بالقرن الـ21.. أقوى مجموعات الموت في تاريخ دوري أبطال أوروبا

يسدل الستار مساء اليوم الثلاثاء على دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا في الموسم الجديد 2023-2024.

يترقب عشاق كرة القدم الجولة الافتتاحية من دور المجموعات، خاصة المجموعة السادسة التي وُصفت بـ”مجموعة الموت” لأنها تضم ​​باريس سان جيرمان الفرنسي، وبوروسيا دورتموند الألماني، وميلان الإيطالي، وإيطاليا. نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

لكن رغم ذلك فإن مجلة “فور فور تو” البريطانية الشهيرة لا تصنف هذه المجموعة ضمن أقوى “مجموعات الموت” في دوري أبطال أوروبا في القرن الـ21.

وقبل انطلاق دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، قيّمت المجلة في تقريرها أقوى خمس مجموعات في القرن الـ21، وجاء ترتيبها على النحو التالي:

موسم 2012-2013

وصنفت المجلة المجموعة الرابعة هذا الموسم كأقوى مجموعة في تاريخ المسابقة في القرن الـ21، إذ تضم بوروسيا دورتموند الألماني، وريال مدريد الإسباني، وأياكس أمستردام الهولندي، ومانشستر سيتي الإنجليزي.

واعتمدت المجلة على ذلك بالإشارة إلى مانشستر سيتي الذي ضم في صفوفه يايا توريه وسيرجيو أجويرو وديفيد سيلفا وإيدين دجيكو، لكنه احتل المركز الأخير.

وتفوق أياكس على مانشستر سيتي ليحتل المركز الثالث في ذلك الموسم بفريقه الشاب الذي ضم كريستيان إريكسن وتوبي ألدرفيريلد ودالي بليند، حيث حصل الفريق على 4 نقاط بفارق نقطة واحدة عن الفريق السماوي.

في تلك المجموعة، تنافس السيتي بقوة مع ريال مدريد بقيادة جوزيه مورينيو، وحصل على نقطة واحدة على أرضه، وسيخرج بالنتيجة ذاتها تقريباً على ملعب سانتياغو برنابيو، قبل أن يستسلم أخيراً بهدف قاتل سجله كريستيانو رونالدو.

وكان بوروسيا دورتموند، بقيادة يورغن كلوب، قويا بنفس القدر، حيث يتصدر جدول الترتيب دون خسارة برصيد 14 نقطة. لقد عادوا لإقصاء ريال مدريد من الدور نصف النهائي، قبل أن يخسروا اللقب في النهاية أمام منافسهم الألماني التقليدي، بايرن ميونيخ.

موسم 2018-2019

وفي دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم، ضمت المجموعة الثانية برشلونة الإسباني، توتنهام الإنجليزي، إنتر ميلان الإيطالي، وأيندهوفن الهولندي.

ليس من الضروري أن تضم مجموعة دوري أبطال أوروبا إنتر ميلان حتى يعتبر قويا، لكنه بالتأكيد يساعد، خاصة وأن هذا الفريق الذي كان يقوده أنطونيو كونتي، رغم خروجه المبكر من البطولة، لا يزال يفوز بالميدالية الفضية في البطولة. الدوري الأوروبي.

كان برشلونة رائعا ذلك الموسم في الدوري الإسباني، وتألق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بشكل لافت مع الفريق الكتالوني في ذلك الوقت، وكان بإمكانه أن يقود الفريق إلى النهائيات لولا الخسارة التي مني بها على يد ليفربول. على ملعب أنفيلد في إياب نصف النهائي بنتيجة 4-0 رغم فوزه في مباراة الذهاب 3-0.

في ذلك الموسم، كان لدى آيندهوفن نجم توتنهام المستقبلي ستيفن بيرجوين والنجم المكسيكي هيرفينغ لوزانو على الأجنحة، إلى جانب لوك دي يونج في خط الهجوم.

هذا إلى جانب توتنهام الذي انتزع نقطة ثمينة من برشلونة في الكامب نو ووصل إلى المباراة الأخيرة قبل أن يخسر اللقب أمام ليفربول.

موسم 2020-2021

وضمت المجموعة الثانية هذا الموسم، ريال مدريد الإسباني، وبوروسيا مونشنجلادباخ الألماني، وشاختار دونيتسك الأوكراني، وإنتر ميلان الإيطالي.

عندما تجد إنتر ميلان في المركز الأخير، تعلم أن المجموعة كانت قوية، خاصة وأن هذا هو الموسم الذي قاد فيه روميلو لوكاكو النيراتزوري إلى لقبه الأول في الدوري الإيطالي منذ عقد من الزمن، ورغم ذلك لا يزال الفريق الأضعف في المجموعة.

بالطبع، تصدر ريال مدريد المجموعة، لكن برصيد 10 نقاط فقط، لأنه خسر مباراتيه أمام شاختار دونيتسك، لكن رغم ذلك احتل بوروسيا مونشنجلادباخ المركز الثاني، وفي النهاية لم يتمكن أي من الفرق الأربعة من الفوز بالدوري، وهو ما وفاز تشيلسي على حساب مواطنه مانشستر سيتي. .

موسم 2010-2011

وضمت المجموعة الأولى هذا الموسم توتنهام هوتسبير الإنجليزي، وإنتر ميلان الإيطالي، وتفينتي الهولندي، وفيردر بريمن الألماني.

وكان هذا هو الموسم الذي شهد الانطلاقة الحقيقية للنجم الويلزي جاريث بيل. ورغم أنه لعب في مركز الظهير الأيسر مع توتنهام آنذاك، إلا أنه سجل ثلاثية لا تنسى (3 أهداف) أمام إنتر ميلان.

ورغم خسارة توتنهام أمام إنتر بنتيجة 4-3 في تلك المباراة، إلا أن “توتنهام” تصدر ترتيب المجموعة متفوقا على “النيراتزوري” حامل اللقب، كما كان فريق تفينتي إنشيده الهولندي قويا أيضا، إذ احتل المركز الثالث برصيد 6 نقاط، والألماني. ويحتل فيردر بريمن المركز الأخير برصيد 5 نقاط.

موسم 2021-2022

وضمت المجموعة الثانية هذا الموسم، ليفربول الإنجليزي، وأتلتيكو مدريد الإسباني، وبورتو البرتغالي، وميلان الإيطالي.

في النهاية، بدت هذه المجموعة سهلة للغاية، حيث يتصدر ليفربول برصيد 18 نقطة، بعد أن فاز في جميع مبارياته، لكن بالنظر إلى جودة الفرق الأربعة، كان إنجازًا رائعًا.

وكان ليفربول من بين المتنافسين على الفوز باللقب، لكنه خسره في النهاية أمام ريال مدريد، وكان أتلتيكو مدريد أحد الفرق القوية في الأدوار الإقصائية بعد التأهل، بينما وصل بورتو إلى ربع نهائي النسخة السابقة (2020)2021) بعد إقصاء يوفنتوس. بينما توج ميلان بطلاً للدوري الإيطالي.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg M&M Island IN

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *