الغفيلي وش يرجع؟ وما أصل عائلة الغفيلي؟

ماذا سيعود الغفيلي؟ ما هو اصل عائلة الغفيلي ؟ شبه الجزيرة العربية والخليج العربي مناطق تضم العديد من العائلات التي تعود أصولها إلى قبائل قديمة، ومن تلك العائلات عائلة الغفيلي، التي يعمل حول خط الغفيلي- لتوضيح العائلة.

الغفيلي لن يعود

تعود عائلة الغفيلي إلى منطقة سنجار من قبيلة شمر المعروفة منذ القدم. استقرت عائلة الغفيلي في العديد من المناطق المختلفة في المملكة العربية السعودية.

وانتشروا في مناطق الرس والقصيم وعجمان وغيرها. ويجب أن نعلم أيضًا أن عائلة الغفيلي تتمتع بنفس الخصائص القديمة التي تميز بها أبناء شمر القدماء، ومن بينها الفروسية والقوة والشجاعة والأخلاق الحميدة، والعديد من الصفات النبيلة الأخرى.

هل الغفيلي الشمري؟

ومن أشهر الأسئلة التي اشتهرت بها هذه العائلة، والتي يرغب كل من يلتقي بأحد أفراد عائلته أن يعرفها، هل هي الشمري أم لا؟ ومن الجدير بالذكر أن العلماء تحدثوا عنها بقولهم “نعم الغفيلي من قبيلة شمر وهي من أشهر القبائل التي ينتشر أفرادها على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية.

نسب عائلة الغفيلي

وفي سياق معرفة الغفيلي يمكن القول أن نسب عائلة الغفيلي يعود إلى جدهم سالم بن سليمان المعروف بالغفيلي. وقيل إنه سمي بهذا الاسم لأنه تسلق نخلة ليأخذ منها الرطوبة.

فغضب عليه أبوه وقال له: جهلت يا الغفيلي. فالتصق به الاسم وعرف به هو وأولاده، أما أخوه فكان يعرف بالعلي، وقد قسم هؤلاء الإخوة مسايل بطن الوادي فيما بينهم، وقد ورد ذلك في كتب التاريخ والأنساب أكثر من مائة وقبل أربعين عاما.

بيوت عائلة الغفيلي

واستكمالاً لمعرفة الغفيلي يمكن القول أن فروع عائلة الغفيلي تتوزع في العديد من دول الخليج مثل المملكة والكويت والإمارات العربية المتحدة، ولكن هناك بعض الاختلاف في أصل البعض فروع الغير وخاصة الفرع الذي يعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة، لذا يمكن معرفة بيوت الغفيلي من خلال ما يلي:

  • وترجع أصول الغافيلي في المملكة إلى قبيلة سنجارة من قبيلة شمر، ويسكنون منطقتي الرس والقصيم، ولهم حضور أقل في بعض المناطق الأخرى.
  • الغفيلي في الكويت هم امتداد لعائلة الغفيلي الموجودة في السعودية، وأغلبهم في الرس، ولكن هناك فرع تابع لقبيلة صغيرة في الكويت تسمى محافظة عجمان.
  • الغفيلي في الإمارات نسبه مختلف عن الموجود في المملكة، فالغفيلي في الإمارات ينتسب إلى عائلة محفوظ بن عجمان.

مشاهير وشخصيات عائلة الغفيلي

وبعد النظر إلى الغفيلي يمكن القول أن العديد من المشاهير ينحدرون من عائلة الغفيلي الذين ساهموا في تقدم بلدانهم ووطنهم في العديد من المجالات. وكان من بينهم محاربون ومهندسون والعديد من الوظائف المرموقة الأخرى، ويمكن معرفة أبرزهم بما يلي:

1- الصحفي علي الغفيلي

وهو إعلامي سعودي لامع على شاشات MBC، فهو من أصغر المذيعين على القناة. ولد في العشرين من سبتمبر سنة ألف وتسعمائة واثنين وثمانين.

تخرج من كلية الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود التي تقع في مدينة الرياض. عمل في العديد من الصحف والإعلام، حيث بدأ مشواره الإعلامي في صحيفة الرياض، ثم بدأ العمل الإذاعي وتطور فيه حتى حقق نجاحاً كبيراً وشهرة واسعة.

2- د. عبد الرحمن الرس الغفيلي

وهو عميد كلية العلوم بجامعة القصيم. وعمل على تحقيق العديد من الإنجازات في منصبه كعميد للكلية، كما حقق شهرة واسعة في منطقة القصيم.

واشتهر بتقديم المساعدة الكبيرة لجميع طلاب الجامعة من خلال مساهماته العلمية الهامة، حتى أصبح أحد أبرز أبناء عائلة الغفيلي، وأحد شخصيات الأسرة المشرفة في التاريخ.

ضمت عائلة الغفيلي العديد من الشخصيات المهمة التي عملت في العديد من المناصب المهمة في المملكة العربية السعودية، وعلى رأسهم فهد الغفيلي الذي يعود نسبه إلى عائلة الغفيلي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *