العاصفة دانيال تتجه إلى مصر.. هل تنهي الموجة الحارة؟

تتجه عاصفة شديدة تحمل اسم “دانيال” إلى ليبيا ومنها إلى مصر، قادمة من وسط البحر الأبيض المتوسط، بعد أن اكتسبت الخصائص الاستوائية وتسببت العاصفة في دمار هائل.

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، موعد وصول العاصفة “دانيال” إلى السواحل المصرية، معلنة أنها ستصل إلى أقصى غرب السواحل الشمالية يوم الاثنين المقبل، ومن المتوقع أن تصاحبها أمطار.

وتعرضت اليونان مؤخرًا للعاصفة “دانيال”، التي اتجهت بعد ذلك نحو ليبيا، مسببة أضرارًا كبيرة وخسائر فادحة بسبب الأمطار الغزيرة.

وبحسب الهيئة، فمن المتوقع أن تتسبب الأمطار الغزيرة واحتمال هطول الأمطار، بالإضافة إلى زيادة متوقعة في سرعة الرياح وارتفاع أمواج البحر بشكل كبير.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أنه رغم تأثير العاصفة دانيال على بعض المدن المصرية، إلا أن الموجة الحارة ستستمر في كافة المدن المصرية، حتى الأربعاء المقبل، حيث تتراوح درجة الحرارة في القاهرة الكبرى بين 36 و37 درجة مئوية، بينما تتراوح بين 30 و30 درجة مئوية. و31 درجة على السواحل. الشمالية، وبين 36 و40 في محافظات شمال وجنوب الصعيد.

وأوضحت الهيئة أن العاصفة دانيال بدأت تتحرك بحركة دورانية حول مركز المنخفض، مما يدل على تشكل عين مغلقة وتطورها في الحالة الاستوائية، ومن المتوقع أن تصل إلى اليابسة خلال وقت قصير.

ومع ذلك، لا يزال هناك خلاف بين نماذج التوقعات حول المسار الدقيق للعاصفة.

وتختلف النماذج في تحديد مسار مركز المنخفض إما في اتجاه بنغازي أو أجدابيا أو سرت. لكن الساحل الليبي وبعض المناطق الداخلية ستتأثر بالعاصفة، ويبقى هناك تحدي لتحديد المناطق التي ستتعرض لمزيد من الأمطار الغزيرة.

وبحسب التوقعات، فمن المتوقع أن تصل بقايا العاصفة “دانيال” إلى السواحل المصرية، وتحديدًا أقصى غرب الساحل الشمالي، يوم الاثنين.

وضربت العاصفة “دانيال” التي وصفها الخبراء بأنها “ظاهرة نادرة من حيث كمية المياه التي تهطل خلال 24 ساعة”، مقاطعة ماغنيسيا في اليونان، على بعد 300 كيلومتر شمال أثينا، ولا سيما العاصمة الساحلية فولوس وقرى اليونان. جبل بيليون، قبل أن ينتشر إلى المناطق المحيطة بكارديتسا يوم الأربعاء. وتريكالا في ثيساليا.

وتسببت العاصفة في مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص منذ وصولها إلى مناطق في اليونان وتركيا وبلغاريا هذا الأسبوع، وتسببت في خسائر مادية كبيرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *