خطبة جمعة عن يوم عاشوراء 2023 خطبه عن عاشوراء.. خطبة عن فضل يوم عاشوراء 1445

خطبة جمعة عن يوم عاشوراء 2023 خطبه عن عاشوراء.. خطبة عن فضل يوم عاشوراء 1445

تعتبر خطبة الجمعة في يوم عاشوراء 2023 من أهم الخطب التي يمكن للخطيب أن يلقيها في آذان المسلمين، خاصة في يوم الجمعة المبارك، لأن خطبة الجمعة من أهم الأمور التي يجب ألا تكون مٌفتَقد. في كل جمعة للمسلمين داخل المساجد، ولذلك نتعرف من خلال أجمل خطبة تتحدث عن فضل يوم عاشوراء في شهر المحرم الحرام.

خطبة الجمعة في يوم عاشوراء 2023

إخواني في الله، من رحمة الله تعالى ورحمته بعباده المسلمين، جعل الله تعالى لأوقاتنا مغفرة ذنوبنا، يغفر فيها الله تعالى لمن تاب صادقا وكثر من الأعمال المتقبلة للطاعات مع هدفها الرجوع إلى الله تعالى للتطهر من الذنوب.

لكن قد يجهل بعضكم ما هو يوم عاشوراء وأهميته وفضله العظيم، فيوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في أول يوم من السنة الهجرية من هذا اليوم العظيم. اليوم الذي نجا فيه الله عز وجل سيدنا موسى عليه السلام وقومه من بطش فرعون وجنوده.

لأنه أغرقهم في الطوفان بعد أن لم يؤمنوا بما جاء به موسى، ولذلك صام نبي الله موسى هذا اليوم ليشكر الله عز وجل ويدعوه عندما جاء رسولنا الكريم إلى المدينة المنورة من مكة في وقت النبي الهجرة، فرأى أن اليهود صاموا هذا اليوم، فسألهم عن السبب.

فقيل له إنه يوم مبارك عليهم، فقد نجا موسى عليه السلام من فرعون، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنا أحق بموسى” منك.” وصام هذا اليوم وأمر بصيامه أيضاً، كما وردت أحاديث كثيرة عن الرسول الكريم تبين للأمة الإسلامية فضل الصيام.

فإذا ثبت عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر عنه». السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» (صحيح مسلم) وفيه بيان وجوب صيام يوم عاشوراء وفضل صيامه. يوم محرم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعند المسلمين أيضا.

خطبة في فضل يوم عاشوراء 2023

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، أراد الله عز وجل أن ينقل عباده بين مواسم الطاعة، ويفتح لهم أبواب الجنة. أبواب فضله وكرمه ورحمته، ويمنحهم البركات والخير مع مرور العام وبداية العام القديم.

حيث أن بداية العام الهجري القديم هي بداية موسم مغفرة ورحمة من الله عز وجل، لأن الله عز وجل يفتح أبواب المغفرة والرحمة لنهاية العام وبداية كذلك للعبادة، كما شرع لعباده المواسم العشر من ذي الحجة في آخر العام، حيث يغفر لصيام عرفة ذنوب عامين.

مثلما يبدأ المسلم عامه العمري بصيام يوم عاشوراء، ليغفر الله له ذنوب السنة، فما أعظم نعم الله على عباده عليه، سمي شهر المحرم وبكى هناك وصامه الكثير كما سماه شهر الله.

والذي يعمل على إبراز بعض فضائل هذا الشهر المجيد، والأحداث العظيمة التي حدثت في هذا الشهر على وجه الخصوص، سواء في هذه الأمة أو في الأمم الأخرى، والتي كان لها نتائج عظيمة وأثارت الإعجاب والاهتمام، كأحد أهمها. من الأمور التي حدثت في شهر المحرم وخاصة يوم عاشوراء هلاك فرعون وخلاص نبي الله موسى عليه السلام وقومه من بطشه وطغيانه فمن تأمل الحقائق والأحداث على مر الزمان سنة سيكون لها أجر عظيم عند الله عز وجل.

من خلال قراءة خطبة الجمعة في يوم عاشوراء 2023 ستتمكن من التعرف على فضائل هذا اليوم العظيم في الدين الإسلامي، مع التعرف على أحب الأعمال في مثل هذا اليوم الكريم.