الغفيلي وش يرجع؟ وما أصل عائلة الغفيلي؟

الغفيلي وش يرجع؟ وما أصل عائلة الغفيلي؟

إلى ماذا يعود الغفيلي؟ ما هو اصل عائلة الغفيلي ؟ شبه الجزيرة العربية والخليج العربي مناطق تضم العديد من العائلات التي تعود أصولها إلى قبائل قديمة، ومن تلك العائلات عائلة الغفيلي، لذلك يعمل حول خط عائلة الغفيلي للتوضيح.

الغفيلي لن يعود

تعود عائلة الغفيلي إلى قسم سنجار من قبيلة شمر المعروفة منذ القدم.

وانتشروا في مناطق الرس والقصيم وعجمان وغيرها. القوة، والشجاعة، والأخلاق الحميدة، وغيرها الكثير من الصفات النبيلة.

هل الغفيلي الشمري؟

ومن أشهر الأسئلة التي اشتهرت بها هذه العائلة، والتي يرغب كل من يلتقي بأحد من عائلتها أن يعرفها، هل هي شمرية أم لا. وينحدر الغفيلي من قبيلة شمر، وهي من أشهر القبائل التي ينتشر أفرادها على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية.

نسب عائلة الغفيلي

وفي سياق معرفة الغفيلي يمكن القول أن نسب عائلة الغفيلي يعود إلى جدهم سالم بن سليمان المعروف بالغفيلي. وقيل أنه حصل على هذا الاسم أنه تسلق نخلة ليأخذ الرطوبة عنها.

فغضب عليه أبوه وقال له: جهلت يا الغفيلي. فالتصق به الاسم وعرف به هو وأبناؤه، أما أخوه فقد عرف فيما بينهم بالعلي مسايل بطن الوادي، وقد ورد ذلك في كتب التاريخ والأنساب منذ أكثر من مائة وأربعين سنة.

بيوت عائلة الغفيلي

واستكمالاً لمعرفة الغفيلي يمكن القول أن فروع عائلة الغفيلي تتوزع في العديد من دول الخليج مثل المملكة والكويت والإمارات العربية المتحدة، ولكن هناك بعض الاختلاف في أصل البعض فروع الغير وخاصة الفرع الذي يعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة، لذا يمكن معرفة بيوت الغفيلي من خلال ما يلي:

  • تعود أصول الغافيلي في المملكة إلى قبيلة سنجارة من قبيلة شمر.
  • الغفيلي في الكويت هم امتداد لعائلة الغفيلي الموجودة في المملكة العربية السعودية، وأغلبهم في الرس، ولكن هناك فرع ينتمي لقبيلة صغيرة في الكويت تسمى محافظة عجمان.
  • الغفيلي في الإمارات نسبه مختلف عن الموجود في المملكة، فالغفيلي في الإمارات ينتسب إلى عائلة محفوظ بن عجمان.

مشاهير وشخصيات عائلة الغفيلي

وبعد مراجعة الغفيلي يمكن القول أن العديد من المشاهير ينحدرون من عائلة الغفيلي الذين ساهموا في تقدم بلدانهم وأوطانهم في العديد من المجالات، منهم المحاربون والمهندسون والعديد من الوظائف المرموقة الأخرى، وأكثرها ويمكن معرفة أبرزها من خلال ما يلي:

1- الصحفي علي الغفيلي

وهو إعلامي سعودي لامع على شاشات MBC، فهو من أصغر المذيعين على القناة.

تخرج من كلية الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود التي تقع في مدينة الرياض. وتقدم فيه حتى حقق نجاحا كبيرا وشهرة واسعة.

2- د. عبد الرحمن الرس الغفيلي

وهو عميد كلية العلوم بجامعة القصيم.

واشتهر بتقديم المساعدة الكبيرة لجميع طلاب الجامعة من خلال مساهماته العلمية المهمة، حتى أصبح من أبرز أبناء عائلة الغفيلي، وأحد شخصيات العائلة المشرفة في التاريخ.

ضمت عائلة الغفيلي العديد من الشخصيات المهمة التي عملت في العديد من المناصب المهمة في المملكة العربية السعودية، وعلى رأسهم فهد الغفيلي الذي يعود نسبه إلى عائلة الغفيلي.