موعد إجازة الاسراء والمعراج 2022 في المملكة العربية السعودية

بات العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية، يتساؤلون عن موعد إجازة الاسراء والمعراج 2022 والتي تعد حدثًا مهمًا لكافة المسلمين ليس فقط في المملكة العربية السعودية، ولكن في العالم الإسلامي أجمع، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح  متى عطلة الاسراء والمعراج في السعودية، وهل تحتفل بها المملكة أم لا.

الاسراء والمعراج

حادثة الإسراء والمعراج، تأتي في أعلى المراتب بعد معجزة نزول القرآن الكريم، وتشير إلى رحلة الرسول من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم صعوده إلى السماء، فتنقسم الرحلة إلى قسمين أولا: الإسراء؛ وهي كلمة عربية تشير إلى رحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الليلية الإعجازية من مكة إلى القدس – على وجه التحديد، إلى موقع المسجد الأقصى في القدس – بينما المعراج؛ فتشير إلى صعود النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى الجنة، ويُعتقد أن هذه الرحلة حدثت قبل أكثر من عام بقليل من هجرة النبي محمد من مكة إلى المدينة في يوم 27 من رجب. وبالأخص فقد حدثت ليلاً سنة 621م أي ما بين السنة الحادية عشرة إلى السنة الثانية عشرة من البعثة النبوية.

احتفال المملكة العربية السعودية بذكري الاسراء والمعراج

لا تحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى الإسراء والمعراج، حيث تعتقد أن هذه المناسبة بدعة، فيعد يوم 26 – 27 رجب يوم عمل طبيعي فلا يتم منح الموظفين العاملين فيها بأي من القطاعات إجازة رسمية، لأن المملكة العربية السعودية تسير على نهج سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام لم يقوموا بالاحتفال بهذه المناسبة من قبل. ولذلك تعتبر المملكة هذا اليوم كأنه يوم طبيعي، ولا يتم الاحتفال به بأي شكل من الأشكال.

موعد إجازة الإسراء والمعراج 2022 في المملكة العربية السعودية

موعد الاسراء والمعراج 2022

يبدأ موعد ليلة الإسراء والمعراج  2022 يوم الاثنين 27 فبراير 2022 الموافق 26 رجب 1443 هـ، وينتهي فجر الثلاثاء 28 فبراير 2022 الموافق 27 رجب 1443 هـ.. وقد عُرِف هذا التاريخ عند المسلمين بتاريخ الاحتفال، لكن وقت السفر الفعلي للإسراء والمعراج قد أختلف فيه العلماء والفقهاء، وقال بعضهم إنه حدث في السنة العاشرة من البعثة النبوية، وقال آخرون إنه حدث قبل الهجرة بسنة، وقال ابن حزم إن أهل العلم أجمعوا على أن هذا حدث قبل الهجرة بسنة فقط، وتبعه الإمام النووي وغيره من علماء الدين.

تعتبر أجازة الإسراء والمعراج من الأعياد الرسمية الاسلامية في عدد محدود من الدول ،حيث تعطي عمالها إجازة مدفوعة الأجر للاحتفال بذكرى الاسراء والمعراج ،ليستذكر المسلمون مسارات هذه الرحلة .