التلفزيون المغربي: ارتفاع عدد الوفيات جراء الزلزال إلى 632 والإصابات إلى 329

أعلن التلفزيون المغربي أن حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، فجر السبت، ارتفعت إلى 632 قتيلا و329 جريحا.

وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان لها إن الحصيلة الأولية للزلزال بلغت 296 قتيلا و153 جريحا، قبل أن يرتفع عدد الضحايا إلى 632 قتيلا.

وقال المسؤول في المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب ناصر الجبور إنها “المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز زلزالا بهذا العنف في البلاد”.

وأضاف المسؤول المغربي أن الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال “كانت أقل قوة وقد لا يشعر بها السكان”، موضحا أن الهزة شعرت بها العديد من المدن المغربية في دائرة نصف قطرها 400 كيلومتر.

زلزال المغرب

وبلغت قوة الزلزال المغربي 6.8 درجة على مقياس ريختر، ووقع مركزه جنوب غرب مدينة مراكش على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط.

وقال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال وقع على عمق 27 كيلومترا، فيما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع على بعد 72 كيلومترا شرق مدينة مراكش السياحية.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، انهيار عدد من المباني في مناطق مختلفة بالمغرب، وفي أحياء قديمة بمدن مختلفة، كما تصدعت مباني أخرى بسبب قوة الزلزال.

نداء مغربي

وقالت وزارة الداخلية المغربية، في بيان سابق، إن مركز الزلزال يقع بجماعة إغيل بإقليم الحوز، وحدث تحديدا على الساعة 23:11 مساء الجمعة.

وأكدت أن السلطات المحلية ومصالح الأمن والحماية المدنية في عموم المملكة تستخدم كافة الوسائل والإمكانيات للتدخل وتقديم المساعدة اللازمة وتقييم الأضرار، ودعت المواطنين إلى التزام الهدوء.

ويعيد زلزال المغرب إلى الأذهان زلزال 24 فبراير 2004 الذي بلغت قوته 6.3 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه محافظة الحسيمة شمال شرق الرباط، وأدى إلى مقتل 628 شخصا وإلحاق أضرار جسيمة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *