دعاء الخروج من المسجد.. دعاء الذهاب إلى المسجد اللهم اجعل في قلبي نورًا

الدعاء قبل الخروج من المسجد ينبغي للمسلم أن يردده عند الخروج من المسجد، حتى ينال حسنات مضاعفة بإذن الله وإحسانه، لأنه قد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عدد كبير من الأدعية عليه، فإن ذلك ما يستحب أن يقوله الإنسان في جميع مجالات حياته، سواء عند دخول المسجد أو الخروج منه، أو دخول الخلاء، وغير ذلك مما يفعله العبد يومياً يضمن دخول الجنة، به. بإذن الله وخيره، ومن خلالنا نقدم دعاء الذهاب إلى المسجد حصن المسلم.

طلب الخروج من المسجد

يؤدي المسلم 5 صلوات مفروضة يومياً، ويستحب أداء هذه الصلوات المكتوبة في المسجد مع الجماعة ليحصل على أجر وقتها المضاعف، ولكن حباً في الله وتمسكاً ببيوته الكريمة.

ولذلك يفضلون اتباع هدي النبي في كل شيء، ولهذا السبب يسألون عن دعاء الخروج من المسجد الذي كان الرسول الكريم يردده دائما، حتى يسيروا على نهجه، وهو ليس يا الله. مفتوح لي. أبواب نعمتك.

الدعاء قبل دخول المسجد

وفي سياق الخروج من المسجد نجد ضرورة ذكر الدعاء قبل دخول المسجد، والذي جاء في حديث ثابت عن الرسول الكريم أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم أن هو: “إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل: اللهم افتح لي أبواب فضلك” قل: اللهم إني أسألك رحمتك. [صحيح ابن ماجه – أبو حميد الساعدي].

دعاء قبل الذهاب للمسجد اللهم اجعل نورا في قلبي

ويسأل الناس عن أقوال النبي صلى الله عليه وسلم التي كررها عدة مرات من أجل أدائها والحصول على الأجر العظيم، ومن هذه الأدعية ما يلي:

“اللهم اجعل في قلبي نوراً، وفي لساني نوراً، وفي عيني نوراً، وفي أذني نوراً، وعن يميني نوراً، وعن يساري نوراً، ومن فوقي نوراً، ومن تحتي نوراً، ونور أمامي، ونور خلفي، واجعل لي نورا في نفسي، وعظم لي نورا. [صحيح الجامع – عبد الله بن عباس].

دعاء الذهاب إلى المسجد لصلاة الصبح

في إطار التعامل مع الدعاء قبل الخروج من المسجد، لا بد للعبد المسلم من معرفة مجموعة من الأدعية التي يمكن أن يرددها في الطريق إلى المسجد وقت صلاة الصبح، وهذا الدعاء هو كما يلي:

  • اللهمّ علّق قلوبنا بالمساجد.
  • اللهم ردنا إليك ردا رائعا وارزقنا إيمانا لا يرد.
  • اللهم أصلح لنا أحوالنا، ورتب لنا أمورنا، وأذهب عنا شياطين الإنس والجن.
  • اللهم أنت السلام، ولك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، أصلح لنا أمورنا، واكتب لنا الخير وارضنا به.
  • اللهم أعطنا ما نريد وألهمنا الهدى والرشاد.
  • اللهم أنت القاضي العادل، فأرزقنا نعيم الجنة يا كريم.
  • اللهم أنت ولينا ومولانا، وليس لنا إلا أنت، فاغفر لنا واعف عنا.
  • اللهم إنا نسألك أن تجعلنا من المقيمين الصلاة ومن ذريتنا من بعدنا.

التوسل بالذهاب إلى المسجد يوم الجمعة

وفي سياق الحديث عن الدعاء قبل الخروج من المسجد لا بد من ذكر مجموعة من الأدعية التي يمكن أن يقولها المسلمون عند ذهابهم إلى صلاة الجمعة، ليملأ الله طريقهم بالخير وتتحسن أحوالهم، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهمّ املأ قلوبنا بخشيتك، وألسنتنا بذكرك، وأسرارنا بطاعتك.
  • اللهم إنك على كل شيء قدير، فأعطني بفضلك وأغنيني بحلالك على حرامك، وبفضلك على كل شيء.

دعاء الخروج من المسجد من أهم الأدعية التي تحمي المسلم من الشيطان الرجيم، وتساعده على التقرب إلى الله عز وجل، والشعور به حوله وفي كل مكان يعتني به.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *