الحقباني وش يرجع؟ وما علاقة آل الحقباني بقبيلة الدواسر؟

الحقباني وش يرجع؟ وما علاقة آل الحقباني بقبيلة الدواسر؟

الحقباني سيعود؟ ما هي العلاقة بين عائلة الحقباني وقبيلة الدواسر؟ لقد برز نجم العديد من الأسر ولمع في مجتمع شبه الجزيرة العربية، الذي ينحدر بدوره من القبائل العربية القديمة التي سكنت أراضي الحجاز منذ آلاف السنين، ولا تزال الكثير من عائلاتهم تذكر حتى يومنا هذا، كما هو أما الحال مع عائلة الحقباني التي تعتبر سليل إحدى أهم القبائل العربية القديمة، فسوف نتعرف على أصول هذه العائلة ونسبها عن كثب من خلال توضيح ما يقوله المؤرخون عن هذه العائلة أيضًا.

الحقباني لن يعود

والجواب على سؤال الحقباني: إلى أين يعودون، هو أن أصل هذه العائلة يعود إلى المملكة العربية السعودية، وتحديداً في مدينة الرياض، وهي تنتمي إلى قبيلة الدواسر، كما يذهب أصله. وتعود أصولها إلى قبيلة الدواسر، مما جعلها من العائلات المشهورة في مجتمع الجزيرة العربية والخليج العربي.

كما أن للقبيلة جذور قديمة مع قبائل عربية عريقة أخرى وهي متواجدة في المملكة العربية السعودية منذ مئات السنين نتيجة رحيل بعض أفرادها عن بلدانهم وانتشارهم في مناطق أخرى وأراضيهم. وتوسع تواجدها ليشمل المناطق والدول العربية المجاورة، ولم يقتصر تواجدها على المملكة العربية السعودية وحدها.

من أين يأتي الحقباني؟

يعود أصل ونسب آل الحقباني من الدواسر إلى أراضي المملكة العربية السعودية، وأبناؤهم معروفون بصفاتهم الحميدة وأخلاقهم العالية وذكرياتهم العطرة عند أهل قاسط بن حنب بن عفصة. وهي أيضاً إحدى قبائل الدواسر القديمة في شبه الجزيرة العربية، وكان يطلق عليهم اسم الدواسر.

ينحدر من قبيلة الحقباني

وتعود غالبية أصول قبيلة الحقباني إلى قبيلة الدواسر، ومنهم من له أسلاف يعود نسبه إلى ابن وائل، ومن أبناء هذه السلالة قاسط بن حناب، يليه أفصلا بن ظني. جد العائلة هو جديلي بن أسد ومن بعده ربيعة بن نزار هو معد بن عدنان.

  • عائلة المرشد .
  • عائلة الهدية.
  • عائلة المغنمة.
  • عائلة الرمازين.
  • عائلة جريس.

سبب تسمية عائلة الحقباني

تقول بعض المصادر أن أصل اسم العائلة الحقباني يتكون من كلمتين منفصلتين هما كلمة “حق” وكلمة “بان” وهما اسمان من شأنه أن يكون إشارة إلى الحق أو مظهرا له، وهذا ويوضح سبب اختيار الاسم. كما ذكرت المصادر أن الجد الأكبر للعائلة يدعى عياد، وكان معروفا بأنه محب للحق والعدالة.

قبيلة الدواسر

الدواسر هي إحدى القبائل العربية التي يتركز تواجدها في جنوب منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية في محافظات معينة مثل وادي الدواسر والأفلاج والسليل والخرج وتنقسم إلى قسمان الأول الزايد والثاني التغليب.

قبيلة الدواسر جمعت بين الحضارة والبدوية فمن ناحية يمتلكون الإبل والأغنام والماشية، ويعطون للبدوية مكانها من ناحية أخرى، لديهم المدن والمزارع وأشجار النخيل أخصب أراضي شبه الجزيرة العربية على الإطلاق.

“تنقسم ثروات هذه الأرض إلى قسمين: غنم، وبعض الإبل والخيول، وأما الإبل والغنم يقودها قوم يسمون الشاورية، وبعض الإبل والخيول تقودهم الخيل، ولا يعرفون شيئا. إلا هذا المال يعني مثل الماعز والبقر والثيران والحمير والحمير، والآن يستقر البدو حول القصور في البيوت والشعر والخيول والإبل والغنم، ويأكلون لحم الإبل، ويشربون اللبن، ويركبون الخيل، ويبيعون الخيل والإبل، ولبس الثياب الخام يعرف كل ضريبة. قال ابن المجور: كل أعرابي لا يسكن تحت سقف ولا يدفع قطعة أرض فهو من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليه السلام. الخلاف أو الشك فيه، والله أعلم.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”هل يعيش بعض أفراد عائلة الحقباني في الرياض؟” answer-0=”نعم.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”من هم أهم فخوذ الحقباني في المملكة العربية السعودية؟” answer-1=”آل جريس وآل رواعية وآل مرشد.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]