الطويرش وش يرجع.. أشهر شخصيات عائلة الطويرش

الطويرش وش يرجع.. أشهر شخصيات عائلة الطويرش

إلى ماذا يعود الطير؟ من أين أتت قبيلة الطويرش أصلا؟ تعتبر عائلة الطويرش من أهم العائلات في المملكة العربية السعودية، حيث يعود تاريخها إلى أقدم القبائل في التاريخ والنشأة، وخرجت منها العديد من الشخصيات المشهورة ولذلك فهي توضح نسب آل الطويرش العائلة وأصلها وجميع المعلومات الهامة عنها.

الطير لن يعود

ويعود أصل قبيلة الطويرش إلى السرحان وهي من أهم قبائل السبئيين القحطانيين، حيث يعود أصلهم إلى سرحان بن جندب بن خارجة بن سعد بن دغيم بن طي بن أداد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر.

وعملت عشيرة السرحان على ضم العديد من العائلات الأخرى أيضاً، منها آل الروضان، والفهد، والمطلق، والضبعان وغيرهم الكثير.

من أين تنحدر قبيلة الطويرش أصلا؟

وفيما يتعلق بمعرفة الطويرش فيمكن القول أن هناك العديد من أفراد عائلة الطويرش يسكنون منطقة القصيم التي تقع في المملكة العربية السعودية، فهي من المناطق الواقعة في وسط المملكة. المملكة.

يحدها من الشمال منطقة حائل، ومن الشمال الغربي، ومن الجنوب والشرق تحدها الرياض، ومن الجنوب الغربي تحدها المدينة المنورة السرحان الطائي قبيلة القحطانية.

وذلك لأنهم من عشيرة آل عاصم التي تضم آل العنيزان والقوامة والحمران والعمران، إلى جانب آل الخمسان والبخيت.

أشهر شخصيات عائلة الطويرش

وبعد الحديث عن معرفة الطويرش يمكن القول أن هناك العديد من الشخصيات المشهورة التي تنحدر من تلك العائلة وقد عرف الكثير من العرب أصل عائلة الطويرش، لمكانتها المرموقة.

ومن بين هذه الشخصيات محمد بن سالم الطويرش، الذي يعتبر أبرز وجهاء محافظة المذهب بالقصيم، والذي يتمتع بمكانة عالية وسمعة طيبة تظهر فور لقائه بأي شخصية سعودية.

أما الشخصية الثانية في عائلة الطويرش فهو عبد العزيز بن عبد الرحمن الطويرش والذي يعتبر من أشهر الشخصيات في المملكة العربية السعودية لأنه عمل على المشاركة في صناعة الطويرش السعودي. الفضائية، الأمر الذي أحدث ضجة كبيرة في المملكة بسبب هذه المشاركة الكبيرة.

شجرة عائلة سرحان

بعد تعلم الطويرش يمكن معرفة فروع قبيلة السرحان التي تنحدر منها عائلة الطويرش، والتي تتمثل في ما يلي:

عشيرة معدة
يشيد الكبر، القايد، المعيدي، الفهد، القنيص، الحبيلي، المغيثي، العطشان، الشمولي، الضفوان، الصقران.
الراشد النوافة والمجاشة والغنام والبيج
العاصمة الجلال، العوجان، البيالي، العنيزان، الحمران، الزعيم، آل عمران، الخمسان، العلوان، الميلاب، القوام.
المسند رمان، الغازي، الشرعان، الدوامير، السودان، الهشال، العقل، العلاوة، المقشط، الفناتيك، الحصان، العرفة
عشاق الرحالة بني سالم البادئ
الحمدان العجيان، المعيوف، الخرمان، المية، البرغش، الشلهوب، الحبالة، السالم، المشيط، العبيثة
الدلع السميران، الفهران، الوعر، السكران، الرمضان، المنديل، المنزل، العمير، السيفان، الرجاء، العبالي، الجعارة، آل- عويريد، الدليم، الكريم، العطيوي، الفهران، الدهام، الواكد، السردان، الجبر، المطلق

السرحاني من شمر

وفي نهاية الحديث عن الطويرش يمكن القول أن السرحاني من شمر يعتبر قطرة بن أداد وهو دغام بن طي أول من سكن شمر، ويلقبه البعض بمذج أو مالك، والشمر تعتبر قبيلة طي من أبرز القبائل القديمة التي تنحدر من قبيلة طي العربية.

عاشت في البداية في مدينة حائل، ثم انتشرت في أجزاء كثيرة من شبه الجزيرة العربية والشام وبلاد الرافدين، وتشكلت من تحالف قبلي ضم خمسة عشر عشيرة من بلاد الشام والجزيرة لها أنساب وروابط مختلفة.

يرغب الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية، وخاصة منطقة القصيم، في معرفة من أين يأتي الطويرش، وهذا يرجع إلى مدى أهميته وشهرته في تلك المنطقة، وأيضاً لأنه يعود أصله إلى أكثر من غيرها. قبيلة بارزة وهي قبيلة السرحان.