ChatGPT يتفوق على الأطباء في تشخيص الأمراض.. دكتور ماهر في قسم الطوارئ

دخل العام حقبة ثورية جديدة في المجال الصحي، بعد أن تم إثبات القدرات المذهلة لبرنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT علميا

دخل العام حقبة ثورية جديدة في المجال الصحي، بعد أن تم إثبات القدرات المذهلة لبرنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT في التشخيص الدقيق للأمراض داخل أقسام الطوارئ في المستشفيات.

وبحسب فرانس برس، خلص باحثون هولنديون إلى أن ChatGPT نجح في إجراء التشخيص في غرفة الطوارئ بنفس دقة الأطباء، وفي بعض الحالات تفوق عليهم.

ومع ذلك، أكد مؤلفو الدراسة أن المصير الوظيفي لأطباء الطوارئ ليس في خطر بعد، لأن الشات بوت يمكنه تسريع التشخيص، لكنه لا يحل محل قدرة الإنسان على التمييز والتجربة.

دقة 97%

وتم تقييم ثلاثين حالة تم علاجها في غرفة الطوارئ في هولندا عام 2022، من خلال توفير بيانات “ChatGPT” بناءً على تاريخ المريض والاختبارات المعملية التي خضع لها وملاحظات الطبيب، ومطالبة الشات بوت بالتوصل إلى خمسة تشخيصات محتملة. .

نجح الأطباء في إعطاء التشخيص الصحيح في 87% من الحالات، مقارنة بـ 97% لـ ChatGPT الإصدار 3.5.

وأشارت هايدي تن بيرج، من خدمات الطوارئ في مستشفى جيروين بوش في جنوب هولندا، إلى أن روبوت الدردشة “يمكنه إجراء تشخيصات طبية تمامًا مثلما يفعل الطبيب البشري”.

وأكد الباحث ستيف كورستينز، الذي شارك في الدراسة، أنها لا تستنتج أن أجهزة الكمبيوتر ستكون قادرة يوما ما على تشغيل غرف الطوارئ، ولكن يمكن للذكاء الاصطناعي أن يلعب دورا حيويا في مساعدة الأطباء تحت الضغط. وقال لوكالة فرانس برس إن روبوت الدردشة “يمكن أن يساعد في التشخيص ويمكنه اقتراح أفكار لم يفكر فيها الطبيب من قبل”.

ومع ذلك، أشار إلى أن مثل هذه الأدوات لم يتم تصميمها كأجهزة طبية، وأعرب عن مخاوفه بشأن سرية البيانات الطبية الحساسة في برنامج الدردشة الآلي.

“بعض النواقص”

كما هو الحال في المجالات الأخرى، أظهر ChatGPT بعض أوجه القصور.

وتشير الدراسة إلى أن تفكيره “كان في بعض الأحيان غير معقول أو غير متسق طبيا، مما قد يؤدي إلى معلومات خاطئة أو تشخيص خاطئ، مع عواقب وخيمة”.

ويعترف العلماء أيضًا بوجود بعض أوجه القصور في أبحاثهم، مثل صغر حجم العينة.

واقتصرت الدراسة أيضًا على النظر في حالات بسيطة نسبيًا، بما في ذلك المرضى الذين يعانون من مشكلة رئيسية واحدة فقط. ولذلك، فإن فعالية برامج الذكاء الاصطناعي في الحالات المعقدة غير واضحة.

وبحسب كورستينز، فإن “ChatGPT” في بعض الأحيان لم يعط التشخيص الصحيح في جميع الاحتمالات الخمسة، خاصة في حالة تمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني، وهو أحد المضاعفات التي قد تهدد الحياة مع تورم الشريان الأبهر.

ولكن ما يمكن أن يكون عذراً لـ “ChatGPT” في هذه الحالة هو أن الطبيب فشل أيضاً في التشخيص.

الأخطاء الطبية

ويشير التقرير أيضًا إلى “أخطاء” طبية ارتكبها الشات بوت، على سبيل المثال تشخيص فقر الدم (انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم) لدى مريض لديه مستوى هيموجلوبين طبيعي.

وسيتم عرض نتائج الدراسة، التي نشرت في المجلة المتخصصة Annals of Emergency Medicine، في المؤتمر الأوروبي لطب الطوارئ لعام 2023 في برشلونة.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم