت ثقتي  

وكان دعاء الرسول يوم بدر طلباً من الله أن ينصره على أهل الكفر. وكان الرسول يدعو الله كثيرا، فيستجيب الله دعاءه كثيرا. وخص الله النبي صلى الله عليه وسلم بدعوة مستجابة ومكانة رفيعة، وهذا ما سنرى من خلاله، بالإضافة إلى عرض مجموعة كبيرة من … معلومات عن النبي على النبي يوم بدر.

أشهر الصحابة الذين شاركوا في غزوة بدر الحباب بن المنذر
أشهر الكفار الذين شاركوا في غزوة بدر والدي هو الجهل

دعاء النبي يوم بدر

وكان الرسول يوم بدر يصلي وحده، ولم يكن الدعاء جماعة مع الصحابة. وهذا لا يعني أن دعاءهم لم يستجب، بل اختار الله الرسول ليستجيب سريعا للدعاء. إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مثابراً على الدعاء، كما قال له أبو بكر حين أخذ بيده. فقال الرسول: حسبك، لقد أصررت على ربك.

قال الخطابي: ولا ينبغي لأحد أن يتوهم أن أبا بكر كان أوثق عند ربه من النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك الموضع. وهذا لا يعني أن الصحابة لم يستغيثوا بالله، بل كثيرًا ما استغاثوا به. أما النبي فكان دائمًا يتفقد جنوده ويسارع إلى التوسل. وكان دعاء الرسول يوم بدر إلى الله:

“اللهم أنت ثقتي في كل حاجة، وأنت رجائي في كل ضيق، وأعطتني الثقة واليقين في كل أمر مر بي، فكم من هموم يضعف فيها القلب، ولا تصير بصيرة” سيئة يخذل فيها الصديق، ويشمخ فيها العدو، كشفتها لك، وأشكوها إليك، رغبة مني إليك أكثر من غيرك، فأطلقته مني، فكشفته وكفته، أنت صاحب كل نعمة، وصاحب كل خير، ونهاية كل رغبة».

أحوال النبي يوم بدر

كان الرسول بين دعاء الله ودعوته بالنصر في غزوة بدر، وبين الاختلاط بجنوده والقتال معهم، فكان دائما منشغلا بالإيمان بالله وتشجيعه لجنوده على خوض المعركة وكانت النتيجة أنه هزم المشركين ورفع راية الإسلام.

انتصار النبي يوم بدر

وكان النصر يوم بدر ساحقا ومذلا للمشركين، لم يستطيعوا الفرار من بين يدي النبي وسيفه. والدليل على ذلك قوله تعالى: {وإذ وعدك الله أن تكون أنت إحدى الطائفتين وتريد أن يكون أنت غير ذو الشوك. يد الله ليحق الحق بكلماته ويقطع دابر الكافرين } . [الأنفال: 7].

ولم يكن أمام المشركين إلا الفرار، لكن عزة أبو جهل أبت ذلك، فعزم على مواصلة الحرب، لكن إرادة الله كانت أقوى بقطع جذورهم، فقُتل منهم سبعون وأُسر سبعون، و وكان انتصار الإسلام عظيما.

بشرى النبي ليوم بدر

وقد رأى النبي رؤيا مبشرة قبل غزوة بدر، فبشره بنصره وإيمانه بالله سبحانه، في قوله: {إِنْ يُبَشِّرَكُمُ اللَّهُ فِي حُلْمِكَ قَلِيلاً}. لقد أظهر لك الكثير، بالتأكيد كنت ستفشل وتجادلت في الأمر، لكن الله سأل. [الأنفال: 43].

ورغم كثرة المشركين، إلا أن هذه الرؤية كانت من الأسباب الرئيسية في رفع معنويات جنود المسلمين، وثقتهم بالله عز وجل، وإيمانهم به.

حضور الملائكة يوم بدر

وأنزل الله تعالى على الملائكة يوم بدر: “إني معكم” لمساندة الملائكة ونصرتهم عندما يقاتلون المسلمين. وهنا كانت هذه الحادثة من أعجب المعجزات، ومن أعظم الآيات، وتجلى ذلك في قول الله تعالى: {وإذ أوحى ربك إلى الملائكة إني معكم فثبتوا الذين آمنوا}. “. سأل. قل في قلوب الذين كفروا رعب فاضربوهم فوق الرقاب واضربوا كل بنيان من تحتهم } [الأنفال: 12]تتضمن هذه الآية:

  • وحي الله للملائكة.
  • الله معهم.
  • – إيقاع الرعب في قلوب المشركين .

فإذا كنا نعرف جيداً معجزة انتصار المسلمين في غزوة بدر، فإننا على يقين بصلاح الله الدائم، وإيماننا بالنصر، وقبول دعاءنا بإلحاح، أسوة بالرسول صلى الله عليه وسلم. والسلام عليه، وثقة المسلمين برسولهم الكريم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *