العواجي وش يرجع؟ وأصل قبيلة العواجي من وين؟

العواجي سيعود؟ من أين أتت قبيلة العواجي؟ وبما أن دول شبه الجزيرة العربية، وتحديداً المملكة العربية السعودية، تحتوي على عدد لا حصر له من القبائل القديمة، ويهتم أهلها بمعرفة أصلهم ونسبهم بين الحين والآخر، فإن هذا الأمر يأخذ مكانة عالية بينهم. ولذلك سنوضح دور قبيلة العواجي في الدولة السعودية الأولى، مع التطرق إلى نسبها الكامل وأهم التفاصيل المتعلقة بها في المقال التالي.

العواجي لن يعود

تعتبر قبيلة العواجي من أكبر القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية. ويعود نسبه إلى قبيلة بني مروان. في الأصل كان يعتمد على الصحراء ويعيش فيها. وهذا يدل على أنها قبيلة بدوية الأصل. وتنقل قومه في المراعي.

وهناك مجموعة من القبائل الحضارية من قبيلة العواجي استقرت في المنطقة من جنوب حيران شمال اليمن، وامتدت إلى المنطقة شمال عبس. وتوجد قرى ومستوطنات تابعة لقبيلة بني مروان في مناطق كثيرة متفرقة. أماكن خارج البلاد، والقبيلة لها جذور في السعودية واليمن.

من أين تأتي قبيلة العواجي في الأصل؟

تجدر الإشارة إلى أن أصل العواجي يعود إلى قبيلة عجمان التي استقرت بدورها في شمال اليمن. ورحلت مجموعة من قبائل عجمان ومن ضمنها قبيلة العواجي وانتقلت إلى منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

هناك عدد من عائلات العواجي الذين استقروا وسكنوا فعلياً في مدينة جازان في المملكة العربية السعودية، أما باقي القبيلة فقد توزعوا وتوزعوا في قرى مختلفة في جميع أنحاء المملكة، واستقر بعضهم في قرى زمزم و مسيلبة، وكانت لهم بيوت وقصور في مدينة حرض اليمنية.

بالإضافة إلى ذلك، كان حكام مدينة حرض اليمنية من أشهر شخصيات قبيلة بني العواجي، لما كان لهم من قصور وعقارات قديمة، وتنحدر من القبيلة عدة قبائل أبرزها ما يلي: : (بني خديش – بني طارش – الشعالفة – بني جريد).

بماذا تشتهر بني عواجي؟

وفي سياق الحديث عن قبيلة العواجي تجدر الإشارة إلى أن القبيلة تشتهر بكثرة الماشية والإبل والأغنام والأغنام، بالإضافة إلى كونها مركزاً للصيد البري على الحيوانات المختلفة، وفي مراكز قبائل بني مروان من الحيوانات المهددة بالانقراض ومن سلالات الإبل مثل إبل العواجي.

علاوة على ذلك، تشتهر قبيلة بني العواجي بوجود العديد من الأفراد الذين يشغلون مناصب رفيعة ومرموقة في الدول السعودية، كما أنها تمتلك رجال أعمال كان لهم دور مهم للغاية في عملية التطور والتقدم.

أبرز شخصيات قبيلة العواجي

ويضم العواجي مجموعة من الشخصيات البارزة في السعودية المرتبطة بها، وهذه الشخصيات المهمة هي كما يلي:

  • الشيخ حمود العواجي.
  • الشيخ محمد بكري.
  • الشيخ محمد مزيد العواجي.

دور قبيلة العواجي في الدولة السعودية الأولى

شاركت جميع قبائل بني مروان وساهمت في حرب الدولة السعودية الأولى في أراضي تهامة، وكانت قبيلة العواجي من بين صفوف الحرب، كما كان لها دور مهم وعظيم في حرب الدولة السعودية الثالثة.

وحاصرت قبائل بني مروان ومنهم العواجي الدولة المتوكلية في حرض ضد السياني، وساعدت في قطع الطرق الجبلية. ولغرض منع دخول الإمدادات إلى الدولة المتوكلية، كانت قبيلة العواجي من أوائل القبائل التي انضمت وبايعت المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت.

تتمتع قبيلة العواجي بشهرة كبيرة منذ القدم، عندما تأسست الدولة السعودية الأولى. ونتيجة لذلك، كثرت التساؤلات حول العواجي ومن أين أتى. ويهتم العرب بمعرفة أصل ونسب القبائل الشهيرة، وكان من بينهم العواجي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *