حكم التبني في الاسلام حرام ام حلال

حكم التبني في الاسلام حرام ام حلال، حكم التبني في الإسلام يعتبر من المسائل الشائكة والمثيرة للجدل. فالبعض يرى أنه حرام ولا يجوز في الدين الإسلامي، بينما يعتبره البعض الآخر حلالاً ومسموحاً. يستند المعترضون على بعض الآيات والأحاديث التي تنص على أن التبني يعتبر تغييراً في النسب وهو محرم في الإسلام، بينما يستند المؤيدون إلى الروايات التي تشير إلى أن التبني مسموح به في حالة إعانة اليتيم ورعايته. وبالتالي، يبقى حكم التبني في الإسلام قضية متنازع عليها تحتاج إلى بحث وفهم عميق للنصوص والتفاسير الشرعية.

هل التبني حلال أم حرام في الإسلام؟

لقد رتب الله تعالى العديد من الضوابط والأحكام التي تنظم العلاقات بين جميع عباده، ومن تلك العلاقات نسميها بشكل خاص التبني، وهنا يهمنا معرفة هل التبني حرام أم حلال في الإسلام، وما الذي أقر العلماء بحرمته.

وقبل أن نخوض في أسباب هذا الحكم وتفاصيله، لا بد أن نوضح ما هو العزم. لأن الكثير من الناس يختلط عليهم الأمر ويعتقدون أن التبني هو نفس الكفالة، وهذا غير صحيح على الإطلاق.

والتبني هو أن ينسب إليه المسلم ولدا أو شخصا آخر ليس ابنه. أي أنه يسميه باسمه، وذلك منتشر سواء مع الأطفال في الملاجئ، أو حتى مع الأطفال الذين يتم العثور عليهم، وهذا بالضبط ما حرم الله.

دليل على تحريم التبني

وفي إطار التعرف على التبني في الدين الإسلامي، وكما بينا أنه محرم، لا بد من التطرق إلى الأدلة الشرعية التي يثبت بها هذا التحريم. والواقع أن الأدلة موجودة في كل من القرآن. والسنة على النحو التالي:

1- إثبات تحريم قبول القرآن

وجاء حكم تحريم التبني للمسلمين في القرآن الكريم، وقال الفقهاء إن ذلك كان في السنة الرابعة أو الخامسة من الهجرة، من خلال الآيات الكريمة التالية:

{… ولم يجعل أدعيائكم أبناءكم . هذا هو كلامك مع فمك. والله يقول الحق وهو يهدي الطريق. ادعوهم حسب آبائهم. فهو أعدل من دعوة الله، وإن كنت لا تعرف آباءهم، فهم إخوانك في الدين وأصدقاؤك، وليس عليك جناح فيما أخطأت فيه، ولكن على ما نوى قلبك، والله غفور. عاجلا برحمته } [الأحزاب: 4 – 5 ].

2- إثبات تحريم الأخذ بالسنة

كما تضمنت السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة ورد فيها النهي عن التبني، نذكر منها ما يلي:

“عن سعد بن أبي وقاص، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: من ادعى أنه غير أبيه، وهو يعلم أنه غيره، فهو مثل أبيه فحرمت عليه الجنة “. [رواه: البخاري].

لماذا حرم التبني في الإسلام؟

وفي سياق الحديث عن التبني وحكمه في الإسلام، تجدر الإشارة إلى توضيح سبب التحريم، ولكن لهذا لا بد من معرفة أن وصايا الله عز وجل يقال أنها مسموعة ومتبعة طالما كما تبينها الأدلة الشرعية، وإن لم تتبين لنا حكمتها.

أما تحريم التبني فله عدة جوانب. ومنها المحافظة على القبائل، لأن التبني يؤدي إلى اختلاطهم. كما أن أحد الأسباب الرئيسية هو الحفاظ على الميراث، لأن التبني يؤدي إلى أن يرث المتبنى ظلما.

السبب الذي يجعل الكثير من الناس يتجاهلون ذلك هو أن الشخص المتبنى يعتبر غريباً عن الأشخاص من جنس مختلف في الأسرة الجديدة. أي أنه إذا كان رجلاً فإناث الأسرة غريبات عنه.

وإلى هنا انتهى مقالنا الذي تعرفنا فيه على حكم التبني في الإسلام، سواء كان حراما أو حلالا. وهذا القول يجب على كل مسلم أن يتبعه في طاعة الله تعالى، وألا يتأثر بأهوائه لأي سبب من الأسباب.

حكم التبني في الاسلام حرام ام حلال، في النهاية، يمكن القول أن هناك اختلاف في آراء العلماء بشأن حكم التبني في الإسلام. بعض العلماء يرون أنه حلال بشرط توافر الشروط الشرعية للتبني، مثل عدم وجود نسب بيولوجي بين المتبني والمتبنى. بينما يرون البعض الآخر أن التبني حرام، وذلك لعدم وجود أدلة شرعية واضحة تجيزه. وبالتالي، يجب على المسلم أن يتشاور مع العلماء المعتبرين ويستفسر منهم قبل اتخاذ أي قرار في هذا الشأن، وأن يلتزم بما يتفق عليه من جهة مرجعية موثوقة في الشريعة الإسلامية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *