بعد بدء وقت جواز إخراج زكاة الفطر.. هيئة كبار العلماء تحدد مقدار زكاة الفطر في السعودية وقيمتها

بعد بدء وقت جواز إخراج زكاة الفطر.. هيئة كبار العلماء تحدد مقدار زكاة الفطر في السعودية وقيمتها

تحدد هيئة كبار العلماء مقدار زكاة الفطر في السعودية وقيمتها قبل نهاية شهر رمضان، لأن إخراج الزكاة وإداؤها واجب على كل مسلم ومسلمة، والأمر انتهى. في الشهر الفضيل وقبل صلاة عيد الفطر. لأنها بعد هذه المدة تعتبر صدقة وليست زكاة ولذلك سنوضح من خلال موقعنا آخر موعد لدفع زكاة الفطر.

هيئة كبار العلماء تحدد مقدار وقيمة زكاة الفطر في السعودية

مع اقتراب عيد الفطر وانتهاء شهر رمضان المبارك، يكاد جميع المسلمين في الدول العربية الإسلامية أن يخرجوا زكاة الفطر، لأنها فريضة على كل مسلم ومسلمة، وتقدم إلى الفقراء والمحتاجين كشكل من أشكال التضامن الاجتماعي الإسلامي.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة كبار العلماء حددت كمية الفطر بـ 2.5 كيلو جرام، وتقدر قيمة الزكاة بـ 25 ريالاً للشخص الواحد، وقد قامت الهيئة بتسهيل توزيعها عبر منصة إحسان الخيرية.

آخر موعد لدفع زكاة الفطر

حددت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية آخر موعد لدفع زكاة الفطر، وذلك حسب المذاهب الأربعة وبحسب المذهب الحنفي، تجب زكاة الفطر قبل فجر أول يوم. يوم العيد، أما عند الشافعية فهي واجبة عند غروب شمس آخر يوم من رمضان.

بينما أجاز الحنابلة والمالكية إخراج زكاة الفطر قبل وقتها بيومين، كما جاء عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أمر صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفاه وطعامة للمساكين من الصدقة” (المصدر: البخاري).

الهدف من فرض الزكاة على المسلمين هو تطهير الصائم من الرفث واللغو، وتحسين المساعدات للفئات الفقيرة في المجتمع، وإظهار التكافل بين أهل الأمة الإسلامية في كل زمان ومكان، حد إيتاء الزكاة. .