الوايلي وش يرجع.. أصل عائلة الوايلي

ماذا يعود؟ من أين يأتي الوائلي؟ تعتبر عائلة الوائلي من أكبر العائلات وأشهرها. وهي من العائلات التي استقرت في المملكة العربية السعودية، ويعود أصلها إلى إحدى القبائل العربية القديمة التي عاشت في شبه الجزيرة العربية. ولذلك يساهم في معرفة أصل عائلة الوائلي ونسب هذه العائلة بشكل كامل من خلال المقال.

الوالي لن يعود

ويعود نسب آل الوايلي إلى أكبرهم وائل بن شاكر وهو ابن بكيل بن جشم بن خيوان بن نواف بن حمدان وحمدان من الأسماء التي اشتهرت قديما أم كان، وفي وقد اشتهرت هذه القبيلة قديماً باسم وايلة بكيل أو عيلة حمدان.

ويعود أصلهم إلى العرب اليمنيين القدماء الذين استوطنوا منطقة نجران وأيضا منطقة صعدة في شمال اليمن، ولهم أصولهم هناك منذ القدم.

وقد اشتهرت هذه العائلة منذ القدم بأبنائها الذين تقلدوا العديد من المناصب الهامة والهامة في البلاد العربية التي استقروا وعاشوا فيها. تعتبر هذه العائلة من العائلات التي تحمل الأخلاق والقيم والمبادئ، وهو ما يميزها عن كثير من العائلات والقبائل، وخاصة بشكل دائم.

من أين يأتي الوائلي؟

وفيما يتعلق بالتعرف على عائلة الوائلي فيمكن القول أن أصل عائلة الوائلي يعود إلى دولة اليمن العربية، وقد هاجر أبناؤها إلى أماكن كثيرة، مما ساعد على انتشارهم وزيادة أعدادهم، وهم كما تنقسم إلى عائلات مختلفة بسبب أصل أصلها القديم.

وهي من القبائل التي تحظى بالاحترام والتقدير بين القبائل الأخرى، وخاصة تلك التي تعيش في الخليج العربي. كما أن هناك العديد من الشخصيات التي تنحدر من هذه العائلة وتتميز بشجاعتها وقوتها وأصلها.

أصل عائلة الوائلي

ولتكملة معرفة الوايلي يمكن القول أن هناك من ذكر أن العائلة ترجع إلى بعض الفروع التي تتبع آل الحمد وآل إبراهيم، ويسكنون مدينة آل – مدلج من الحسنة من المنابحه ومن بني وهب من ظنة مسلم عنزة.

كما يسكن بعضهم في منطقة البر، ويعود نسب هذه المجموعة إلى الربع من الحواملة من الحسني من الدغيم من السلقا، ومن أبناء السلقا من العمارات، ومن الأفراد الذين عاشوا في الكويت، اشتهروا بالعديد من الصفات الطيبة التي ورثوها عن قبيلتهم العريقة.

وبعد التحقيق في أصل نسب من سكن الكويت من هذه العائلة نجد أن نسبهم يعود إلى آل شاهين، من آل الجلاهمة من آل باجدة، من آل محمد من آل – طريف والسلقا والعمارات من قبيلة بشر من قبيلة عنزة العربية، واشتهروا بمساعدة الآخرين والدفاع عن الحقوق والكرم والسخاء.

نسب قبيلة الوايلي

وبعد الحديث عن معرفة الوائلي يمكن القول أن هناك بعض علماء الأنساب القدماء ذكروا أن عائلة الوائلي ترجع إلى قبيلة تسمى قبيلة عنزة وهي معروفة في شبه الجزيرة العربية حيث تعيش.

وقيل أن قسما من الوائلي يسكنون القصيم في أطراف الدراس التالية، وهم في المملكة العربية السعودية. وقيل أيضاً أن أبناء هذه العائلة كانوا يعملون بالتجارة وكان زعيمهم شيخاً يحظى بالاحترام والمكانة عند الجميع، وكان معروفاً بأصله وكرمه.

وبعد البحث عن الوائلي وما يشير إليه يمكن القول أن عائلة الوائلي كانت من العائلات التي تعود أصولها إلى شبه الجزيرة العربية، والتي استقرت في المملكة العربية السعودية، ومنهم من عاش في الكويت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *