الطويرش وش يرجع.. أشهر شخصيات عائلة الطويرش

إلى ماذا يعود الطير؟ من أين أتت قبيلة الطويرش أصلا؟ تعتبر عائلة الطويرش من أهم العائلات في المملكة العربية السعودية، حيث يعود تاريخها إلى أقدم القبائل في التاريخ والنشأة، وخرجت منها العديد من الشخصيات المشهورة، لذا فهي توضح خط الطويرش. عائلة الطوارش وأصلها وكل المعلومات الهامة عنها.

الطير لن يعود

ويعود أصل قبيلة الطويرش إلى السرحان وهي من أهم قبائل سبأ القحطانية، حيث يعود أصلها إلى سرحان بن جندب بن خارجة بن سعد بن دغيم بن طي بن أدد بن زيد بن يشجاب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر.

وعملت عشيرة السرحان على ضم العديد من العائلات الأخرى أيضاً، منها آل الروضان، والفهد، والمطلق، والضبعان وغيرهم الكثير.

من أين تنحدر قبيلة الطويرش أصلا؟

وفيما يتعلق بمعرفة الطويش فيمكن القول أن هناك العديد من أفراد عائلة الطويش يسكنون منطقة القصيم التي تقع في المملكة العربية السعودية، فهي من المناطق الواقعة في وسط المملكة. المملكة.

ويحدها من الشمال منطقة حائل، ومن الشمال الغربي، وتحدها من الجنوب والشرق مدينة الرياض، ومن الجنوب الغربي تحدها المدينة المنورة. قبيلة السرحان الطائي القحطانية.

وذلك لأنهم من عشيرة آل عاصم التي تضم آل العنيزان والقوامة والحمران والعمران، إلى جانب آل الخمسان والبخيت.

أشهر شخصيات عائلة الطويرش

وبعد الحديث عن معرفة الطويرش يمكن القول أن هناك العديد من الشخصيات المشهورة التي تنحدر من تلك العائلة وقد عرف الكثير من العرب أصل عائلة الطويرش، لمكانتها المرموقة.

ومن بين هذه الشخصيات محمد بن سالم الطويرش، الذي يعتبر أبرز وجهاء محافظة المذهب بالقصيم، والذي يتمتع بمكانة عالية وسمعة طيبة تظهر فور لقائه بأي شخصية سعودية.

أما الشخصية الثانية في عائلة الطويرش فهو عبد العزيز بن عبد الرحمن الطويرش الذي يعتبر من أشهر الشخصيات في المملكة العربية السعودية لأنه عمل على المشاركة في إنتاج المسلسل السعودي الفضائية، الأمر الذي أحدث ضجة كبيرة في المملكة بسبب هذه المشاركة الكبيرة.

شجرة عائلة سرحان

بعد تعلم الطويرش يمكن معرفة فروع قبيلة السرحان التي تنحدر منها عائلة الطويرش، والتي تتمثل في ما يلي:

عشيرة معدة
يشيد الكبر، القايد، المعيدي، الفهد، القنيص، الحبيلي، المغيثي، العطشان، الشمولي، الضفوان، الصقران.
الراشد النوافة والمجاشة والغنام والبيج
العاصمة الجلال، العوجان، البيالي، العنيزان، الحمران، الزعيم، آل عمران، الخمسان، العلوان، الميلاب، القوام.
المسند رمان، الغازي، الشرعان، الدوامار، السودان، الهشال، العقل، العلاوة، المقشط، الفناتيك، الحصان، العرفة
عشاق الرحالة بني سالم البادئ
الحمدان العجيان، المعيوف، الخرمان، المية، البرغش، الشلهوب، الحبالة، السالم، المشيط، العبيثة
الدلع السميران، الفهران، الوعر، السكران، الرمضان، المنديل، المنزل، العمير، السيفان، الرجاء، العبالي، الجعارة، آل- عويريد، الدليم، الكريم، العطيوي، الفهران، الدهام، الواكد، السردان، الجبر، المطلق

السرحاني من شمر

وفي نهاية الحديث عن الطويرش يمكن القول أن السرحاني من شمر يعتبر قطرة بن أداد وهو دغم بن طي أول من سكن شمر، ويلقبه البعض بمذحج أو مالك، والشمر تعتبر قبيلة طي من أبرز القبائل القديمة التي تنحدر من قبيلة طي العربية.

عاشت في البداية في مدينة حائل، ثم انتشرت في أجزاء كثيرة من الجزيرة العربية والشام وبلاد الرافدين. وقد تشكلت من اتحاد قبلي ضم خمسة عشر عشيرة. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن شمر الشام والجزيرة لديهما أنساب وروابط مختلفة.

يرغب العديد من مواطني المملكة العربية السعودية، وخاصة منطقة القصيم، في معرفة من أين يأتي الطويرش، ويعود ذلك إلى مدى أهميته وشهرته في تلك المنطقة، وأيضاً لأنه يعود في الأصل إلى أبرز قبيلة وهي قبيلة السرحان .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *