ما هو نظام الاثبات السعودي الجديد تعرف على تفاصيله 2022

للقضاء أهمية كبرى في المجتمعات كافة، فهو يُعتبر اليد الحامية التى تمنع الفساد والجريمة من الانتشار بالمجتمعات، وتعطي الحكومة السعودية اهتماماً بالغاً في القضاء وتسعى لسن القوانين المختلفة لتواكب التطور الذي يحدث في العالم، سنتعرف في هذا المقال الى نظام الاثبات السعودي الجديد.

نظام الاثبات الجديد في السعودية

قرر مجلس الوزراء في المملكة العربيّة السّعوديّة في جلسته الدورية على إقرار نظام الإثبات الجديد لعام 2022م، حيث عقد يوم الثّلاثاء 28/ديسمبر2021م جلسة أقرّ بها النظام الذي سيطبق في جميع المُعاملات المدنيّة والتّجاريّة لإثبات الحقوق وإعادتها إلى أصحابها بكل عدل وبدون تحيز أو ظلم.

ما هو مشروع نظام الاثبات

يعتبر نظام الاسناد الجديد أحد الأنظمة العدليّة التي تبين الطّرق التي ينبني عليها إثبات الحُكم في المحاكم داخل المملكة العربيّة السّعوديّة، وقد نصّ النّظام السّاري عام 2022م على أنّ البيّنة على من ادّعى واليمين على من أنكر، وصرّحت بعدم جواز الإثبات للقاضي والحُكم اعتمادًا على علمه الشّخصيّ، وبيّن النّظام أنّ البيّنة حُجّة مُتعدية واليمين حُجّة قاصرة.

أهداف مشروع الإسناد الجديد

يهدف مشروع نظام الإثبات الجديد في المملكة العربيّة السّعوديّة إلى التالي:

  • تحديد الطّرق التي يتّبعها القاضي ويعتمد عليها عند إثبات الحقّ لأحد الأطراف في القضيّة، ويشمل ذلك كافّة القضايا المدنيّة والتّجاريّة.
  • يسعى للحدّ من تباين الأحكام للقضايا المُتشابهة.
  • توفير إطار قانونيّ واضح للأفراد والمُنشآت.

متى سينفذ مشروع الاثبات الجديد

نصّت المادّة الأخيرة من مشروع نظام الإثبات السّعوديّ الجديد لعام 2022م على البدء بتنفيذ هذا النّظام بعد مرور مائة وثمانين 180 يومًا من تاريخ رسمه في الجريدة الرّسميّة، ولكن لم تقم الحكومة السّعوديّة بنشر القرار في الجريدة حتّى الآن.