العلوي وش يرجع؟ وما أصل عائلة العلوي؟

الأعلى يعود؟ ما هو اصل عائلة العلوي ؟ تعتبر العائلة العلوية من أهم العائلات والقبائل التي تتواجد في شبه الجزيرة العربية، وتحديداً داخل أراضي المملكة العربية السعودية. ومن المعروف أيضاً أنه يعود إلى الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فيساهم في معرفة العلويين وما يعودون إليه.

يعود العلوي

ترجع عائلة العلوي إلى قبيلة حرب التي تنقسم إلى قسمين: سالم ومسروح، ويعودون إلى بني هاشم التي تنسب إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من آل العلويين. آل الحسين بن علي بن أبي طالب.

حيث كانوا يعيشون في منطقة حضرموت التي تقع في اليمن، حتى جاء جدهم المهاجر، وبعد ذلك انتشروا في جميع أنحاء العالم.

وعائلة العلوي أصلها من وين

وفي سياق التعرف على العلوي وأين يعود يمكن معرفة أن أصل عائلة العلوي يعود إلى بني هاشم من آل الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. معهم، والذي يعود نسبه إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

كما انتشرت في العديد من الدول الإسلامية بعد وجودها في اليمن وفي المملكة العربية السعودية وماليزيا وإندونيسيا.

العائلة العلوية تأتي من كل قبيلة

مساهمة في التعرف على إجابة العلوي ومن أين أتى، علم أن نسب عائلة العلويين يعود إلى أحد أجدادهم العلويين وهو علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر، فكان أول من ليطلق عليه اسم علوي من ذرية المهاجر، وهناك من يحمل هذا الاسم العائلي (بعلوي) ويعني ابن علوي.

من هم عائلة العلوي؟

وفي إطار المساهمة في التعريف بالعلوي والذي يرجع إلى معرفة من هم آل العلويين الذين عرفوا بصفاتهم الحميدة ونسبهم العريقة، والذين لهم أهمية كبيرة كان عليهم الدعوة إلى الله ونشر الحكمة الأفكار والإيمان مع الموعظة الحسنة.

كما شاركوا في العديد من المعارك دفاعًا عن الدعوة الإسلامية ضد المشركين، وتبوأوا مناصب رفيعة في العديد من المجالات، وكان لهم دور كبير في الإصلاح الاجتماعي بين الناس.

كما عملوا على نشر التعليم الشعبي ومبادئ الإسلام وإنشاء المدارس العلمية والمساجد، كما تقدموا في المراكز العلمية والفكرية، فاحتلوا بها المراكز الأولى في المجتمع.

دور عائلة العلوي

بجواب جواب العلوي وأين سيعود ساهم وجود عائلة العلوي في حضرموت بعد وصول أحمد المهاجر وأحفاده هناك في زيادة نفوذها في المجالات السياسية والاجتماعية والطائفية. دور مهم في حركات الدعوة والإصلاح الإسلامية بين الناس.

أماكن توزيع عائلة العلوي

وتنتشر الأسرة في أماكن كثيرة، حيث تحتل أعلى المراكز، وخاصة في الشتات، مما كان له تأثير واضح في تقوية رابطة المسلمين في المناطق غير الإسلامية، مع الحفاظ على تعزيز السيطرة عليهم، بما في ذلك:

  • عائلة المسيلي في جزر القمر.
  • عائلة القادري في فونتيانج.
  • العيدروس في سورات، الهند.
  • آل بنحسن في مقاطعة رياو، إندونيسيا.
  • عائلة جمل الليل في مقاطعة آتشيه، سومطرة، ومقاطعة برليس، ماليزيا.
  • البافقيه في الفلبين.

أسئلة مكررة

هل العلويون يعبدون علي؟

العلويون يقدسون علي بن أبي طالب

ومن العائلات غير الإسلامية التي كان يسيطر عليها العلويون؟

العظمة خان في جزيرة جاوة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *