تاريخ عملة الدرهم –

ما هو تاريخ عملة الدرهم؟ ما هي فئات هذه العملة؟ وهي العملة الأساسية المستخدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك بعض الدول العربية الأخرى، ولكن يتساءل الناس عن تاريخها ومراحل تطورها على مر السنين. ولذلك سنتحدث عن عملة الدرهم بشكل تفصيلي عبر الموقع مرحباً ويوضح تاريخ الدرهم وأصل اسمه.

تاريخ عملة الدرهم

تم إنشاء مجلس النقد بموجب القانون الاتحادي رقم (1) لسنة 2018م. النظام النقدي وتنظيم المهنة المصرفية.

بالإضافة إلى ذلك، أصدر مجلس النقد الدرهم الإماراتي، وأصبحت العملة الوطنية التي صدر منها هي العملات المتداولة في ذلك الوقت، مثل: (ريال قطر ودبي – الدينار البحريني)، بحسب موقع الإمارات العربية المتحدة. البنك المركزي.

بدأ تداول واعتماد الدرهم الإماراتي لأول مرة في 19 مايو 1973م. المستخدمة، وحل الدرهم محل هذه العملة في المعاملات.

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بموقع متميز للغاية، حيث تعتبر حلقة الوصل بين الغرب والشرق، وبين الشمال والجنوب أيضًا، وقد ساهم ذلك على مر السنين في كونها مركزًا تجاريًا، وساعد أيضًا في تنويع مصادر دخلها من خلال العديد من أنواع التجارة المتوفرة فيها.

تتبع دولة الإمارات الدرهم كعملة رسمية لها، ويتخذ الرمز “DH” أو “Dhs”، أما اختصاره الدولي فهو “AED” ويتكون الدرهم الواحد من 100 فلس، علاوة على ذلك، فقد مر بمراحل عديدة ومختلفة حتى وصل إلى شكله الحالي ويرتبط الدرهم الإماراتي بالدولار الأمريكي بقيمة 3.6725 درهم لكل دولار.

تاريخ عملة الريال

عملة الإمارات القديمة

خلال حديثنا عن تاريخ عملة الدرهم يجب أن نوضح أن دولة الإمارات في الماضي كانت من القبائل العربية التي استخدمت عملات مختلفة مثل: (الدرهم العباسي – الدينار – الدرهم الأموي) عند إتمام المعاملات التجارية المعاملات.

بالإضافة إلى ذلك، كانت العملات المعدنية البريطانية الهندية من بين العملات المعدنية في ذلك الوقت وكانت الأكثر انتشاراً في المنطقة، خاصة بعد تأسيس شركة الهند الشرقية، كما تنوعت العلاقات بين دولة الهند والإمارات في المعاملات التجارية.

قبل الريال والدينار البحريني، كانت الإمارات تستخدم العملة الرسمية للهند وهي الروبية الخليجية، لكن مع مرور الوقت أعلن مجلس النقد أن العملة الوطنية والرسمية لدولة الإمارات هي الدرهم.

أصل تسمية الدرهم الإماراتي

خلال حديثنا عن تاريخ عملة الدرهم، ينبغي أن نوضح أن مصطلح “الدرهم” ليس إلا تحريفاً لأصل الكلمة اليونانية “درخما” التي تعني حرفياً “حفنة”.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن عملة الدرهم تم استخدامها منذ عصور ما قبل الإسلام، وكذلك في أوائل العصر الإسلامي، وهو الآن اسم العملة الرسمية والوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأيضًا مملكة الإمارات العربية المتحدة. المغرب.

الدرهم الإماراتي ينطبق حاليا

ومن خلال اطلاعنا على تاريخ عملة الدرهم، تجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تنقسم إلى نوعين، الأول ورقي والآخر معدني، ولكل منهما فئاته الخاصة، وسنقدمهما من خلال السطور التالية:

أولاً: الأوراق النقدية

ويعتبر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي هو الجهة المختصة بإصدار الأوراق النقدية هناك، ويتوفر الدرهم الإماراتي في الأوراق النقدية بفئات مختلفة، وهو ما سنوضحه في الفقرات التالية:

1- فئة 5 دراهم

تتميز هذه الفئة بلونها الأحمر الفاتح، وتحمل في واجهتها صورة السوق المركزي في الشارقة، وفي الخلف تحتوي على مشهد طبيعي في إحدى الإمارات الشمالية.

2- فئة 10 دراهم

هذه الفئة لها لون أخضر قليل، وفي واجهتها صورة مسجد الشيخ زايد، وفي ظهرها صورة لموقع أثري.

3- فئة 20 درهماً

وهو ذو لون أزرق، ويحتوي الجزء الأمامي منه على صور لخور دبي للجولف واليخوت، ويحتوي الجزء الخلفي على صورة مركب شراعي.

4- فئة 50 درهماً

عبر تاريخ عملة الدرهم نجد أن فئة الـ 50 لها لون بنفسجي وتحتوي على صورة الحصن الجاهلي في مدينة العين.

5- فئة 100 درهم

ولونها برتقالي محمر، وفي الأمام صورة قلعة الفهيدي، وفي الخلف يحتوي على المبنى التجاري.

6- فئة 200 درهم

تتميز هذه الفئة بلونها الذهبي. تحتوي الواجهة الأمامية على صورة مدينة زايد الرياضية، والخلفية تحتوي على صورة البنك المركزي.

7- فئة 500 درهم

وله لون أزرق، وفي الأمام صورة صقر، وفي الخلف صورة مسجد في إمارة دبي.

8- فئة 1000 درهم

وتتميز هذه الفئة بلونها البني المخضر، وتحتوي في واجهتها الأمامية على صورة قصر الحصن وشارع الكورنيش.

وفي مجرى تاريخ عملة الدرهم نجد أن جميع فئاتها تحتوي على العلامة المائية؛ ولمنع تزوير العملة في كل مكان، فإن الشعار الوطني موجود أيضًا على شكل علامة مائية على جميع الأوراق النقدية وهي “الصقر والقرش”.

ويتميز الصقر بلونه الذهبي ويحتوي أيضاً على قرص محاط بـ 7 نجوم في وسطه، ويوجد 7 ريشات تشير إلى كل إمارة من الإمارات السبع بالإضافة إلى ذلك، فإن النص الموجود على جانب كل فئة مكتوب باللغة العربية، بينما الأرقام مكتوبة باللغة العربية الشرقية، والنص الموجود على وجه الفئة كان مكتوبًا باللغة الإنجليزية، وكانت الأرقام مكتوبة بالأرقام العربية.

تاريخ عملة اليورو

ثانياً: القطع المعدنية

تم إصدار عملات الدرهم الإماراتي لأول مرة عام 1973م، وتتوفر فئات هذه العملات من 1 فلس إلى 50 فلساً. والنصوص مكتوبة باللغة العربية، أما لونها فقد سك بلون النحاس، أي البرونز، وخليط من النيكل والنحاس.

تجدر الإشارة إلى أن بعض العملات المعدنية من فئة “1 و5 و10” لم تعد شائعة الاستخدام كما كانت من قبل؛ وبما أن قيمتها منخفضة مقارنة بالفئات الأخرى عند التعامل معها في الأسواق، سنوضح أدناه بعض فئات المعادن ومعانيها:

1- فئة ربع الدرهم

أدنى فئة من العملة الإماراتية، وتتكون من 25 فلساً إماراتياً، وتحتوي على صورة المها الذي يرتبط ثقافياً بدولة الإمارات العربية المتحدة.

2- فئة نصف الدرهم الإماراتي

ويتكون من 50 فلساً إماراتياً، ويتضمن تصميماً يشير إلى 3 منشآت نفطية، ويمثل ارتباط الدولة بالنفط الذي يعد من الثروة الأساسية لدولة الإمارات.

3- 1 فئة الدرهم الإماراتي

تعتبر أكبر فئة من العملات المعدنية الإماراتية، وتحمل صورة الدلة، التي تعتبر من أهم الأدوات التي استخدمها العرب البدو، وفي الوقت نفسه هي رمز للحضارة القديمة في الإمارات.

ما هي عملة أستراليا؟

عملات تذكارية مختلفة لدولة الإمارات العربية المتحدة

وبينما نحن نتحدث عن تاريخ عملة الدرهم، تجدر الإشارة إلى أن مجلس النقد والمصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة أصدرا قراراً رسمياً يشير إلى أنه تم سك عدة عملات تذكارية مختلفة تخليداً لتاريخ العديد من الأحداث المهمة التي تمر بها البلاد، وسنذكر منها ما يلي:

  • سك أول رحلة فضائية بقيادة رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري.
  • سك العملة التذكارية بتاريخ استضافة كأس آسيا على أرض الإمارات.
  • عملات معدنية تخليداً وتكريماً لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

لكل دولة عملتها الرسمية الخاصة بها، والتي تعطي طابع وكيان بقية الدول، كما أن الدرهم من بين تلك العملات، لأنه يشير إلى اقتصاد دولة الإمارات، وتاريخها، وبعض الأحداث التي شهدتها في العصور السابقة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *