خطبة جمعة عن يوم عاشوراء 2023 خطبه عن عاشوراء.. خطبة عن فضل يوم عاشوراء 1445

تعتبر خطبة الجمعة في يوم عاشوراء 2023 من أهم الخطب التي يمكن للخطيب أن يلقيها في آذان المسلمين، خاصة في يوم الجمعة المبارك، لأن خطبة الجمعة من أهم الأمور التي يجب ألا تكون مٌفتَقد. في كل جمعة للمسلمين داخل المساجد، ولذلك نتعرف من خلال أجمل خطبة تتحدث عن فضل يوم عاشوراء في شهر المحرم الحرام.

خطبة الجمعة في يوم عاشوراء 2023

إخواني في الله، من رحمة الله تعالى ورحمته بعباده المسلمين، جعل الله تعالى لأوقاتنا مغفرة ذنوبنا، يغفر فيها الله تعالى لمن تاب صادقا وكثر من الأعمال المتقبلة للطاعات مع هدفها الرجوع إلى الله تعالى للتطهر من الذنوب.

ولكن قد يجهل بعضكم ما هو يوم عاشوراء وأهميته وفضله العظيم. أيها الناس، إن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم في أول يوم من السنة الهجرية، وتكمن أهمية هذا اليوم العظيم في كونه اليوم الذي نجى فيه الله عز وجل سيدنا موسى عليه السلام قومه من بطش فرعون وجنوده.

لأنه أغرقهم في الطوفان بعد أن لم يؤمنوا بما جاء به موسى، ولذلك صام نبي الله موسى هذا اليوم ليشكر الله تعالى ويتوسل إليه، وعندما جاء رسولنا الكريم إلى المدينة المنورة من مكة في ذلك الوقت من الهجرة، فرأى اليهود يصومون هذا اليوم، فسألهم عن السبب.

فقيل له إنه يوم مبارك عليهم، حيث نجا موسى عليه السلام من فرعون، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنا أحق بموسى” منك.” وصام هذا اليوم وأمر بصيامه أيضاً، كما وردت أحاديث كثيرة عن الرسول الكريم تبين للأمة الإسلامية فضل صيام اليوم.

فإذا ثبت عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر عنه». السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» (صحيح مسلم). مما يدل على وجوب صيام يوم عاشوراء وفضل صيام هذا اليوم الفضيل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعند المسلمين أيضا.

خطبة في فضل يوم عاشوراء 2023

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام. أراد الله تعالى أن ينقل عباده بين مواسم الطاعات، ويفتح لهم أبواب فضله وكرمه ورحمته، ويمنحهم البركات والخيرات مع مرور العام وبداية العام الجديد.

حيث أن بداية العام الهجري الجديد هي بداية موسم مغفرة ورحمة من الله عز وجل، لأن الله عز وجل يفتح أبواب المغفرة والرحمة للعبادة في نهاية العام وأيضاً في بدايته، كما شرع لعباده المواسم العشر من ذي الحجة في آخر العام، حيث يغفر لصيام عرفة ذنوب عامين.

كما يبدأ المسلم عامه الجديد بصيام يوم عاشوراء حتى يغفر الله له ذنوب السنة. ما أعظم نعم الله على عباده. والجدير بالذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسمي شهر المحرم ويكثر من صيامه كما سماه شهر الله.

والذي يعمل على إبراز بعض فضائل هذا الشهر المجيد، والأحداث العظيمة التي حدثت في هذا الشهر على وجه الخصوص، سواء في هذه الأمة أو في الأمم الأخرى، والتي كان لها نتائج عظيمة وأثارت الإعجاب والاهتمام، كأحد أهمها. مما حدث في شهر المحرم وخاصة يوم عاشوراء هو هلاك فرعون وخلاص نبي الله موسى عليه السلام وقومه من ظلمه وطغيانه. ولذلك يتذكر المسلمون هذا اليوم ويعتبرون أن من تأمل حقائق وأحداث السنين نال الأجر العظيم من الله عز وجل.

من خلال قراءة خطبة الجمعة في يوم عاشوراء 2023 ستتمكن من التعرف على فضائل هذا اليوم العظيم في الدين الإسلامي، مع التعرف على أحب الأعمال في مثل هذا اليوم الكريم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *