خطبة لعيد الأضحى عن أحكام الأضحية جاهزة للطباعة Pdf و Doc

خطبة عيد الأضحى في أحكام الأضحية، جاهزة للطباعة، يمكن الاستفادة منها يوم العيد في أداء الصلاة. خطبة يوم عيد الأضحى مقدمة في المقال التالي وهي جاهزة للطباعة.

خطبة عيد الأضحى في أحكام الأضحية، جاهزة للطباعة

ومن خلال تقديم خطبة العيد يمكن للجميع فهم المبادئ التي يجب اتباعها في الأضحية، مما يعمل على توعية المسلمين بأهم الأمور المتعلقة بهذا اليوم.

لذلك، نقدم في المقال التالي خطبة عيد الأضحى في أحكام الأضحية، جاهزة للطباعة، لمساعدة المشايخ على اختيار العبارات الجيدة التي تقدم كلمات صحيحة ومهمة تبرز الجوانب المهمة في هذا اليوم.

يمكنكم تحميل خطبة عيد الأضحى بصيغة PDF وبصيغة doc.

مقدمة خطبة عيد الأضحى حول أحكام الأضحية

الحمد لله الذي وفقنا لهذا، حمداً كثيراً مباركاً، وما كنا لقادة لولا هدى الله وتوفيقنا واعتمادنا وتمسكنا وتوكلنا إلا على الله، وأشهد أن لا شيء. لا إله إلا هو وحده لا شريك له، وله الحمد ويميت، وهو على كل شيء قدير.

قال الله تعالى: “فلما أسلم أقبل إلى جبهته وناديناه أن يا إبراهيم قد حققت الرؤيا فنجزي المحسنين العذاب الواضح” وافتديه بذبيحة عظيمة”. [سورة الصافات، 103 ـ 107].

الخطبة الأولى هي من أحكام الأضحية

إخواني، لقد جاء عيد الأضحى، وهو العيد الذي ينال فيه المسلم الأجر العظيم، وبسببه تزداد التقوى في القلوب، وبسببه نقوم بمناسك الذبح والأضاحي، وهو فعل يتطلب منا جميعا أن نلتزم بآدابه حتى يتقبله الله عز وجل منا.

وعلى المسلم الذي يريد أن يضحي أن يمتنع عن شعره وبشرته وأظافره من أول شهر ذي الحجة إلى وقت الأضحية، إذا كان يضحي بنفسه أو له وكيل.

ومن أحكام الأضحية في الإسلام أنها سنة مؤكدة على ما نص عليه جمهور العلماء إذا لم يتمكن المسلم من الأضحية فلا إثم عليه ولا شيء يمكن أن تأكل من أضحيته وإطعام أسرته، وتوزيع بعضه على الفقراء والمحتاجين، سائلين الله عز وجل أن يعينه على عبادته ويرزقنا جميعا من رزقه ابتغاء رضاه والتضحية لإحياء السنة. النبي، واستغفر الله العظيم لي ولكم.

أما الخطبة الثانية فهي من أحكام الأضحية

الحمد لله الذي أعاننا على عبادته، واستغفاره، والاسترشاد به، والاستعاذة به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. صل على سيدنا محمد، أكمل الصلاة والسلام، أما بعد.

عباد الله، يجب أن تكون أضحيتكم من البقر، وهي من الإبل التي بلغت خمس سنين، ومن البقر التي بلغت سنتين، ومن المعز التي بلغت سنة، ومن الغنم التي بلغت نصف سنة.

لا بد من اختيار الأضحية التي تكون سليمة من الأمراض والعيوب الظاهرة، وهذه هي التسميات التي ذكرها النبي في حديثه الشريف: “أربعة لا يحل في الأضحية: العوراء البين عيوبها، “المرأة المريضة مرضها ظاهر البين، والعرج الظاهرة أعضاؤها، والمكسورة – وبلفظ – والمرأة الهزيلة التي لا تنظف”، “ذلك هو الحديث السابق الذكر وفيه خصوصيات الأضحية التي لا يجوز ذبحه.

حيث أن الأضحية الأعور هي التي لا ترى عينها، أو المريض، أو المقعد، أو المكسور، أو الهزيل، ولقبول الأضحية يجب أن تكون بعيدة كلياً عن هذه المواصفات.

ووقت الأضحية هو من بعد صلاة العيد إلى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، ويحرم على المضحي أن يبيع بعض الأضحية لأنها اشتراها بمال لوجه الله.

أسأل الله تعالى أن يغفر لي ولكم، وأن يعظم لنا أجر التضحية، وأن يكرمنا بزيارة بيته الكريم، وأن يوفقنا لما يحبه ويرضاه، والصلاة والسلام على آله وصحبه أجمعين. وأكرم الخلق أجمعين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبهذا تم تقديم خطبة عيد الأضحى في أحكام الأضحية جاهزة للطباعة، وبها يمكن للمسلمين أن يتعلموا أحكام الأضحية بشكل جيد، ويمكن إرشادهم إلى الطريق الصحيح الذي يقبل الله به الأضحية. .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *