بني لام وش يرجعون؟ ومن هم أشهر شيوخ قبيلة بني لام؟

بني لام أين سيعودون؟ من هم أشهر شيوخ قبيلة بني لام؟ وهم من القبائل التي لها أصول طيبة، وهم من القبائل التي لها عائلات عريقة في كل مكان، وصفاتهم الطيبة هي ما قربتهم من الشهرة، ومن خلال هذا سنوضح أبرز الصفات التي اشتهروا بها ، وكذلك أهم المعلومات التي تساعد من يريد أن يعرف شيئاً عنها أن يصل… وهذا أمر سهل إذا سلطنا الضوء على أهم المعلومات.

بني لام وأين سيعودون؟

بني لام من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية، ويعودون إلى طائي كهلان، وهي قبيلة تنحدر من قحطان، ويشتهرون بسكنهم في جبل طي، ومنهم من ذهب إلى شمال البلاد وذهب آخرون إلى الكويت.

وتنقسم هذه القبيلة إلى أكثر من عائلة منها الظفير والفضول والمغيرة والكثير، وهي من القبائل الكبرى التي حكمت نجد فترة طويلة من الزمن. ما يصل إلى 400 سنة.

نسب قبيلة بني لام

قبيلة بني لام من القبائل المشهورة والتي يعود نسبها إلى قبيلة قحطان حيث ترجع القبيلة إلى الجد الأكبر لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعة بن دحل بن رمان بن جندب بن خارجة. بن سعد بن قطرة بن كهلان إلى قحطان. .

وهذا هو سبب تسمية القبيلة بهذا الاسم، والجدير بالذكر أنها تسكن يثرب وفي الوقت الحالي المدينة المنورة، وما يمارسونه هو المذهب السني في جميع شؤونهم، وقد انتقل بعض أفرادها إلى أماكن مختلفة منها سوريا والحجاز.

أشهر شيوخ قبيلة بني لام

هناك العديد من الشخصيات المهمة في هذه القبيلة، وفيها عدد كبير من المشايخ، الذين عرّفوا بني لام وشيخهم وأعادوا حاملين معلومات مهمة عن القبيلة، ومن خلال الجدول التالي سنشرح أشهر مشايخها:

الشيخ مقدمة له
أنا هانيتام من مشايخ آل المغيرة
وديد بن عروج من مشايخ بني لام
طاهوب بن صلال شيخ الفضول
مدلج الخياري كبار مشايخ المغيرة
لزام بن عروج وقال البعض إنها لبني لام، وقال آخرون إنها لفضول
هادي بن مدهود من عائلات كثيرة
جلى بن جريد من عائلة كثيرة
منوخ بن قيسان من مشايخ الجانب العسكري

وكان أصحاب النبي من قبيلة بني لام

لقد تشرف الكثير من الناس بصحبة نبي قبيلة بني لام، ومن خلال شرح بني لام وأين يعودون، سنوضح النبلاء الذين استمتعوا بصحبة النبي، وسنقدم بعضهم إليك من خلال النقاط التالية فهي كثيرة ولكننا جمعنا أشهرها:

  • أوس بن حارثة بن لام الطائي، وقال البعض إنه مات في الجاهلية.
  • جندب بن عمار بن ثابت بن لام الطائي.
  • خريم بن أوس بن حارثة بن لام الطائي.
  • باجر بن أوس بن حارثة بن لام الطائي.
  • عروة بن مُدرِّس بن أوس بن حارثة بن لام الطائي.
  • ثمامة بن أوس بن ثابت بن لام الطائي.

أقوال بعض المؤرخين من قبيلة بني لام

ويتميز أفراد قبيلة بني لام بأن لهم أقوالاً مشهورة أعطتهم مكانة مرموقة لدى كثير من الناس، وبين أفراد القبائل الأخرى. ومن خلال عرض بني لام وأحوالهم سنعرض بعض أقوالهم:

  • قال المؤرخ علي بن موسى بن سعيد: أشهر قبائل الحجاز هم بنو لام، والسولاح في الحجاز، المرتبطين ببني لام، وبنو نبهان.
  • وقال ابن فضل الله العمري: إن قبيلة بني لام عربية الأصل وهم أهل كرم وسخاء وقوة.

تعتبر قبيلة بني لام في مراحل تاريخية مختلفة من أشهر القبائل العربية وأكثرها نفوذا وتأثيرا، ومنها نشأت عدة عشائر كان لها أهمية كبيرة على المستوى العربي عامة والسعودية خاصة، وهو تأثير يمتد إلى الحاضر وربما إلى الأبد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *