الحقباني وش يرجع؟ وما علاقة آل الحقباني بقبيلة الدواسر؟

الحقباني سيعود؟ ما هي العلاقة بين عائلة الحقباني وقبيلة الدواسر؟ برز نجم العديد من الأسر ولمع في مجتمع الجزيرة العربية، بدورهم من القبائل العربية القديمة التي سكنت أراضي الحجاز منذ آلاف السنين، ولا تزال الكثير من عائلاتهم تذكر حتى يومنا هذا، كما هو الحال مع عائلة الحقباني التي تعتبر سليل إحدى أهم القبائل العربية القديمة، وسنتعرف على أصل ونسب هذه العائلة عن كثب من خلال توضيح ما يقوله المؤرخون عن هذه العائلة أيضًا.

الحقباني لن يعود

وجواب سؤال الحقباني: إلى أين يعودون هو أن أصل هذه العائلة يعود إلى المملكة العربية السعودية، في مدينة الرياض تحديدا، وهي تنتمي إلى قبيلة الدواسر، كما يذهب أصله. وتعود أصولها إلى قبيلة الدواسر، مما جعلها من العائلات المشهورة في مجتمع الجزيرة العربية والخليج العربي.

كما أن للقبيلة جذور قديمة مع قبائل عربية عريقة أخرى، وهي موجودة في المملكة العربية السعودية منذ مئات السنين. ونتيجة لخروج بعض أعضائها من بلدانهم وانتشارهم في مناطق أخرى، اتسعت مساحة تواجدهم وشملت المناطق والدول العربية المجاورة، ولم يقتصر تواجدهم على المملكة العربية السعودية وحدها .

من أين يأتي الحقباني؟

يعود أصل وأصل عائلة الحقباني من الدواسر إلى أراضي المملكة العربية السعودية، وأبناؤهم معروفون بصفاتهم الطيبة، وأخلاقهم العالية، وذكرياتهم العطرة بين الناس. ويعود أصلهم إلى قاسط بن حنب بن عفسة، وهم أيضا من قبائل الدواسر القديمة في الجزيرة العربية، وكانوا يلقبون بالدواسر.

ينحدر من قبيلة الحقباني

وتعود غالبية أصول قبيلة الحقباني إلى قبيلة الدواسر، وبعضهم له أسلاف يعود نسبهم إلى ابن وائل. ومن أبناء هذه الأسرة قاسط بن حناب، ثم أفصلا بن دني. جد العائلة هو الجديلي بن أسد ومن بعده ربيعة بن نزار. وأما الجد الأكبر فهو معد بن عدنان. ومن العائلات التي ينحرف عنها:

  • عائلة المرشد .
  • عائلة الهدية.
  • عائلة المغانمة.
  • عائلة الرمازين.
  • عائلة جريس.

سبب تسمية عائلة الحقباني

وتقول بعض المصادر أن أصل اسم العائلة الحقباني يتكون من كلمتين منفصلتين هما كلمة “حق” وكلمة “بان”. وسر التسمية يكمن في أن العائلة اختارت هذا الاسم لأنها أرادت اسماً يكون إشارة إلى الحقيقة أو مظهراً لها، وهذا ما يفسر سبب اختيار الاسم، وقد انعكس هذا الاسم في ” من خصائص الأسرة أنها “تميزت بالأصالة، وحب الحق، والنصرة له. كما ذكرت المصادر أن الجد الأكبر للعائلة يدعى عياد، وكان معروفا بأنه محب للحق والعدالة.

قبيلة الدواسر

الدواسر هي إحدى القبائل العربية التي يتركز تواجدها في جنوب منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية في محافظات معينة مثل وادي الدواسر والأفلاج والسليل والخرج. وتنقسم إلى قسمين الأول الزايد والثاني التغليب.

جمعت قبيلة الدواسر بين الحضارة والبدوية. فمن ناحية، يمتلكون الجمال والأغنام والماشية، مما يفسح المجال أمام البداوة. وفي المقابل، لديهم مدن ومزارع ونخيل، وأراضيهم من أخصب أراضي شبه الجزيرة العربية على الإطلاق. والدليل على ذلك ما قاله عنهم بأم المجاور في كتابه التاريخ. مستبصر:

“تنقسم ثروات هذه البلاد إلى قسمين: الغنم وبعض الإبل والخيول، أما الإبل والغنم فيربيها قوم يسمون الشوارية، وبعض الإبل والخيول يدربها البقر، ولا يعرفون شيئا”. مثل هذه الأموال التي تعني مثل الماعز والبقر والثيران والحمير والبغال، والآن استقر البدو في البيوت المحيطة بالقصور والشعر والخيول والإبل والأغنام، وهم أهل الكرم والكرم والكرم. يأكلون لحم الإبل، ويشربون اللبن، ويركبون الخيل، ويبيعون ويشترون الخيول والإبل، ويلبسون الثياب الخام، وهم أهل قوة وفصاحة، يجوبون الصحراء يبحثون عن المال والمال، لا يدفعون قطعة ولا يعرفون قال ابن المجاور: كل أعرابي لا يسكن تحت سقف ولا يدفع قطعة أرض فهو من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليه السلام لا خلاف ولا شك. عنه، والله أعلم.

هل يعيش بعض أفراد عائلة الحقباني في الرياض؟

من هم أبرز شخصيات الحقباني في المملكة العربية السعودية؟

عائلة جريس وعائلة روايا وعائلة مرشد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *