الخريصي وش يرجع ، اصل عائلة الخريصي من اي قبيلة

إلى أين ترجع قبيلة الخريسي وما هو أصل العائلة؟ تكثر التساؤلات حول قبيلة الخريصي التي تعتبر من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية، وذلك لأن المملكة من أشهر الممالك الجغرافية في شبه الجزيرة العربية، الأمر الذي أثار اهتمام الكثيرين أيها الخبراء، حتى نعرف نسب آل الخريصي.

وستعود قبيلة الخريسي

ترجع قبيلة الخريسي إلى الحارث وهو محمد بن الحارث الشريف الجد الأكبر لآل شمر فرع الخريسي لأن نسب فرع آل الخريسي الذي ينتشر في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية في الرياض ومكة المكرمة.

كما اختلطوا بالعديد من العائلات القوية التي رفعت مكانة أسرهم وزادت من صفاتهم الحميدة حتى أصبحت أفضل ما يمكن وصفه بالعائلات العربية.

ما هو اصل عائلة الخريصي ؟

وبعد معرفة قبيلة الخريسي ومن أين تنحدر وما هو أصل العائلة يمكن القول أن عائلة الخريسي تعود أصولها إلى قبيلة شمر وهي إحدى قبائل حائل في نجد. يكون. لأن تاريخها يعود إلى عصر ما قبل الإسلام.

وكانت قد حاربت منذ سنوات طويلة لتنتصر على الأمير بهيج بن ذبيان الزبيدي، ومن الجدير بالذكر أن عدد أفراد قبيلة شمر يزيد عن المليون ونصف المليون نسمة.

وكانوا قد انتشروا في بلاد المملكة العربية السعودية وفي العراق وسوريا، ورمز قبيلتهم هو إف-16، مما يدل على مدى شجاعتهم وقوتهم.

نسب عائلة الخريصي

معرفة قبيلة الخريصي ومن أين تنحدر وما هي أصول العائلة ساهم في معرفة أن نسب عائلة الخريصي يعود إلى أشهر القبائل العربية القديمة قبيلة شمر ولكن الحديث عن عائلة الخريصي من كل منهما يتطلب شمر الكثير من البحث في أنساب العائلة وفي شجرة عائلة الخريسي.

وهكذا يؤكد علماء الأنساب والمؤرخون أن شجرة نسبهم تنحدر من شمر الحارث، أحد أبناء محمد بن الحارث الشريف، الذي يعتبر الجد الأكبر لآل الخريصي.

أبرز شخصيات عشيرة الخريسي

وبعد النظر إلى قبيلة الخريصي من أين تأتي وما هو أصل العائلة يمكن القول أن قبيلة الخريصي قدمت العديد من الشخصيات المعروفة في المملكة العربية السعودية، لأنهم مشهورون كانوا يشتغلون بالتجارة وبعضها المجالات الأخرى، وتمثلت الشخصيات في الآتي:

  • فهد بن عبدالله الخريصي والمعروف بعمله في المجال العقاري.
  • عبد الله لافي الخريصي، الذي اشتهر بإلقاء الشعر.
  • الشيخ سليمان الخريسي، وهو الابن الأكبر للشيخ صالح الخريسي، والذي يعتبر رئيساً سابقاً لمحكمة بريدة الكبرى بالقصيم.
  • صالح بن أحمد الخريصي، الذي نشأ بمدينة بريدة وعرف بعلمه وحفظه للقرآن الكريم في سن مبكرة.
  • محمد أحمد عبد الرحمن الخريسي، الذي حصل على درجة البكالوريوس في القرآن والسنة من جامعة أم القرى، ودرجة الماجستير في الحديث النبوي، كما حصل على الدكتوراه في الحديث.
  • عبد الرحمن الخريصي .
  • الشيخ عبدالله الخريصي .
  • هشام الخريصي.
  • خالد الخريصي .
  • أحمد عبدالله الخريصي.

رمز قبيلة شمر

وبعد الحديث عن قبيلة خريسي ومن أين تأتي وأصل العائلة يمكن معرفة رمز قبيلة شمر وهو 555. وهذا الرمز يستخدمه أفراد قبيلة شمر للتعبير عن تعلقهم بأبناء قبيلة شمر. القبيلة ومدى حبهم الشديد لها، حيث كان هذا الرمز يستخدم قديماً.

ورمز F-16 يستخدم حاليا من قبل قبيلة شمر للتعبير عن قوتها. ويعطى هذا الرمز للطائرة الحربية الأمريكية التي تشتهر بقوتها العظيمة وتعتبر من أقوى ما أنتجته أمريكا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *