العواجي وش يرجع؟ وأصل قبيلة العواجي من وين؟

العواجي وش يرجع؟ وأصل قبيلة العواجي من وين؟

العواجي لن يعود؟ من أين أتت قبيلة العواجي؟ وبما أن دول شبه الجزيرة العربية، وتحديداً المملكة العربية السعودية، تحتوي على عدد لا حصر له من القبائل القديمة، ويهتم أهلها بمعرفة أصلهم ونسبهم من وقت لآخر، فإن هذا الأمر يأخذ مكانة عالية بينهم. ولذلك سنوضح دور قبيلة العواجي في الدولة السعودية الأولى، مع التطرق إلى نسبهم الكامل وأهم التفاصيل المتعلقة به في المقال القادم.

العواجي لن يعود

تعتبر قبيلة العواجي من أكبر القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، وكان أهلها يتنقلون بين المراعي.

هناك مجموعة من القبائل الحضارية من قبيلة العواجي تستوطن المنطقة من جنوب حيران شمال اليمن، وامتدت إلى المنطقة شمال عبس أماكن خارج البلاد، والقبيلة لها جذور سعودية العربية واليمن.

من أين تأتي قبيلة العواجي في الأصل؟

تجدر الإشارة إلى أن أصل العواجي يعود إلى قبيلة عجمان التي استقرت بدورها في شمال اليمن.

هناك عدد من عائلات العواجي الذين استقروا وسكنوا فعلياً في مدينة جازان في المملكة العربية السعودية، وتوزعت بقية القبيلة وتوزعت في قرى مختلفة في جميع أنحاء المملكة، واستقر بعضهم في قريتي زمزم والمصليبة. وكان لهم دور وقصور في مدينة حرض اليمنية.

بالإضافة إلى ذلك، كان حكام مدينة حرض اليمنية من أشهر شخصيات قبيلة بني العواجي، لما كان لهم من قصور وعقارات قديمة، وتنحدر من القبيلة عدة قبائل أبرزها ما يلي: : (بني خديش – بني طارش – الشعالفة – بني جريد).

بماذا تشتهر بني عواجي؟

وفي سياق الحديث عن قبيلة العواجي تجدر الإشارة إلى أن القبيلة تشتهر بكثرة تربية الماشية والإبل والأغنام والأغنام، بالإضافة إلى أنها كانت مركزاً للصيد البري للحيوانات المختلفة، وفي مراكز قبائل بني مروان توجد حيوانات مهددة بالانقراض وسلالات الإبل مثل إبل العواجي.

علاوة على ذلك، تشتهر قبيلة بني العواجي بوجود العديد من الأفراد الذين يشغلون مناصب رفيعة ومرموقة في الدول السعودية، كما أنها تمتلك رجال أعمال كان لهم دور مهم للغاية في عملية التطور والتقدم.

أبرز شخصيات قبيلة العواجي

ويضم العواجي مجموعة من الشخصيات البارزة في السعودية المرتبطة بها، وهذه الشخصيات المهمة هي كما يلي:

  • الشيخ حمود العواجي.
  • الشيخ محمد بكري.
  • الشيخ محمد مزيد العواجي.

دور قبيلة العواجي في الدولة السعودية الأولى

شاركت جميع قبائل بني مروان وساهمت في حرب الدولة السعودية الأولى في أراضي تهامة، وكانت قبيلة العواجي من بين صفوف الحرب، وكان لها دور مهم وكبير في حرب الثالثة الدولة السعودية كذلك.

وحاصرت قبائل بني مروان ومنهم العواجي الدولة المتوكلية في حرض ضد السياني، وساعدت في قطع الطرق الجبلية. ولغرض منع دخول الإمدادات إلى الدولة المتوكلية، كان العواجي من أوائل القبائل المشاركة وأقسموا الولاء للمملكة العربية السعودية في ذلك الوقت.

تتمتع قبيلة العواجي بشهرة كبيرة منذ القدم، حيث تأسست الدولة السعودية الأولى قبائل، وكان العواجي من بينهم.