أسعار الذهب اليوم.. لماذا قفز "المعدن الأصفر" فجأة وما علاقة الدولار؟

ارتفعت أسعار الذهب في البورصة العالمية اليوم الجمعة 15 سبتمبر 2023 مع تراجع الدولار مقابل اليوان بعد بيانات اقتصادية واعدة.

ارتفعت أسعار الذهب في أسواق الأسهم العالمية اليوم الجمعة 15 سبتمبر 2023، مع تراجع الدولار مقابل اليوان بعد بيانات اقتصادية واعدة من الصين عززت آمال التعافي في أكبر مستهلك للذهب في العالم، على الرغم من احتمال قيام الاحتياطي الفيدرالي (المركزي) بنك الولايات المتحدة) رفع أسعار الفائدة مرة أخرى يبقي المستثمرين على حافة الهاوية.

أسعار الذهب في البورصة العالمية

وبحلول الساعة 0537 بتوقيت جرينتش، ارتفعت الأسعار الفورية للذهب 0.3 بالمئة إلى 1915.27 دولار للأوقية، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 1936.90 دولار.

وارتفع اليوان إلى أعلى مستوياته في أسبوعين مقابل الدولار بعد أن أظهرت بيانات أن إنتاج ومبيعات التجزئة في أغسطس تجاوزت التوقعات. وانخفاض الدولار يجعل الذهب المقوم بالعملة الأمريكية أكثر جاذبية للمشترين الأجانب.

ورغم المكاسب، لا يزال الذهب يتجه نحو تراجع أسبوعي محدود بعد أن تراجع أمس الخميس ليقترب من مستوى 1900 دولار، وهو الأدنى منذ 23 أغسطس.

وقال ييب جون رونغ، خبير السوق في IG: “التوقعات بأن تظل مرتفعة لفترة أطول تضغط على أسعار الذهب، التي لا تحقق عوائد”.

وأضاف: “لا يبدو أن الأوضاع الاقتصادية التي لا تزال جيدة في الولايات المتحدة تبرر ضرورة خفض أسعار الفائدة قريبا، مع تأجيل موعد التخفيض إلى منتصف العام المقبل”.

وأظهرت بيانات، أمس الخميس، أن مؤشر أسعار المنتجين الأميركي ارتفع بأكبر قدر في أكثر من عام الشهر الماضي، كما فاقت مبيعات التجزئة التوقعات، مدعومة بارتفاع أسعار البنزين.

يأتي ذلك بعد أن ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي إلى أعلى مستوى في 14 شهرًا في أغسطس، مما زاد الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة الأسبوع المقبل بعد فترة انقطاع.

أسعار المعادن الثمينة

ودعمت البيانات الصينية المشجعة المعادن النفيسة الأخرى، إذ ارتفعت الفضة 1.3 بالمئة إلى 22.92 دولار للأوقية في التعاملات الفورية.

وزاد البلاتين 0.6 بالمئة إلى 911.90 دولارا وصعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1252.56 دولارا، وكلاهما يشيران إلى مكاسب أسبوعية.

2a02-4780-11–4f

جزيرة إم آند إم

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *