القرشي وش يرجع؟ وما هي أقسام قبيلة القرشي؟

القرشي ماذا يعود؟ ما هي تقسيمات قبيلة القرشي؟ هذه الأسئلة يطرحها سكان المملكة العربية السعودية، لأن هذه القبيلة من القبائل العربية الكبيرة والمشهورة، ولذلك يسرنا اليوم أن نقدم عائلة القرشي منها وغيرها من الإجابات على الأسئلة الأخرى التي طلب منهم.

القرشي لن يعود؟

هناك قبائل كثيرة في المملكة العربية السعودية ولكن من القبائل المشهورة في المملكة قبيلة القرشي التي يعود أصلها ونسبها إلى قبيلة قريش حيث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سمع. وهذا ما جعل قبيلة القرشي من أشهر وأعرق القبائل في المملكة العربية السعودية.

من أين عائلة القرشي ؟

تعتبر عائلة القرشي من أكبر وأشهر العائلات بين القبائل العربية داخل المملكة العربية السعودية. سكنت هذه القبيلة جزيرة العرب منذ زمن طويل، واستقر أهل المدينة المنورة في مكة، وخاصة في منى وجبل عرفة، واستقر بعضهم في جبل ثور.

ويرى الكثير من المؤرخين وعلماء الأنساب التاريخية أن أفراد آل قريش اختلطوا بقبائل كثيرة أخرى غير قبيلتهم، منها قبيلة زهران وقبيلة عتيبة بالإضافة إلى قبيلة ثقيف. ومن المعروف أن قبيلة قريش تنقسم إلى قسمين هما (السوالمة والقنعان).

أقسام قبيلة القرشي

ولعرض الجواب على سؤال القرشي ومن أين أتى، نعرض فيما يلي الأقسام التي تنقسم إليها هذه القبيلة، لأنها تضم ​​مجموعة كبيرة من العائلات العربية، وجميعها ضمن مساحة الأراضي السعودية. ، وفيما يلي نعرض تلك العائلات حسب كل قسم:

1- قسم الأقنعة

يضم هذا القسم العديد من العائلات المنتشرة في كافة الأنحاء، ومن هذه العائلات:

  • راحة.
  • الحوذان.
  • الغرفة.
  • سترة
  • الحمادين .

2- قسم السوالمة

أما هذا القسم فيشمل الأسر السعودية التالية والمنتشرة في أكثر من مدينة بالمملكة، وهم 19:

  • مهادي.
  • البقعتين .
  • الحبيب.
  • البصلتين.
  • المعطي.

هل قريش غير عرب؟

وفي سياق الحديث عن مسألة قريش وما تعود إليه نجد أن البعض يطرح مجموعة من الأسئلة الأخرى وهي هل قريش فرس أم لا، لأن قريش قبيلة ترجع إلى عصر ما قبل الإسلام، وهم قبيلة عربية تنحدر منها العديد من القبائل الأخرى، وتتميز هذه القبيلة بأنها تنتج منها 9 عشائر (بني عبد مناف – بني مخزوم – وبني زهرة – العشيرة النبي صلى الله عليه وسلم من بني هاشم).

ويذكر أن الكثير من الأنساب والعلماء قالوا إن من هذه القبيلة من ينسب إلى الحسن والحسين وهم من ذرية الرسول -صلى الله عليه وسلم-. ومن العلماء من يقول أن هذه القبيلة تسمى قبيلة النبلاء، ولكن هذا اللقب حديث ولم يرد في الكتب المتخصصة. لعلم الأنساب.

قبائل قريش في السعودية

هناك مجموعة كبيرة من الفروع والعائلات التابعة لقبيلة قريش في المملكة العربية السعودية، وتتوزع هذه العائلات والفروع في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، ومنهم من تعود أصوله إلى وادي الصباح، ومنهم ومنهم من يعود إلى حبش من سليم، ومنهم الفهيدة وعوض.

يُذكر أن ثقيف قريش هم الذين يسكنون حول الطائف، إلا أنهم مختلطون بقبيلة ثقيف، وانقسموا إلى فرعين هما البدو والحضر، ولكنهم تفرعوا أيضاً إلى عائلات وهي فرع بدوي من قريش، وهم: الهيافين، وآل علي، بالإضافة إلى الحواملة.

ومن ناحية أخرى نجد أن قريش الحضر ضمت عائلات بني صخر، والحسنين الضروي، والزنان، والمطراة، والغشمرة، والمطراة، إضافة إلى آل زيد. والقصران.

أما قبائل قريش الموجودة حاليا في السعودية فيعود نسبهم إلى “النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”، وهناك مثل يدل على أن أصولها ارجع إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومثل آخر يشير إليه يعود إلى إسماعيل عليه السلام.

أسئلة مكررة

هل هناك نسب بين قبيلة القرشي وقبيلة الهيمال؟

لا.

هل القرشي من قبيلة قريش؟

نعم.

هل القرشي من قبيلة العوازم؟

لا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *