تخصص الاحصاء في السعودية .. معلومات التخصص والمجالات

يعتبر تخصص الإحصاء أحد تخصصات الرياضيات، والذي يستخدم في العديد من المجالات المختلفة من أجل تحليل كافة المعلومات التي تساعدنا على إيجاد حلول لمشكلات واقعية، ويمكن لطلاب الإحصاء العمل في العديد من المجالات المختلفة التي يحتاجها سوق العمل، على سبيل المثال. التحليل بالإضافة إلى بيانات التحليل المالي والإحصائيات المختلفة.

تخصص احصاء

يُعرف تخصص الإحصاء بأنه أحد التخصصات العلمية التي تركز على جمع المعلومات من مصادرها المختلفة، ثم تنظيمها وتحليلها وعرضها وتفسيرها. ويعتبر من التخصصات الجيدة للطلاب المتقدمين. يُشار إلى أن العديد من أقسام الإحصاء لديها أيضًا تخصصات أخرى تتعلق بدراستها وتحليلها الدقيق، منها: العلوم البيولوجية، والفيزياء، والطب، والهندسة، والمحاسبة.[1]

مجالات العمل في مجال الإحصاء

هناك عدة جامعات داخل وخارج المملكة العربية السعودية تقوم بتدريس تخصص الإحصاء، ويمكن لخريجي هذا التخصص العمل في العديد من المجالات المختلفة التي يمكن أن نتعلم منها.”من هناومن هذه التخصصات ما يلي:[2]

  • تحليل البيانات: يعمل محلل البيانات على تقديم المشورة لأعضاء الهيئة الإدارية من أجل الوصول إلى أفضل السبل لتحقيق أهداف المؤسسة المختلفة بالإضافة إلى زيادة كفاءة المؤسسة.
  • تحليل الأعمال: يقوم محللو الأعمال بتحليل المؤسسات الحقيقية والافتراضية ويسعون إلى توثيق العمليات والأنظمة التجارية لجميع هذه المؤسسات من أجل تقييم نموذج أعمالها ومعرفة مدى تكاملها مع الوسائل التقنية.
  • الإحصاء: يمكن لخريجي جامعة الإحصاء العمل كإحصائيين يقومون بجمع وتحليل البيانات المختلفة لإيجاد حل للمشاكل العديدة التي يواجهها الناس في حياتهم العامة.

يرغب الكثير من الطلاب بدراسة الإحصاء في المملكة العربية السعودية. هناك العديد من الجامعات التي تقوم بتدريس هذا التخصص على مستوى البكالوريوس، منها: جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبد العزيز، بالإضافة إلى جامعة الملك فيصل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *