تاريخ عملة اليورو، ما هو اسم عملة اليورو وفئاتها بالصور

تاريخ عملة اليورو، ما هو اسم عملة اليورو وفئاتها بالصور

ما هو تاريخ عملة اليورو؟ ما هي فئات اليورو؟ ولأن هذه العملة موحدة في جميع دول الاتحاد الأوروبي، فإنها تحتل المركز الثاني بعد الدولار الأمريكي كأهم عملة في النظام النقدي الدولي. ولذلك سنتحدث عن هذه العملة المهمة في بضعة أسطر.

تاريخ عملة اليورو

إن فكرة العملة الأوروبية الموحدة، اليورو، قديمة ويمكن عدها بقدر الاتحاد الأوروبي نفسه، لكن تجدر الإشارة إلى أنها بدأ تنفيذها في عام 1970م، من خلال خطة فيرنر التي اقترحها رئيس وزراء لوكسمبورغ بيير فيرنر.

علاوة على ذلك، كان الهدف من هذه الخطة هو تنفيذ عملة موحدة مستخدمة في الاتحاد الاقتصادي الأوروبي بداية عام 1980م، لكن حدث عكس ما كان متوقعًا وانهارت الفكرة تمامًا، وتم استبدالها باتحاد صرف العملات الأوروبي. في عام 1972م، ومن ثم النظام النقدي الأوروبي في عام 1979م.

الغرض من النظام النقدي الأوروبي هو الحفاظ على استقرار العملات المحلية. ولذلك تم إنشاء عملة ورقية لحساب صرف العملات تحت اسم “ECU”، وهي العملة السابقة لليورو، ويرمز لها بالصيغة “€”.

في عام 1988 اعتمدت المفوضية الأوروبية بقيادة جاك ديلور تقرير ديلور، وهو التقرير الخاص بوضع أسس تنفيذ العملة الموحدة، وهذا يمر بـ 3 مراحل في تاريخ عملة اليورو، و وسنشرحها من خلال النقاط التالية:

  • المرحلة الأولى: تم ظهور اليورو في الأول من يوليو عام 1990، من خلال اتفاقية مكنت من انتقال رؤوس الأموال بين دول الاتحاد.
  • المرحلة الثانية: بدأت في 1 يناير 1994، حيث تم إنشاء معهد النقد الأوروبي، وتم الاتفاق على تسمية العملة القديمة اليورو بعد مناقشات طويلة بدلاً من الاسم السابق.
  • المرحلة الثالثة: تم تشكيلها مع اجتماع المجلس الأوروبي في الفترة من 1 إلى 3 مايو 1998م، وتم الاتفاق على بنود إضافية، خاصة تحديد الدول التي تطبق العملة والاقتصاد الموحد.

فئات عملة اليورو الأوروبية

خلال حديثنا عن تاريخ عملة اليورو لا بد من توضيح الفئات والأشكال التي تستخدم فيها هذه العملة، حيث أن هناك عملات مصنوعة من الورق، وأخرى مصنوعة من المعدن، ولكل منها فئات محددة، لذلك وسنعرضها في السطور التالية:

أولاً: الفئات المعدنية

يتم إصدار وسك عملة اليورو بـ 8 فئات فقط، ولكل فئة تصميم فريد ومميز مخصص لها فقط، بحيث يكون تصميم جانب واحد من العملة مماثلاً لبقية فئات اليورو في جميع الدول التي لا توجد بها عملة اليورو. استخدامها، وهي على النحو التالي:

1- فئة 1 سنت

وهي مصممة على شكل دائرة ذات حواف ناعمة، ويبلغ قطرها حوالي 16.25 ملم، وسمكها 1.67 ملم، ووزنها حوالي 2.30 جرام، ولها لون نحاسي برونزي، وتحتوي على نسخة من الخريطة قارة أوروبا حسب موقع قارتي أفريقيا وآسيا.

2- فئة 2 سنت

ويتميز بتصميمه على شكل دائرة ذات حافة ناعمة مع بعض الأخاديد، ويبلغ قطره حوالي 18.75 ملم، وسمكه 1.67 ملم، ووزنه حوالي 3.06 جرام. بالإضافة إلى ذلك، فهو يتضمن خريطة لقارة أوروبا بالنسبة لقارتي أفريقيا وآسيا.

3- فئة 5 سنتات

هذه الفئة من عملات اليورو على شكل دائرة ذات حافة ملساء وناعمة، يبلغ قطرها حوالي 21.25 ملم، وسمكها 1.67 ملم، ووزنها حوالي 3.92 جرام، ولها لون نحاسي برونزي، ويحتوي جانبها على خريطة قارة أوروبا.

4- الورقة النقدية من فئة 10 سنت

لها تصميم دائري، لكن حوافها مسننة، ويبلغ قطرها حوالي 19.75 ملم، وسمكها 1.93 ملم، ويصل وزنها إلى 4.10 جرام، ولها لون ذهبي، ولها تصميم مشترك صورة جغرافية خريطة القارة. من أوروبا.

5- الورقة النقدية من فئة 20 سنتاً

له تصميم دائري ذو حواف ناعمة وملساء، ويبلغ قطره 22.25 ملم، وسمكه 2.14 ملم، ويصل وزنه إلى 5.74 جرام، ويحتوي أحد جوانبه على صورة جغرافية لخريطة القارة الأوروبية.

6- الورقة النقدية من فئة 50 سنتا

كما أنها ذات تصميم دائري، حيث يبلغ قطرها 24.25 ملم، وسمكها 2.38 ملم، ووزنها 7.80 جرامًا تقريبًا، وتتميز هذه الفئة باللون الذهبي، ويحتوي أحد جوانبها على صورة لخريطة قارة أوروبا.

7- قيمة 1 يورو

تتكون الورقة النقدية من فئة 1 يورو من النحاس والنيكل، وهي مصممة على شكل دائرة ذات حافة ناعمة، ويبلغ قطرها حوالي 23.25 ملم، وسمكها 2.33 ملم، ووزنها 7.50 جرام، اللون من الخارج وفضي من الداخل. الداخل.

8- فئة 2 يورو

وتتكون هذه الفئة أيضًا من النحاس والنيكل، ولها تصميم دائري بحواف ناعمة مع بعض الحروف، ويبلغ قطرها حوالي 25.75 ملم، وسمكها 2.20 ملم، ويصل وزنها إلى 8.50 جرام، وتتميز بلونها الفضي من الخارج و لون ذهبي من الداخل، وعليه صورة خريطة قارة أوروبا.

بالإضافة إلى ذلك، يتكون اليورو الواحد من 100 سنت، ويستخدم النحاس في سك هذه الفئات، فهو من أفضل المواد التي تتمتع بمقاومة عالية للتآكل والتلف، ويصعب تلويث سطحها، ولها خاصية التوصيل الجيد للكهرباء مما ساهم في توفير ضمانات السلامة في مبيعات الآلات.

ثانياً: الفئات الورقية

وإذا نظرنا إلى تاريخ عملة اليورو، تجدر الإشارة إلى أن عملة اليورو صدرت بشكلها الورقي في سلسلتين مختلفتين، الأولى تحتوي على 7 فئات، والسلسلة الثانية تحتوي على 6 فئات، كل منها والتي لها الشكل الذي يميزها، وسنسميها بالنقاط التالية:

1- فئة 5 يورو

أول ظهور لورقة الـ 5 يورو كان في 10 يناير 2013، وصدرت فعليا في 2 مايو من نفس العام، وهي ذات تصميم بأبعاد “120*62” ملم.

اللون رمادي بشكل أساسي، ويحتوي على الأحرف الأولى من اسم البنك المركزي الأوروبي، ويتضمن خريطة للقارة الأوروبية، بجانب معلم أثري على طراز العمارة الكلاسيكية.

2- قيمة 10 يورو

أول ظهور لهذه الفئة من اليورو كان في 13 يناير 2014، وبدأ إصدار العملة فعلياً في 23 سبتمبر من نفس العام، وقد تم تصميمها بأبعاد “127*67” ملم.

ويغلب على اللون اللون الأحمر، ويتميز التصميم بالأحرف الأولى من اسم البنك المركزي الأوروبي، بالإضافة إلى خريطة القارة الأوروبية ومعلم أثري على الطراز الروماني يعود تاريخه إلى القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين.

3- قيمة 20 يورو

وفي تاريخ عملة اليورو ظهرت فئة 20 لأول مرة في 24 فبراير 2015م، وصدرت العملة فعليًا في 25 نوفمبر من نفس العام، والتصميم له أبعاد “133*72” ملم.

ويغلب عليه اللون الأزرق، ويتضمن التصميم الأحرف الأولى من اسم البنك المركزي الأوروبي، وخريطة القارة الأوروبية، ومعلمًا أثريًا على الطراز القوطي، يعود تاريخه إلى القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين.

4- قيمة 50 يورو

ظهر تصميم هذه الفئة من اليورو في تاريخ عملة اليورو لأول مرة في 5 يوليو 2016م، وبدأ إصدارها فعلياً في 4 أبريل 2017م، وتبلغ أبعادها حوالي “140*77” ملم.

ويغلب على لون الورقة النقدية من فئة 50 يورو اللون البرتقالي، ويتضمن التصميم الأحرف الأولى من اسم البنك المركزي الأوروبي، وخريطة للقارة الأوروبية، وبجوار نصب تذكاري على طراز عصر النهضة يعود تاريخه إلى القرنين الخامس عشر والسادس عشر بعد المسيح.

5- فئة 100 يورو

خلال تاريخ عملة اليورو، صدرت الورقة النقدية من فئة 100 يورو بشكلها الحالي في 28 مايو 2019م، وبالفعل تم تصميمها بأبعاد “147*77” ملم، ولها لون أخضر.

ويتضمن تصميم هذه العملة الأحرف الأولى من اسم البنك المركزي الأوروبي، كما تحتوي على خريطة للقارة الأوروبية، بالإضافة إلى وجود معلم أثري على الطراز الباروكي والروكوكو يعود تاريخه إلى الفترة ما بين “1600م – 1750م”. “

6- قيمة 200 يورو

بدأ إصدار الورقة النقدية من فئة 200 يورو بشكلها الحالي في 28 مايو 2019، وتبلغ أبعادها “153*77” ملم، ويغلب عليها اللونان الأصفر والبني.

بالإضافة إلى ذلك، يحمل التصميم الأحرف الأولى من اسم البنك المركزي الأوروبي، وخريطة القارة الأوروبية، ومعلمًا شهيرًا يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر الميلادي.

الدول التي تتاجر بعملة اليورو

بعد الاطلاع على تاريخ اليورو، تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الدول حول العالم تتعامل بهذه العملة، حيث أنها بمثابة عملة رسمية في حوالي 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

حيث تم الاعتماد عليها كعملة بديلة في المعاملات غير النقدية لـ 10 دول عام 1999م، وتم استبدال العملة المتداولة لـ 12 دولة عام 2002م، وسنذكر بعض هذه الدول في النقاط التالية:

  • ألمانيا.
  • إيطاليا.
  • الهولندي.
  • إسبانيا.
  • اليونان.
  • بلجيكا.
  • النمسا.
  • البرتغال.
  • سلوفاكيا.
  • فنلندا.
  • سلوفينيا.
  • ليتوانيا.
  • أيرلندا.
  • قبرص.
  • إستونيا.
  • لاتفيا.
  • مالطا.
  • لوكسمبورغ.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”متى نزلت عملة اليورو؟” answer-0=”تم تداول عملة اليورو في عام 2002. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما هي أكبر فئة في اليورو؟” answer-1=”فئة الـ 500 يورو ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”ما هو أكثر تداولًا اليورو أم الدولار الأمريكي؟” answer-2=”الدولار هو العملة الأكثر استخدامًا. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]